صحيفة الاتحاد:
2024-08-08@22:14:09 GMT

فرنسا أمام معضلة تشكيل ائتلاف حكومي

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

 تشهد فرنسا مناورات عسيرة بين الكتل النيابية الثلاث التي تتنازع مقاعد الجمعية الوطنية، في بلد غير معتاد على تشكيل ائتلافات حكومية في ظل نظام انتخابي كان يولّد حتى الآن غالبية برلمانية.
والجمعية الوطنية التي تعد 577 مقعدا، مقسومة بصورة رئيسية حاليا بين الجبهة الشعبية الجديدة (تحالف يساري، 190 إلى 195 مقعدا)، يليها المعسكر الرئاسي (وسط اليمين، حوالd 160 مقعدا)، ثم التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه (143 مقعدا).


ويتعين على أي حكومة الحصول على تأييد ما لا يقل عن 289 نائبا، لتكون محصنة ضد مذكرة بحجب الثقة يمكن أن تطيح بها.
وما ساهم في هذا الوضع غير المعتاد في فرنسا هو قيام "الجبهة الجمهورية" التي تشكلت في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية، حين بدا اليمين المتطرف على أبواب السلطة.
وفي هذا السياق، انسحب أكثر من 200 مرشح من معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ومن اليسار لصالح مرشحين لديهم حظوظ أكبر في قطع الطريق على التجمع الوطني، وفق إستراتيجية ناجحة أعطت نتائج خالفت كل التوقعات.
وأوضح جان دانيال ليفي المدير المفوض لمعهد "هاريس إنتراكتيف" لاستطلاعات الرأي، متحدثا لوكالة فرانس برس أن "الناخبين قالوا في جزء ما يريدون، وفي جزء آخر ما لا يريدون" لكن هذا في نهاية المطاف "لا يعطي تفويضا" لأي طرف كان.
وتعتزم الجبهة الوطنية الجديدة المؤلفة من تحالف فرنسا الأبية (يسار راديكالي) والاشتراكيين والشيوعيين والبيئيين، الإمساك بالحكم، لكنها لا تملك عددا كافيا من المقاعد.


أخبار ذات صلة سفارة فرنسا تحتفل باليوم الوطني السترة الخضراء.. رمز لأحدث نجمة في سماء السياسة الفرنسية المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا

إقرأ أيضاً:

ائتلاف المالكي:يجب ردع حكومة البارزاني جراء تهريبها للنفط

آخر تحديث: 8 غشت 2024 - 1:45 م بغداد/شبكة أخبار العراق- قال القيادي في ائتلاف المالكي عائد الهلالي،الخميس، أن تمرد البارزاني الى الانقسام الحاصل بين الكتل السياسية الكبيرة وعدم دعمها لحكومة المركز. وقال الهلالي في تصريح صحفي، ان “عمليات تهريب النفط من كركوك الى الإقليم التي يقوم بها الحزب الديمقراطي يجب ان يكون لها رادع”، مشيراً الى ان “الانقسام الحاصل بين الكتل السياسية الكبيرة مكن البارزاني من السيطرة على اغلب مفاصل كركوك الإدارية”. وتابع ان، “قرار محكمة باريس بعد الدعوى التي رفعها العراق وفرض الغرامات على الجانب التركي والكردي لن يجدي نفعاً في ظل كميات النفط المهرب من كركوك الى الإقليم”، داعياً “الحكومة العراقية الى اتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف عمليات التهرب والإسراع بتشكيل حكومة كركوك من اجل الحفاظ على ثروات المحافظة”. يذكر ان حكومة الإقليم مستمرة بعمليات تهريب النفط من كركوك الى الإقليم، فضلاً عن عرقلة تشكيل حكومة كركوك.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اجتماع وفد قيادة حماس مع قيادة الجبهة الشعبية بالدوحة
  • رحيمي يضرب شباك منتخب مصر بالهدف الرابع للمغرب «فيديو»
  • مصر ضد المغرب.. منتخبنا الوطني يتلقى الهدف الثاني سريعًا برأسية رحيمي «فيديو»
  • وفد حكومي يزور المدرسة الوطنية في تنمية قدرات الموارد البشرية
  • خروج زيزو مصابًا .. تغيير اضطراري مبكر للمنتخب الأولمبي أمام المغرب في لقاء البرونزية
  • أولمبياد باريس .. تشكيل منتخب مصر أمام المغرب في مباراة البرونزية
  • ائتلاف المالكي:يجب ردع حكومة البارزاني جراء تهريبها للنفط
  • تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام المغرب اليوم في أولمبياد باريس
  • عضو بـ«النواب»: الاستراتيجية الوطنية للصناعة تعزز دور القطاع الخاص في مصر
  • سيد معوض : المنتخب الأولمبي يستحق ميدالية في منافسات باريس