أعلنت لجنة تحكيم الدورة الأولى لمهرجان جوانا للمشهد الأول التي تحمل إسم الفنان القدير صبري فواز عن قائمة الجوائز في العروض المسرحية و تضمن لجنة تحكيم الملتقى، الفنانة نورهان شعيب، الفنانة هبة حسن، الإعلامي الفنان الدكتور إبراهيم الكرداني، الكاتبة و المخرجة المسرحية مني مجدلاني.

جاءت الجوائز ممثل أول: إبراهيم جوصم، ممثل ثاني: عبد الرحمن رحماني، ممثلة أولى: يوستينا عادل ممثلة ثانية: مي خميس، أفضل تأليف: لعرض مسرحي العمارة تأليف يوستينا عماد، أفضل إخراج: لعرض العقد للمخرج رامز السيد، افضل عمل جماعي: لعرض ياأنا يا هما، افضل مشهد مسرحي: لعرض العقد

بينما جاءت جائزة التميز في التأليف: محمد ناصر، جائزة التميز في الإخراج لعرض العمارة للمخرج يوستينا عماد و، جوائز التميز في التمثيل: عز مجدي، ندى سعيد، يوستينا عماد، مارينا مجدي، مريم سامي و جائزة، التميز لمشهد: هاني وبيت الزلباني.

ومن جانبه قال الفنان مصطفى فتوح رئيس الملتقى في كلمته الإفتتاحية، أن الملتقى بداية تلاقي للفنانين الشباب والذين يملكون من الموهبة والإبداع الكثير لكنهم لا يجدوا الفرصة الحقيقية لإحتضانهم وتقديم الدعم والخبرة لتشجيعهم واستمرارهم.

وأضاف أن من هذا المنطلق جاءت فكرة الملتقى التي تعتمد على مبدأ العتبة المنخفضة حيث أنه لا رفض لأي عرض مقدم يتضمن جزء من الموهبة الحقيقية فليس من حقنا إغلاق الأبواب أمامهم، ولكن هنا يأتي دورنا في الدعم والتشجيع والتواصل مع أصحاب الخبرات الفنية والمتخصصين لتطوير أفكارهم واستمرار فرقهم الفنية للوصول لحلول إبداعية خلاقة، وفق خطط زمنية وإنتاجية واضحة ومحترفة، ليستطيع أبطال المشاهد التمكن من الوقوف على خشبة المسرح وتقديم أعمالهم المسرحية بإحترافية أمام الجميع.

وأكد أن مبدأ الملتقى تم تحقيقه بالفعل من خلال عروض المشاهد المسرحية التي تعرض ضمن حفل الإفتتاح لنفتخر أننا إجتزنا رحلة فنية بمختلف مراحلها أساسها إصرار المواهب على استغلال الفرص، وتطويرها فنيا.

والجدير بالذكر أنه انطلقت بمسرح نادي الواي بجمعية الشبان المسيحية بالإسكندرية، مساء امس الجمعة، فاعليات مهرجان جوانا للمشهد الأول في دورته الأولى و التي تحمل اسم الفنان صبري فواز تحت عنوان «مسرح و فن لكل الناس» بهدف إتاحة الفرصة للمواهب الشابة من ممثلين ومخرجين وكتّاب مسرحيين لعرض إبداعاتهم على خشبة مسرحية احترافية، واكتشاف مواهب جديدة وتقديمها للجمهور.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية الدورة الأولى الفنان صبري فواز

إقرأ أيضاً:

مفهوم ريادة الأعمال في الملتقى 17 لفنون وثقافة المرأة بالإسكندرية

شهد قصر ثقافة الأنفوشي، لقاء بعنوان «مفهوم ريادة الأعمال» ضمن فعاليات الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع أهل مصر المقام بمحافظة الإسكندرية، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، حتى 14 أغسطس الحالي، ضمن برامج العدالة الثقافية لوزارة الثقافة.

أدار اللقاء دينا هويدي، مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة، واستهلت حديثها مرحبة بالفتيات المشاركات اللاتي حرصن على المجيء من عدة محافظات حدودية لحضور فعاليات الملتقى المقام بالإسكندرية.

قالت هويدي: «تحظى مصر بتنوع ثقافي كبير، وعملية تمكين المرأة لابد أن تبدأ منذ مرحلة الطفولة بشكل سليم، وذلك من أجل إعداد جيل متزن قادر على الإبداع».

وأشادت هويدي بإبداع بعض الفتيات المشاركات واللاتي حرصن على المشاركة في الملتقى لعدة سنوات، مشيرة أن هيئة قصور الثقافة على أتم الاستعداد لتقديم كل الدعم لهن لطرح أفكارهن وإبداعاتهن بأفضل صورة ممكنة.

مفهوم ريادة الأعمال

من ناحيتها تحدثت خلود إبراهيم، مدرس مساعد بكلية الأعمال جامعة الإسكندرية، عن مفهوم ريادة الأعمال موضحة أنها عملية يتم من خلال إنشاء مشروع جديد قادر على إنتاج السلع والخدمات أو تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع يحقق أرباحا مادية ومعنوية.

أوضحت الصفات التي يجب أن يتمتع بها رائد الأعمال من أهمها: القدرة على الابتكار، الرؤية الواضحة، المبادرة، ودراسة السوق قبل البدء في تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى التمتع بالمرونة وانفتاح الذهن، والقدرة على قيادة فريق عمل، وأخيرا الحضور الرقمي من خلال التواجد والانتشار على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما عن أهمية ريادة الأعمال أشارت أن هذه العملية تساعد على تعزيز النمو الاقتصادي من خلال توفير منتجات جديدة، وزيادة الدخل القومي، بالإضافة إلى خلق فرص عمل جديدة، بجانب والقدرة على تطوير المجتمع من خلال تمويل المشروعات الأصغر.

مراحل إنشاء مشروع ريادي

وعن مراحل إنشاء مشروع ريادي قالت: هناك عدة معايير لابد من مراعاتها أهمها أن تكون الفكرة جديدة وجاذبة للعميل، مع ضرورة العمل وفق خطة وفريق جيد يؤمن بالفكرة ويبذل جهدا لتنفيذها بشكل سليم بدراسة السوق أولا، هذا بالإضافة إلى اختيار طريقة تمويل تتناسب مع طبيعة المشروع، وذلك قد يكون عن طريق البنوك، أو الجمعيات الأهلية أو رائدي الأعمال.

كما قدمت خلال اللقاء عدة نصائح للفتيات تساعدهن على تطوير أفكارهن كمحاولة للبدء في تنفيذ مشروع شخصي، منها العمل على جذب العميل وذلك من خلال الظهور بشكل شخصي خلال عملية تسويق المنتجات أو الافكار، البعد عن الشخصيات السامة المحبطة، والعمل مع أشخاص أكثر إيجابية، والتعرف من قصص النجاح الملهمة والاستفادة منها.

أعقب ذلك عرض عدة أفلام قصيرة لتوضيح مفهوم ريادة الأعمال وكيفية التسويق لمنتج بشكل فعال، مع عرض عدة نماذج لرائدات أعمال من أبرزهن «مدام خشاب» التي بدأت مشروعها الشهير في صناعة الحلويات من محافظة الإسكندرية واستطاعت أن تصل للعالمية خلال سنوات قصيرة نتيجة عملها بكل شغف، وعزة فهمي أشهر مصممة حلي ومجوهرات مصرية والتي بدأت عملها من أحد محلات الصاغة بخان الخليلي.

مقالات مشابهة

  • قصر ثقافة الانفوشى يطلق ملتقى "أهل مصر" السابع عشر بالإسكندرية
  • كاسبر تجربة تحكي قصة أصحاب الأرض بمهرجان المسرح المصري.. صور
  • تكريم متحدثي اللغات من الضباط المتميزين في «شرطة أبوظبي»
  • محمد صبحي يكشف عن طفولته: صنعت أول سينما في البيت وعمري 6 سنوات
  • صورة تذكارية لملتقى فتيات المحافظات الحدودية فى مكتبة الإسكندرية
  • مفهوم ريادة الأعمال في الملتقى 17 لفنون وثقافة المرأة بالإسكندرية
  • «اللجان الزكوية» تحصل على جائزة التميز في التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء
  • "هويدي" : التنمية الثقافية والفنية والتمكين الاقتصادي محاور رئيسية لملتقى أهل مصر للفتاة والمرأة
  • تكريم الطلاب الأوائل في شهادتي التعليم الثانوي والأساسي في الحسكة
  • من كريم عبدالعزيز حتى إيمي سمير غانم.. نجوم يعودون إلى المسرح بمهرجان العلمين