علم "عُمان" أن الاتحاد العماني لكرة القدم يدرس بجدية تخويل رابطة الدوري العماني بنقل قيد اللاعبين المنتهية عقودهم وإلغاء شرط المخالصة بين اللاعبين وناديه السابق. وكانت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني قد درست في اجتماعها الماضي طلب رابطة الدوري تخويلها من قبل لجنة أوضاع وشؤون اللاعبين في موضوع نقل قيد اللاعبين المنتهية عقودهم حتى يتسنى للرابطة تسجيلهم في أندية جديدة دون العودة لناديه السابق.

ويأتي هذا الطلب بسبب قيام بعض الأندية بالتأخر في نقل قيد اللاعبين ومساومتهم على التنازل عن حقوقهم المالية مقابل الحصول على المخالصة التي يتطلبها نظام الانتقال الحالي، إلى ذلك تسلم ناديا بوشر وسمائل رسالة من الاتحاد العماني لكرة القدم تؤكد تصعيدهما لدوري الدرجة الأولى (دوري تمكين) للموسم الرياضي 2024 /2025 وطالب الناديان بالموافقة على المشاركة وتحديد الملعب الذي تقام عليه مباريات الفريق.

وكان بوشر وسمائل الناديان الوحيدان من دوري الدرجة الثانية البالغ عددها 26 ناديًا اللذان طلبا المشاركة في دوري الدرجة الثانية، ونظرًا لعدم اكتمال الحد الأدنى للمشاركة في دوري الدرجة الثانية، قرر مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم إلغاء الدرجة الثانية وتصعيد بوشر وسمائل لدوري الدرجة الأولى.

من جانب آخر، لم يقدم حتى الآن أي نادٍ قائمة أسماء لاعبيه مع بدء فترة التسجيلات التي انطلقت يوم 9 يوليو الحالي لمختلف الدرجات في نظام الاتحاد العماني لكرة القدم استعدادًا للموسم المقبل، وتستمر الفترة الأولى حتى 22 سبتمبر المقبل، ويحق للأندية إعادة قيد لاعبيها إلكترونيًا وفق النظام المعتمد لجميع المسابقات، كما تم إرسال نماذج عقود اللاعبين للأندية للاستفادة منها، ويشترط الاتحاد العماني لكرة القدم ضمن بنود العقود الوحدة إلزام الأندية بتأمين اللاعبين ضد الأمراض والحوادث وأن يغطي التأمين أي مباريات أو حصص تدريبية مع المنتخبات الوطنية وفقًا للوائح الفيفا على أن يتحمل اللاعب أي تأمين إضافي.

وكانت رابطة الدوري العُماني قد أرسلت تعميمًا جديدًا للأندية تعلن فيه عن تعديل اشتراطات الأجهزة الفنية والإدارية. وحسب التعميم السابق، يقدم النادي في بداية الموسم كشفًا بأسماء (15) شخصًا، هم أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية الذين سيرافقون الفريق في كافة المباريات، على أن تُصرف لهم بطاقات معتمدة حسب المسميات، مع التأكيد على أهمية تسجيل الأشخاص المشار إليهم إلزاميًا. وحسب الاشتراطات السابقة، يجب أن يكون مدرب الفريق الأول حاصلًا على شهادة (برو) من الاتحاد الآسيوي أو الأوروبي بالنسبة للمدرب الأجنبي، أو حاصلًا على الشهادة (أ) من الاتحادين الآسيوي أو الأوروبي للمدرب المواطن. وتم إلغاء شرط الحصول على شهادة (برو) والاكتفاء بالشهادة (أ) مع إضافة شهادة الاتحاد الأفريقي.

أما بالنسبة لمساعد المدرب، فيجب أن يكون حاصلًا على الشهادة (ب) من الاتحادين الآسيوي أو الأوروبي. إضافة الاتحاد الأفريقي في التعديل الجديد. أما مدرب حراس المرمى فيجب أن يكون حاصلاً على شهادة المستوى الأول الآسيوي أو من الاتحاد الأوروبي أو يتم اعتماد شهادات أخرى من قبل الإدارة الفنية بالاتحاد.

وبخصوص مدرب اللياقة البدنية فيجب أن يكون حاصلاً على شهادة من الاتحاد الآسيوي أو الأوروبي أو يتم اعتماد الشهادات الأخرى من قبل الإدارة الفنية بالاتحاد، وطبيب الفريق يجب أن يكون حاصلاً على شهادة معتمدة من وزارة الصحة في هذا المجال بشرط اعتمادها من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد، واختصاصي العلاج يجب أن يكون حاصلاً على شهادة دبلوم معتمدة في هذا المجال بشرط أن تعتمد من قبل اللجنة الطبية بالاتحاد.

أما بالنسبة لدوري تمكين فإن النادي يقدم في بداية الموسم كشفًا بأسماء (12) شخصًا هم أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية الذين سيرافقون الفريق في كافة المباريات على أن تُصرف لهم بطاقات معتمدة حسب المسميات مع التأكيد على أهمية تسجيل الأشخاص المشار إليهم بإلزامية الحضور والتواجد في دكة البدلاء، أما دوري المراحل السنية يقدم النادي في بداية الموسم كشفًا بأسماء (12) شخصًا هم أعضاء الأجهزة الفنية والإدارية والطبية الذين سيرافقون الفريق في كافة المباريات على أن تُصرف لهم بطاقات معتمدة حسب المسميات، مع التأكيد على أهمية التسجيل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد العمانی لکرة القدم الدرجة الثانیة رابطة الدوری قید اللاعبین دوری الدرجة من الاتحاد على شهادة من قبل على أن

إقرأ أيضاً:

أيمن يونس: هناك أشخاص غير مؤهلين في الكرة المصرية والأجواء متوترة

أكد أيمن يونس نجم الكرة المصرية السابق، أن عدم وجود لائحة منظمة للمنتخب الأوليمبي سبب في الأزمة الأخيرة بالاستعانة ببعض اللاعبين قبل الأولمبياد، مشيرًا إلى أنه يجب تعديل تلك اللوائح مستقبلًا.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر قناة etc: "خسرنا أمام فرنسا بسبب ثقافة لاعبي الكرة المصرية، وكنا نسير بشكل جيد في المباراة حتى لحظة الطرد لـ عمر فايد".

وأضاف: "علامة استفهام حول إقامة مباراة الزمالك وانبي في نفس الوقت، وجماهير النادي الأبيض كانت تريد تشجيع فريقها ومتابعة مباراة مصر ولكن اتحاد الكرة والرابطة لم يقوموا بمراعاة ذلك بحجة أن الزمالك بعيد عن المنافسة".

وتابع: "الأجواء في الكرة المصرية متوترة، وانعكس ذلك على اللاعبين في المستطيل الأخضر، وكانت هناك بعض الأخطاء الفنية للمدرب ميكالي أيضًا".

وأكمل: "يجب الاهتمام بالألعاب الرياضية، وحل أي مشكلات، ومن السهل أن نصلح الأوضاع الرياضية، لكن من الصعب أن تجد الشخص المناسب في المكان المناسب، وانا اعترض على وجود اشخاص في المجال الكروي غير مؤهلين لأنهم لم يمارسوا اللعبة من الأساس".

وزاد: "المسئول المؤهل يجب أن يكون سبق له لعب كرة القدم، ومؤهل اداريا، ما يحدث هو انهيار لشعبية كرة القدم في مصر، في ظل ما يحدث حاليا، وكرة القدم اصبحت تدار من السوشيال ميديا، التي سيطرت على عقول المسئولين، مثلا تم الهجوم على اشرف روقا لاعب الزمالك وكان من افضل لاعبي الفريق بالأمس".

وأضاف: "حسام عبدالمجيد من أفضل اللاعبين، والسوشيال ميديا قررت أنه لاعب فاشل، رغم أنه كان من أبرز اللاعبين أمام فرنسا، والسوشيال دمرت الواقع، وكانت هناك حملة جماهيرية ضد اللاعب ومطالبات برحيله عن الزمالك قبل اسبوعين".

وختم حديثه قائلا: "مواجهة مصر ضد المغرب صعبة، وتحتاج لتركيز وهدوء، والمباراة قوية واخشى على حالة التوتر التي تصيب لاعبي مصر فقط خلال تلك المباريات وهي تحتاج لمعالجة نفسية، وجزء من محاضرات ميكالي يجب أن يكون نفسي، بعدما توتر اللاعبين عقب الهدف الاول لمصر".

مقالات مشابهة

  • رابطة الدرجة الأولى تدشن كرة الموسم الجديد
  • اتحاد كرة القدم: إشراك المنتخب السعودي مواليد 2008 في الدوري الممتاز تحت 17 عامًا للموسم الرياضي 2024 ـ 2025
  • اتحاد كرة القدم: إشراك منتخب 2008 في الدوري الممتاز تحت 17 عامًا
  • اتحاد القدم يقرر مشاركة المنتخب الوطني مواليد 2008 ضمن الدوري الممتاز تحت 17
  • ‎اتحاد الكرة يعلن عن أحقية الأندية باستبدال أجانب تحت السن بلاعبين محليين
  • اتحاد الكرة العراقي: هل تستمر أزمة عقد كاساس أم يتدخل المكتب التنفيذي؟
  • نادي الشعلة يعلن تشكيلة الجهاز الفني تحضيراً للدوري الممتاز بكرة القدم
  • الزمالك يدرس خوض منافسات كأس مصر في مواعيدها المعلنة
  • أيمن يونس: هناك أشخاص غير مؤهلين في الكرة المصرية والأجواء متوترة
  • أمير هشام: الأهلي يدرس الاعتذار عن الاستمرار في كأس مصر