تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توصلت باكستان وصندوق النقد الدولي إلى اتفاقية إقراض جديدة على مستوى الخبراء، بموجبها ستتسلم إسلام آباد سبعة مليارت دولار أمريكي على مدار 37 شهرًا.
وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في باكستان ناثان بورتر - في بيان أوردته شبكة "سما تي في" الباكستانية اليوم /السبت/ - إن الاتفاقية بشأن برنامج شامل أقرته الحكومات الفيدرالية والإقليمية في البلاد، وقد يتم دعمه من خلال ترتيبات تمويل موسع مدته 37 شهرًا بمبلغ يعادل نحو سبعة مليارات دولار أمريكي وفق أسعار الصرف الحالية.


وأضاف البيان أن الاتفاقية رهن موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي والتأكيد في الوقت المناسب على ضمانات التمويل اللازم من شركاء التنمية الثنائيين في باكستان.
وأوضح البيان أن البرنامج يهدف إلى الاستفادة من الاستقرار الاقتصادي الكلي الذي تحقق في البلاد على مدار العام الماضي، وسيكون ذلك من خلال تكثيف الجهود المبذولة لتعزيز المالية العامة، والحد من التضخم، وإعادة بناء سياسات امتصاص الصدمات الخارجية، والقضاء على الاختلالات الاقتصادية من أجل دعم النمو الذي يقوده القطاع الخاص.
وتشمل أهداف السياسات التي تسعى السلطات إلى تحقيقها استدامة المالية العامة، من خلال الضبط المالي التدريجي المبني على أساس الإصلاحات الرامية إلى توسيع القاعدة الضريبية وإلغاء الإعفاءات، مع زيادة الموارد اللازمة للتنمية والإنفاق الاجتماعي الحيويين.
وفي هذا الصدد، تخطط السلطات الباكستانية لزيادة الإيرادات الضريبية من خلال تدابير بنسبة 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2025، و3% من الناتج المحلي الإجمالي خلال البرنامج.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: صندوق النقد الدولي باكستان النقد الدولی من خلال

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الانتهاء من برنامج رد أعباء الصادرات في سبتمبر المقبل

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّه لا سبيل للدولة المصرية إلا زيادة صافي صادراتها، موضحًا: «نركز على هذا الأمر وأعلنا عن أرقام نرى أن الدولة قادرة على تحقيقها، ولكن هناك حاجة إلى صياغة كاملة لبرنامج رد أعباء الصادرات».

هذا البرنامج سينتهي إعداده خلال الفترة المقبلة

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة بمقرها في مدينة العلمين الجديدة، نقلته قناة «إكسترا نيوز»: «هذا البرنامج سينتهي إعداده خلال الفترة المقبلة، بحيث نخرج في هذا الشهر وبداية سبتمبر المقبل ببرنامج واضح جدا هدفه ميكنة كاملة للمنظومة، وعندما يدخل المصدر البيانات يصرف مستحقاته خلال 3 شهور بحد أقصى، وبالتالي، فإننا نشجع المصدرين على هذا الأمر ونضع آلية كاملة لهذا البرنامج بحيث نعلنه خلال الفترة المقبلة لمساندة المصدرين بالكامل».

مقالات مشابهة

  • ارتفاع مخزونات الجملة في الولايات المتحدة
  • مصر تدين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بشأن تجويع الشعب الفلسطيني
  • مدبولي: الانتهاء من برنامج رد أعباء الصادرات في سبتمبر المقبل
  • بورصة العراق في الأسبوع الأول من آب: 21 مليار سهم متداولة بقيمة 9 مليارات دينار
  • إطلاق «برنامج استشعار المستقبل» في دبي
  • خلال 22 عاماً.. قطاع النفط والغاز في الدول العربية يجذب استثمارات إجمالية تقدر بـ406 مليارات دولار
  • احتياطي الذهب بالبنك المركزي يرتفع لـ9.88 مليار دولار
  • البنك الدولي يقيّم تأثير هروب رئيسة وزراء بنغلاديش على قروضه
  • «الغرف التجارية»: «مصنعك دايما شغال» تحارب البطالة وتزيد الناتج المحلي الإجمالي
  • اتفاقية لتدريب وتأهيل 86 خريجا في مجال تقنيات المستقبل