أبدى الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان استعداده للدخول في "حوار بناء" مع الدول الأوروبية، في رسالة نُشرت السبت في صحيفة محلية باللغة الإنجليزية.

وعرض بزشكيان الذي انتخب في مطلع يوليو، في الرسالة الصادرة في صحيفة "طهران تايمز"، الخطوط العريضة للسياسة الخارجية التي سينتهجها خلال ولايته.

وكتب في رسالته: "أتطلع للدخول في حوار بناء مع الدول الأوروبية لوضع علاقاتنا على المسار الصحيح".

وكان بزشكيان وعد خلال الحملة الانتخابية بـ"إخراج إيران من عزلتها" من خلال إقامة "علاقات بناءة" مع العالم ولا سيما مع الدول الأوروبية.

من جهته أخرى، انتقد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي في 2018 من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني، الذي أتاح رفع عقوبات اقتصادية عنها في مقابل تقييد أنشطتها النووية.

وشدد في الرسالة على "ضرورة أن تعترف واشنطن بالواقع، وأن تفهم، مرةً واحدةً وإلى الأبد، أنّ إيران لا ولن تستجيب للضغوط".

في المقابل، وصف روسيا بأنها "حليف استراتيجي وجار مهم لإيران"، مبديا كذلك استعداده "للتعاون على نطاق أوسع" مع الصين.

وبالنسبة لدول الجوار، دعا بزشكيان تركيا والسعودية وسلطنة عمان والعراق والبحرين وقطر والكويت والإمارات العربية المتحدة إلى "تعميق العلاقات التجارية ... ومعالجة التحديات المشتركة" في المنطقة.

ولقيت الانتخابات الرئاسية الإيرانية متابعة دقيقة في الخارج، إذ أن إيران، القوّة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب كثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب في غزة إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات مصدر خلاف بين الجمهوريّة الإسلاميّة والغرب ولا سيما الولايات المتحدة.

ويؤدي بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى في 30 يوليو لولاية من 4 سنوات، خلفا لإبراهيم رئيسي الذي قُتل في تحطم مروحيّته في 19 مايو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بزشكيان الملف النووي الإيراني واشنطن روسيا الحرب في غزة الولايات المتحدة مسعود بزشكيان إيران الولايات المتحدة أمن الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي بزشكيان الملف النووي الإيراني واشنطن روسيا الحرب في غزة الولايات المتحدة أخبار إيران

إقرأ أيضاً:

إيران تحث الغرب على وقف دعمه لإسرائيل

دعا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى إلى وقف دعمها لإسرائيل مع تصاعد التوترات بسبب مقتل زعيم حركة حماس.
وقال بزشكيان في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون: “إذا كانت الولايات المتحدة والدول الغربية تريد منع الحرب وانعدام الأمن في المنطقة فعليها التوقف فوراً عن بيع الأسلحة ودعم النظام الصهيوني”.

وأضاف بزشكيان بحسب موقعه الإلكتروني: “الولايات المتحدة والدول الغربية تدعم نظاما لا يلتزم بأي من القوانين والأنظمة الدولية”.

وتصاعدت المخاوف من التصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل في أعقاب مقتل إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس الفلسطينية، في طهران الأسبوع الماضي.

وكان هنية يزور إيران لحضور حفل تنصيب بزشكيان عندما قُتل باستخدام “قذيفة قصيرة المدى” أطلقت من خارج مسكنه، بحسب الحرس الثوري.

وحملت إيران وحماس إسرائيل مسؤولية الهجوم وتعهدتا بالرد، على الرغم من أن طهران تقول إنها لا تسعى إلى مزيد من التصعيد.

وأضاف بزشكيان أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر تجنب الحرب ومحاولة إرساء السلام والأمن العالميين أحد مبادئها الأساسية”، وقال “ولكن في إطار المعاهدات والقوانين الدولية، فإنها لن تصمت أبدًا أمام الانتهاكات لمصالحها وأمنها”.

وقالت إيران مراراً وتكراراً إن لها “الحق الأصيل” في اتخاذ إجراءات ضد إسرائيل.

وأثار اغتيال هنية، كبير المفاوضين عن حماس في محادثات وقف إطلاق النار، المخاوف بشأن احتمالات نجاح الجهود الرامية إلى وقف الحرب.

وفي اتصال هاتفي، حث الرئيس الإيراني الدول الغربية على “إجبار هذا النظام على وقف الإبادة الجماعية والهجمات على غزة وقبول وقف إطلاق النار”.

ولا تعترف إيران بإسرائيل وجعلت دعم القضية الفلسطينية محورا لسياستها الخارجية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

 

Tags: اسرائيلايرانمسعود بزشكيان

مقالات مشابهة

  • إيران تحث الغرب على وقف دعمه لإسرائيل
  • الراية لن تسقط.. قائد الحرس الإيراني يوجه رسالة للسنوار
  • ماكرون: على إيران أن توقف دوامة الانتقام
  • واشنطن تحشد الدفاعات لإسرائيل وخوف في حيفا وإيران تتوعد
  • رئيس إيران يوجه رسالة لأمريكا والغرب بوقف دعم إسرائيل بالسلاح
  • الرئيس الإيراني يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الفرنسي
  • الرئيس الإيراني: طهران تحتفظ بحقها في الرد على الجرائم الإسرائيلية
  • كيف يؤثر اغتيال هنية في طهران على حكومة بزشكيان؟
  • بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران
  • الرئيس الإيراني لشويغو: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جرائمه في غزة واغتيال هنية