تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وسط الموجات شديدة الحرارة التي تتعرض لها البلاد وتؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة يتساءل البعض عن موعد انتهاء فصل الصيف حيث إنه بدأ في 20 يونيو الماضى وينتهي في 22 سبتمبر المقبل أي أنه يبقى لدينا حوالي 69 يومًا وينتهي الصيف ويبدأ فصل الخريف.

ويشهد فصل الصيف أجواء شديدة الحرارة على كافة أنحاء الجمهورية وتزيد درجات الحرارة المحسوسة، وذلك بسبب تأثير منخفض الهند الموسمي.

 منخفض الهند الموسمي

ويعد منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري ضخم يؤثر على ثلاث قارات هى آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويبدأ هذا المنخفض في التشكل على الأراضي الهندية بداية من شهر أبريل  من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره في شهر يونيو ويوليو، ويسيطر على مساحة ساشعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام وتركيا ومصر. 

ويبدأ بعد ذلك في الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما في أكتوبر، ويؤدي هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة في شبه الجزيرة العربية، ويسبب كذلك موجات حارة قوية في مصر، وخلال هذه الفترة من كل عام تتعرض مصر إلى ارتفاع في درجات الحرارة، بالإضافة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

نصائح للمواطنين في فصل الصيف

يمكن اتباع مجموعة من النصائح لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فيمكن الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه، وارتداء الملابس القطنية والفضفاضة، وارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة فى درجات الحرارة والتواجد فى أماكن جيدة التهوية.

هل تنخفض درجات الحرارة مع انتهاء فصل الصيف؟

يؤكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية أنه سيقل الاحساس بحرارة الجو وارتفاع درجات الحرارة مع انتهاء تأثير منخفض الهند الموسمي أوائل شهر أكتوبر المقبل، ويظل الاحساس مع درجات الحرارة خلال فصل الخريف بسبب تغيرات المناخ التي تؤثر بشكل قوي على درجات الحرارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شديدة الحرارة درجات الحرارة فصل الصيف درجات الحرارة منخفض الهند فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة

رام الله - صفا

توقعت الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم الخميس، حارًا إلى شديد الحرارة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة لتصبح أعلى من المعدل العام بحوالي 3 درجات مئوية، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وفي ساعات المساء والليل، يكون الجو لطيفًا في المناطق الجبلية ودافئاً نسبيا في باقي المناطق، الرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وغدا الجمعة، يكون الجو حارًا إلى شديد الحرارة، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من المعدل العام بحوالي 3 درجات مئوية، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

والسبت، يكون الجو حارًا إلى شديد الحرارة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل العام بحوالي درجتين مئويتين، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج .

ويوم الأحد، يكون الجو حارا نسبياً الى حار، ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من المعدل العام بقليل، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا، والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

مقالات مشابهة

  • عاجل من الأرصاد بشأن سقوط سيول على القاهرة.. وهذا موعد انتهاء الموجات الحارة
  • بعد إعلان موعد انتهاء الصيف.. «الأرصاد» تكشف سبب التقلبات الجوية
  • الأرصاد تكشف موعد انتهاء فصل الصيف 2024
  • الطقس: ارتفاع طفيف على درجات الحرارة
  • كم تبقى من الوقت على انتهاء فصل الصيف؟.. حرارة مرتفعة ورطوبة عالية
  • الإمارات.. استمرار هطول الأمطار وانخفاض في درجات الحرارة
  • ما أسباب الارتفاع القياسي في درجات الحرارة بالمغرب خلال الصيف الجاري؟
  • الإمارات.. استمرار هطول الأمطار وانخفاض درجات الحرارة
  • تسجيل درجات حرارة قياسية للشهر الـ 13 على التوالي
  • طقس الثلاثاء: درجات الحرارة لن تعرف تغييرا مهما بمناطق المملكة