استقبلت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، السيد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لبحث الفرص الاستثمارية للمخلفات الزراعية بالمحافظة وخاصة جريد النخيل وفرص تحويله إلى مورد جديد للاستفادة منه فى تحقيق عائد اقتصادي للمحافظة، وذلك بحضور الاستاذ ياسر عبدلله مساعد الوزيرة لشؤون المخلفات ورئيس جهاز تنظيم  إدارة المخلفات.

 

العلمين الجديدة رؤية مختلفة للسياحة في مصر 2024 (شاهد)



في مستهل اللقاء رحبت الدكتورة ياسمين فؤاد بالسيد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، متوجهة بالتهنئة لسيادته على تجديد الثقة واستمرار سيادته محافظا للوادي الجديد لتحقيق مزيد من النجاحات والأعمال الرائدة بالمحافظة و استمرار التعاون المثمر مع الوزارة لحماية البيئة و استدامة مواردها.

وأكدت وزيرة البيئة أن هذا اللقاء يأتى فى ضوء بحث الفرص الاستثمارية في إدارة المخلفات الزراعية بالمحافظة وخاصة مخلفات النخيل كأحد الموارد الهامة والتي تتميز بها محافظة الوادى الجديد.

ولفتت وزيرة البيئة إلى أن فرص الاستثمار في مجال المخلفات الزراعية وخاصة جريد النخيل يعد من اهم المجالات الواعدة والتي يمكن من خلالها إتاحة فرص استثمارية للقطاع الخاص لإنتاج الأخشاب MDF ، كذلك استخدامها كوقود بديل RDF بمصانع الإسمنت مما يحقق تقليل الانبعاثات الكربونية، من خلال حصر كل الانبعاثات التى تم خفضها من ٤٠ مليون نخلة، وإصدار شهادات كربون بها.

وشددت وزيرة البيئة على أن إعادة استخدام المخلفات الزراعية تعد مثالا حقيقياللتنمية الاقتصادية التي تراعي أبعاد التنمية المستدامة في الحفاظ على البيئة والحد مع آثار  التغيرات المناخية إلى جانب ما تحققه من عائد اقتصادي و اجتماعي للمواطنين بالمحافظة.

ومن جانبه تقدم السيد اللواء محمد الزملوط  بالشكر لمعالي الوزيرة على حُسن الاستقبال معرباً عن سعادته بتجديد ثقة القيادة السياسية للدكتورة ياسمين فؤاد  لتولي مهام وزارة البيئة واستكمال مسيرة حافلة الإنجازات لدعم حماية البيئة والموارد الطبيعية بمصر، مؤكدًا على استكمال رحلة التعاون المثمر  لتحقيق أهداف ورؤية مصر في إدارة المخلفات الزراعية، مؤكدًا على اتفاق الرؤى في ضرورة تحويل مخلفات النخيل إلي مورد للاستفادة منه و تعزيز موارد المحافظة وتوفير فرص عمل للشباب في المجالات البيئية.

واتفق الجانبان على تفعيل التعاون وتنفيذ هذا المشروع و البدء بخطوات جادة في القريب العاجل بما يساهم في تحسين الأوضاع البيئية والمعيشية للمواطنين وإقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات الزراعية والاستفادة منها إلى جانب ما سيوفره أيضاً من فرص عمل، علي ان يتم عقد اجتماعات لمناقشة المشروع والخطوات التنفيذية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة محمد الزملوط الفرص الاستثمارية عائد اقتصادي المخلفات المخلفات الزراعیة وزیرة البیئة

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة للنظافة ورفع الملوثات الصلبة من بحر يوسف بالفيوم

قامت جمعية المحافظة على البيئة، بتنظيم حملة مكبرة  للنظافة ورفع الملوثات الصلبة الملوثة لبحر يوسف بالفيوم. 

ياتى ذلك في إطار جهود الدولة للحفاظ على نهر النيل والمجاري المائية، وتنفيذاً لمخرجات مؤتمر تغير المناخ COP27 للحفاظ على الموارد الطبيعية كمورد حيوي، وتحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم
 

شارك في الحملة، الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم، ومديرية الشباب والرياضة، ووحدة المخلفات الصلبة، ووحدة السكان بديوان عام المحافظة، بالتعاون مع جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة بالقاهرة، والمنتدى المحلي للتنمية المستدامة. 

رفع المخلفات الصلبة

وشملت الفعاليات، أعمال نظافة عامة، ورفع المخلفات الصلبة الملوثة لشاطئ ومجرى بحر يوسف، أحد فروع نهر النيل، بمنطقة باغوص بمدينة الفيوم، وتم بناء سور من البلوك الأبيض لمنع إلقاء القمامة والمخلفات مرة أخرى بالمجرى المائي، كما تم زراعة 100 شجرة بالمنطقة، بمشاركة 25 شاباً وفتاة من جمعية المحافظة على البيئة، ومديرية الشباب والرياضة.

شهد الحملة، خليفة الروبي نائب رئيس مدينة الفيوم للإشغالات، وسعاد منصور رئيس حي الجون، وإيهاب محمود إبراهيم مدير عام جمعية المحافظة على البيئة، و محمد حسين ممثلاً عن جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة بالقاهرة، ومحمد عطية مدير وحدة إدارة المخلفات الصلبة بديوان عام المحافظة.

IMG-20240808-WA0018 IMG-20240808-WA0013 IMG-20240808-WA0015 IMG-20240808-WA0014

مقالات مشابهة

  • حملة مكبرة للنظافة ورفع الملوثات الصلبة من بحر يوسف بالفيوم
  • فؤاد تلتقي عددًا من أعضاء مجلس النواب لبحث المشاكل البيئية
  • وزيرة البيئة تلتقي أعضاءً بمجلس النواب لبحث المشاكل البيئية داخل دوائرهم
  • ورشة علمية توصي بتشجيع زراعة النخيل وتفعيل قوانين حمايتها
  • المقيظ.. نزوح سنوي من المناطق الحارة إلى واحات النخيل
  • وزيرة البيئة تتفقد المرحلة الأولى من أول مشروع إغلاق آمن لمقلب مخلفات فى مصر
  • وزيرة البيئة تتفقد المرحلة الأولى من مشروع إغلاق آمن لمقلب مخلفات بمصر
  • مناقشة خطة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة البيضاء
  • كواليس اجتماع مشترك جمع وزيرا الإسكان والبيئة
  • الشربيني: نعمل على تعظيم الاستفادة من المخلفات بأنواعها لتحقيق الأهداف البيئية