شهد عصر الرئيس السيسي طفرة في جميع المجالات خاصة مشروعات الموارد المائية والري فأولاها اهتماما كبيرا وجعلها على رأس مشروعات التنمية ليحقق التوازن ويخرج من أزمة المياه الموجودة بسبب الزيادة السكانية وثبات حصة مصر من المياه.

وتبذل الوزارة جهوداً كبيرة لمواجهة التحديات المائية الناتجة عن محدودية الموارد المائية والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بهدف تنفيذ مشروعات للتوسع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي ومواجهة التصحر مثل مشروعات بحر البقر والحمام والمحسمة ، حيث تبلغ كمية المياه المعاد إستخدامها في مصر حوالى ٢١ مليون م٣/ يوم .

وقد تم الإنتهاء من إنشاء محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والمسجلة في موسوعة "جينيس" بإعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم بتصرف ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم ، وهى تضم عدد (٤) وحدات بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم/ وحدة ، وقد قامت وزارة الموارد المائية والرى بتنفيذ العديد من الأعمال في إطار المشروع مثل تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر ، وإنشاء عدد (٣) قناطر ومحطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر ، وإنشاء عدد (٧) كبارى ، وعدد (٦) سحارات ، وعدد (٢) بربخ خرسانة مسلحة ، ومفيض طوارىء ، وعدد (٣٦) من الأعمال التكميلية (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع – الخ ....) ، كما يجرى تنفيذ مشروع مسارات نقل المياه من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر لمناطق الإستصلاح بشمال ووسط سيناء ، وهى عبارة عن مسارين مواسير بطول ١٠٥ كيلومترات وعدد (١٨) محطة رفع. 

 

كما يجرى تنفيذ مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة معالجة المياه بالحمام ، والذى يتكون من ١٢ محطة رفع ومسار ناقل بطول ١٧٤ كم  (عبارة عن مسار مكشوف بطول ٩٢ كم ومسار مواسير بطول ٢٢ كم بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومتر) ، وصولاً إلى محطة المعالجة الجاري إنشاؤها حالياً بطاقة ٧.٥٠ مليون م٣/ يوم، بالإضافة لإعادة تأهيل مجاري مائية قائمة بطول ٦٠ كيلومترا وإنشاء عدد (١٥) محطة رفع. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محطة معالجة بحر البقر

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي لدعم القرى المحرومة بأطفيح

كتب- محمد أبو بكر:


عاين المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، عددًا من محطات الصرف الصحي لما لها من أهمية حيوية تمس الحياة اليومية للمواطنين، وإنشاء بنية تحتية متكاملة للقرى غير المخدومة، ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لأهالي قرى مركز ومدينة أطفيح.


تضمنت الجولة زيارة محطة معالجة الصرف الصحي بكفر الواصلين، التي تم الانتهاء منها بنسبة 100% وتستوعب 25 ألف م³ يوميًا، مع إمكانية توسعتها مستقبلًا لتصل إلى 40 ألف م³ يوميًا، مما سيفيد حوالي 200 ألف نسمة في 8 قرى.


كما تفقد المحافظ محطة رفع الصرف الصحي الرئيسية بكفر الواصلين، المزودة بخمس طلمبات رفع، والتي ستعمل كنقطة تجميع لمياه الصرف من عدة قرى. وأكد على أهمية إجراء تشغيل تجريبي للمحطة لضمان جاهزيتها.


بالإضافة إلى ذلك، قام النجار بمعاينة محطة رفع الصرف الصحي بصول، التي اكتملت أعمالها الإنشائية، ومن المتوقع أن تدخل الخدمة الأسبوع المقبل بعد تشغيل التيار الكهربائي.


وخلال الجولة، استمع المحافظ لمطالب المواطنين، مؤكدًا ضرورة الإسراع في استكمال هذه المشروعات القومية لتحسين الخدمات ودعم المناطق المحرومة.

مقالات مشابهة

  • فلاته: نيمار يدخل موسوعة جينيس براتب خرافي وله سنة نايم.. فيديو
  • محافظ المنيا يتفقد محطة صرف صحي برطباط بتكلفة 650 مليون جنيه
  • بتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا
  • محافظ المنيا يتفقد أعمال محطة معالجة صرف صحي برطباط بتكلفة 650 مليون جنيه
  • تدشين أكبر محطة كهرباء في أوغندا
  • محافظ الشرقية يُتابع تنفيذ إنشاء الحوائط الساندة على مصرف الهوابر بديرب نجم
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة
  • محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي لدعم القرى المحرومة بأطفيح
  • وزير الإسكان يتابع مشروعات إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي
  • محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي بأطفيح