موقع النيلين:
2024-08-08@21:35:09 GMT

السعودية تستضيف قمة السوبر الإفريقي

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعلن تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، أن المملكة تستضيف مباراة القمة المصرية بين الأهلي والزمالك في نهائي كأس السوبر الإفريقي، ضمن فعاليات موسم الرياض.

وأكد بيان لموسم الرياض، اليوم الجمعة، أن آل الشيخ توصل لاتفاق رسمي مع باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي، على إقامة المباراة بالسعودية.

وأضاف البيان أن المباراة ستقام ضمن فعاليات موسم الرياض يوم 27 سبتمبر/ أيلول المقبل، فيما سيعلن “كاف” لاحقًا ملعب المباراة، وتوقيت انطلاقها.

وقال آل الشيخ إن المباراة ستذاع عبر شبكتي “إم بي سي”، و”بي إن سبورتس”.

ويدخل الأهلي اللقاء متوجا بلقب دوري أبطال إفريقيا الموسم الماضي، فيما حصد الزمالك كأس الكونفدرالية.

وكان مصدر بالاتحاد الأفريقي أكد لكووورة في وقت سابق أن “كاف” استقر على إقامة المباراة في السعودية، حيث شهدت الساعات القليلة الماضية تطورات جديدة بتقدم المملكة بعرض لاستضافة البطولة.

وقال المصدر: “العرض السعودي يعد الأفضل بالنسبة لكاف من الناحية المالية، تلقينا عرضًا آخر من الاتحاد القطري، لكن الأفضلية المالية ترجح كفة العرض السعودي”.وأشار إلى أن الاتحاد المصري عرض استضافة اللقاء بوصفه ممثل الفريقين، لكن هذا العرض يبقى الأخير في حسابات كاف بالنظر للناحية التسويقية.

كانت السعودية استضافت النسخة الماضية من السوبر الأفريقي بين الأهلي المصري واتحاد العاصمة الجزائري، علمًا بأن الأخير حسم اللقب.

كما استضافت السعودية نهائي كأس مصر 2022-2023 بين الأهلي والزمالك، وهي المباراة التي شهدت تتويج الفريق الأحمر.

كووورة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

دور العرض السعودية تستقبل الفيلم السوري “أيام الرصاص” لأيمن زيدان

متابعة بتجــرد: تستقبل دور العرض السعودية، الخميس، الفيلم السوري “أيام الرصاص”، من بطولة وإخراج أيمن زيدان، والذي يُسلط الضوء على حجم الآثار التي خلّفتها الحرب في سوريا.

ويقدم الفيلم صورة عن المجتمع السوري وتأثير الحرب علي الحياة هناك، من خلال شخصية رجل أمن متقاعد يسعى لاستعادة مكانته في مجتمعه، وما كان عليه من قبل، إلا أنه يواجه صعوبات عديدة من أجل تحقيق هذا الهدف، بخلاف هروب ابنته الصغرى ليلة زفافها بعد إجبارها على الزواج، ما يتسبب له في فضيحة؛ ليسعى بكل جهده للوصول للمكان الذي هربت إليه، وقتلها للانتقام لما فعلته من أجل صورته أمام المجتمع.
 
الفيلم بطولة وإخراج أيمن زيدان، وشارك في كتابته أيضاً مع أحمد عدرة، ويضم فريق الممثلين كلّ من: سعد مينة، وحازم زيدان، وجابرييل مالكي، وسالي أحمد، ولمى بدورو، وجريس الأحمر، ويامن سليمان، وقصي قدسية، والعمل إنتاج المؤسسة العامة للسينما السورية، والمنتج ممدوح سالم.

الحرب في سوريا

الفنان أيمن زيدان، تحدث لـ”الشرق”، عن كواليس تلك التجربة، قائلاً: “سبق لي العمل خلال سنوات الحرب في مجموعة من الأفلام الروائية كممثل ومخرج، بهدف التوثيق لتلك المأساة التي مر بها وطننا، والتي خلّفت آلاف الضحايا فضلاً عن الخسائر المادية والاقتصادية، فكان لزاماً علينا أن نسهم سينمائياً في تلك المرحلة الصعبة”.

وأضاف: “بعدما وضعت الحرب أوزارها العسكرية، صار لدينا أسئلة جديدة تتعلق بظلال الحرب وما تركته من آثار موجعة في بنية المجتمع السوري، لذا كان فيلمي الثالث (أيام الرصاص) كمخرج بعد (أمينة)، و(غيوم داكنة)”.

كواليس التحضير

وكشف أيمن زيدان، كواليس التحضير للفيلم منذ البداية، مشيراً إلى أن مرحلة الكتابة استغرقت وقتاً طويلاً، إذ كان مشغولاً بالكتابة عن نموذج سُلطوي كان يتمتع بصلاحيات واسعة خلال سنوات الحرب، ويتعامل ضمن منظومة عمله بقسوة مفرطة، وحين رُفض طلب تمديد عمله وأُحيل الى التقاعد، بدأت مواجهته للحياة من منطق آخر، وبدأت اكتشافاته لأحوال أسرته وعائلته التي لم يخطر له يوماً أنها بهذه الهشاشة، ورغم ذلك لم يتخلص من قسوته بل ازداد إصراراً على استعادة مكانته التي خسرها، حتى لو كلّفه الأمر الاعتراف بجريمة قتل لم يرتكبها.

وتابع: “الفيلم ينتمي إلى أفلام الجريمة نوعاً ما، فكان لا بد الحذر من ألا يغيب المحتوى وقيمته المعرفية والجمالية لصالح التشويق فقط، لذا أعدنا كتابة السيناريو مرات عديدة حتى وصلنا للصيغة الأخيرة التي شرعنا بإنجازها مع مجموعة من الأصدقاء الفنيين، والتقنيين المسكونين بحب السينما رغم كل الظروف الصعبة التي تحركنا بها”.

واستعرض الصعوبات التي واجهته خلال تنفيذ الفيلم، ولعل أبرزها العملية الإنتاجية، قائلاً: “المؤسسة العامة للسينما السورية، هي مؤسسة غير ربحية، بل تعمل على خلق نوعية جيدة من الأفلام ولكن ضمن ميزانيات متواضعة، لذلك كانت خطوات إنجاز الفيلم تستلزم بالضرورة البحث عن مجموعة من الفنانين، والفنيين المسكونين بالحماسة، والرغبة في تحدي كل العوائق من أجل تنفيذ المشروع”.

وأردف: “عملنا معاً ساعات عمل طويلة، قد تتجاوز 20 ساعة أحياناً، لنظل نتحرك ضمن الميزانية المتاحة، وخاصة أن مواقع التصوير متعددة وكلها خارج مدينة دمشق”.

وأشار إلى أن تجربته مع “أيام الرصاص” لم تكن سهلة للغاية، كونه يشارك كممثل ومؤلف ومخرج، قائلاً: “كانت مهمة معقدة ومرهقة، وتطلبت منّي جهداً كبيراً، ولكن الحمد لله وصلنا إلى صيغة فيلم يقارب طموحنا”.

وعن عرض الفيلم في صالات السينما بالسعودية، قال: “لدى حالة ترقب لمعرفة آراء الجمهور، خاصة وأنه الفيلم السوري الأول الذي يعرض تجارياً في المملكة”.

وتابع: “آخر زيارة لي للمملكة، كانت منذ فترة وجيزة، وأعتقد أن النهضة العمرانية والاقتصادية والسياحية واضحة جداً، ولكن أكثر ما استوقفني هو الاهتمام غير المسبوق بالجانب الفني والدرامي والثقافي، والذي استطاع أن يُصدر صورة مبهرة للمملكة”.

“حضور جيد”

من جانبه، توقع المنتج ممدوح سالم، أن يحظى الفيلم بإقبال جماهيري كبير في السعودية، خاصة وأن الفنان أيمن زيدان يتمتع بحضور كبير هناك، وقال “الجمهور ارتبط بالأعمال المتنوعة التي قدمها زيدان على مدار مشواره الفني، سواء الأعمال الدرامية أو الكوميدية.. أيمن زيدان اسم كبير في الفن العربي، لذا أتوقع أن يحقق الفيلم صدى جيد في المملكة”.

وأشار إلى أن “السينما في السعودية أصبحت تشهد إقبالاً كبيراً منذ انطلاقها وبشكل قوي في عام 2018، وعام تلو الآخر تزيد دور العرض في كل المدن هناك، وهذا الأمر ساعد في اكتشاف الجمهور السعودي، الذي يتذوق الفن ببراعة”.

وأوضح أن “الفيلم ينتمي إلى الأفلام البوليسية التشويقية، ويعتمد على الغموض، كما تستعرض الأحداث الصورة التي أصبحت عليها سوريا بعد الحرب”.
 
وعن تعاونه مع أيمن زيدان، كبطل ومؤلف ومخرج لفيلم “أيام الرصاص”، قال: “وجوده في أي عمل فني يمثل إضافة كبيرة ، وشيء مطمئن جداً، وأنا أسعد جداً بالتعاون معه”، مشيراً إلى تعاونه معه في فيلم آخر بعنوان “رحلة يوسف” للمخرج جود سعيد، وجرى الانتهاء من تصويره مؤخراً.

main 2024-08-08 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف نهائيات بطولة الدراجات النارية «سوبر كروس»
  • دور العرض السعودية تستقبل الفيلم السوري “أيام الرصاص” لأيمن زيدان
  • تقارير: وفاة عيسى حياتو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأسبق
  • جيسوس يختبر طريقته لكأس السوبر اليوم
  • تحديد موعد قرعة بطولة السوبر لكرة السلة سيئون 2024
  • السعودية تستضيف مؤتمر المانحين لدعم النازحين واللاجئين في منطقة الساحل وبحيرة تشاد
  • الأهلي يفقد البريكان أمام الهلال في كأس السوبر
  • غياب ثنائي النصر عن بطولة السوبر
  • الرياض تستضيف مبادرة “GREAT Futures” في كافد
  • المغرب يقترب من الظفر بمنصب نائب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي