كشف مركز الأبحاث الروسي كاسبرسكي عن تطور ملحوظ في أساليب التصيد الاحتيالي التي يستخدمها مجرمو الإنترنت لاختراق المصادقة الثنائية (2FA)، وهي إجراء أمني بالغ الأهمية مصمم لحماية الحسابات عبر الإنترنت. تتضمن هذه الأساليب المتقدمة مزيجًا من التصيد الاحتيالي وروبوتات كلمات المرور أحادية الاستخدام لخداع المستخدمين والحصول على وصول غير مصرح به إلى حساباتهم.



تعتمد المصادقة الثنائية (2FA) على التحقق من هوية المستخدمين باستخدام نموذج ثانٍ من المصادقة، والذي يكون عادةً كلمة مرور أحادية الاستخدام (OTP) يتم إرسالها عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني أو تطبيق مصادقة. تهدف هذه الطبقة الإضافية من الأمان إلى حماية حسابات المستخدمين حتى في حالة اختراق كلمات المرور الخاصة بهم. ومع ذلك، طوّر المحتالون طرقًا لخداع المستخدمين للكشف عن كلمات المرور أحادية الاستخدام وتجاوز حماية المصادقة الثنائية.

يستخدم المحتالون روبوتات كلمات المرور أحادية الاستخدام لاعتراض هذه الكلمات من خلال أساليب الهندسة الاجتماعية. يقوم المهاجمون بالحصول على بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بالضحية من خلال التصيد الاحتيالي أو تسريب البيانات، ومن ثمّ تسجيل الدخول إلى حساب الضحية، مما يؤدي إلى إرسال كلمة مرور أحادية الاستخدام إلى هاتف الضحية. يتصل الروبوت بالضحية متظاهراً بأنه ممثل منظمة موثوقة، ويستخدم حواراً مكتوباً مسبقاً لإقناع الضحية بمشاركة كلمة المرور، مما يمكن المهاجم من الحصول عليها واستخدامها للوصول إلى حساب الضحية.

يفضل المحتالون المكالمات الهاتفية على الرسائل لأنها تزيد من فرص استجابة الضحية بسرعة. يمكن للروبوت أن يحاكي لهجة ومدى إلحاح المكالمة المشروعة، مما يجعلها أكثر إقناعاً. كما يدير المحتالون روبوتات كلمات المرور أحادية الاستخدام عبر منصات خاصة على الإنترنت أو خدمات مراسلة مثل تيليجرام. تتوفر هذه الروبوتات بمختلف الخيارات، بما في ذلك انتحال رقم الهاتف، مما يجعل معرف المتصل يظهر كما لو كان تابعاً لمنظمة مشروعة.

أظهرت الأبحاث التأثير الكبير لهجمات التصيد الاحتيالي وهجمات روبوتات كلمات المرور أحادية الاستخدام. بين 1 مارس و31 مايو 2024، منعت منتجات كاسبرسكي 653,088 محاولة لزيارة مواقع التصيد الاحتيالي التي تستهدف القطاع المصرفي. كما اكتشف مركز الأبحاث 7,921 صفحة تصيد احتيالي إضافية تم إنشاؤها لتجاوز المصادقة الثنائية في الوقت الفعلي.

على الرغم من أن المصادقة الثنائية (2FA) تعد إجراءً أمنياً مهماً، إلا أنها ليست مضمونة. للحماية ضد عمليات الاحتيال المعقدة، ينصح بتجنب فتح الروابط التي تتلقاها في رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة وكتابة عنوان الحساب يدويًا أو استخدام إشارة مرجعية إذا كنت بحاجة لتسجيل الدخول إلى حسابك. يتطلب الحفاظ على الأمان الرقمي وعيًا مستمرًا بالتطورات الجديدة في أساليب الاحتيال واتباع أفضل الممارسات للحماية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: المصادقة الثنائیة التصید الاحتیالی

إقرأ أيضاً:

رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)

كشف الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء، تفاصيل أزمة نقص الدواء في السوق خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن الدولة تشهد نقصا في 81 صنفا من 17 ألف صنف، وفق أبحاث ومعلومات دقيقة تتخطى الـ90%.

عاجل| مدبولي: توفير 7 مليارات جنيه لسرعة توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الصحة تزف بشرى سارة بشأن أزمة نواقص الأدوية (فيديو)

وقال "الغمراوي"، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن هناك شركة أبحاث عالمية تقوم بتحليل نواقص الدواء، زيادة على أن هناك مصدر (الشكاوى) الآخر في جمع تلك المعلومات.

أسباب نقص الدواء 

وأشار إلى أن نقص الدواء يكون لأسباب عدة أبرزها، عدم توافر العملة الصعبة لجلب المادة الخام من الهند والصين، زيادة على تأخير الشحن من تأثر حركة الملاحة.

واختتم رئيس هيئة الدواء قائلا: مجلس هيئة الدواء المصرية هي من تسعر الدواء مع خبراء من الخارج، وأسعارنا أقل من الأسعار العالمية بنسب كبيرة، ونقوم بدراسة تكلفة لكل نوع على حدة، ونسبة الربح للشركة تصل لـ20%.

مقالات مشابهة

  • رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)
  • ضمن فعاليات مهرجان العلمين.. أساليب الفوز في لعبة الفنون القتالية المختلطة
  • إسرائيل تلغي اعتماد دبلوماسيين نرويجيين تعاملوا مع السلطة الفلسطينية
  • سياسات ضريبية جديدة.. "مدبولي" يكشف التفاصيل
  • مرصد الأزهر: تزوير الأموال أحد أساليب الجماعات الإرهابية لتمويل أنشطتها
  • محمد حماقي يكشف عن موعد طرح 3 أغاني جديدة من ألبومه «هو الأساس»
  • تامر عاشور يكشف عن موعد ومكان حفله الجديد
  • وول ستريت جورنال: تحديات جديدة تواجه واشنطن مع اقتراب الهجوم الإيراني المرتقب على “إسرائيل”
  • بين رفضهم والحاجة لهم.. قضية المهاجرين إلى روسيا تفرض تحديات جديدة
  • هيئة الإعلام تصدر لائحة عقوبات جديدة