عاود منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تدريباته اليوم السبت في معسكره الخارجي الذي تحتضنه مدينة أوفيديو بإسبانيا ضمن تحضيراته لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 يومي 5 و10 سبتمبر المقبل في البصرة ومسقط. وأجرى منتخبنا السبت حصة صباحية فقط تحت قيادة المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي وطاقمه المعاون.

وكان الجهاز الفني قد منح اللاعبين أمس الجمعة راحة استشفائية بعد أن أخضعهم لجلسات بدنية مكثفة في الأيام الماضية من خلال تطبيق نظام الحصتين صباحية ومسائية بشكل يومي. وانخرط محسن الغساني مع ناديه بانكوك يونايتد "ترو بانكوك" الذي يستعد للمشاركة في الملحق المؤهل لدوري أبطال آسيا للنخبة، حيث سيحل النادي ضيفًا على نادي شاندونغ تايشان الصيني في 13 أغسطس المقبل على ملعب جينان الأولمبي في الصين، ويتأهل الفائز بشكل مباشر للبطولة التي تم استحداثها مؤخرًا. ولن يتمكن الغساني من الآن للانضمام للمنتخب إلا خلال أيام الفيفا التي ستسبق مواجهة منتخبنا والعراق في بداية سبتمبر المقبل بموجب قوانين الفيفا التي لا تُلزم الأندية المحترفة بالتخلي عن لاعبيها إلا خلال أيام الفيفا المعتمدة، وستكون هناك ثلاث فترات معتمدة للفيفا هذا العام وهي 2-10 سبتمبر و7-15 أكتوبر و11-19 نوفمبر المقبل.

وتضم قائمة المنتخب الحالية في إسبانيا كلا من: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم الراجحي، ولخط الدفاع: خالد الغطريفي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبد العزيز الشموسي وجواد العزي، ولخط المنتصف: سلطان المرزوق وحارب السعدي وعبد الله فواز عرفة وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي ومصعب المعمري، وفي الهجوم عبد الرحمن المشيفري وعصام الصبحي ومحمد مبارك الغافري ومحمد حميد الغافري.

ثلاث مباريات ودية

وفي السياق ذاته، أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم عن ثلاث مباريات ودية سيخوضها المنتخب في معسكره، ستكون أمام ريال مورسيا في 21 يوليو الجاري، وبعد يومين يلتقي نادي أوفيدو، ويختتم مبارياته بمواجهة نادي ليجانيس في 24 يوليو الحالي.

البداية ستكون مع ريال مورسيا، الذي يُعد من أقدم الأندية في إسبانيا، حيث تأسس عام 1908، وهو يُعد النادي الأول في مدينة مورسيا، جنوب شرق إسبانيا، ويقوده حاليًا المدرب الإسباني فران فرنانديز ويلعب في المستوى الثالث للدوري في إسبانيا. سبق له تحقيق دوري الدرجة الثانية 8 مرات، وهو رقم قياسي في إسبانيا، كما أنه النادي الوحيد من منطقة مورسيا الذي لعب في دوري الدرجة الأولى. تعرض مورسيا في عام 2014 لعقوبات من رابطة الدوري الإسباني بالهبوط من القسم الثاني إلى القسم الثالث، ومعاقبته بغرامة مالية قدرها 180 ألف يورو بسبب عدم التزامه باللوائح المالية للبطولة.

بينما يلعب نادي ريال أوفيديو لقاطعة أستورياس في منطقة شمال غرب إسبانيا، التي يعسكر فيها منتخبنا الوطني، ويلعب في دوري الدرجة الثانية في إسبانيا. احتل في الموسم الماضي المركز السادس بفارق 10 نقاط عن ليجانيس متصدر الدوري وتأهل للملحق المؤهل لدوري الدرجة الأولى، حيث تخطى إيبار في الملحق قبل أن تتوقف مسيرته أمام إسبانيول، في حين تأهل ليجانيس لدوري الدرجة الأولى الإسباني بعد فوزه بلقب دوري الدرجة الثانية الموسم الماضي 2023-2024 وهو ضمن أندية العاصمة مدريد ويستعد حاليًا للموسم الجديد في الليجا الإسبانية تحت قيادة المدرب بورخا خيمينيز، ليجانيس هبط في موسم 2019-2020 ليعود مجددًا هذا الموسم لمكانه في دوري الكبار.

قائمة مفتوحة

وفي السياق ذاته، فتح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ الخامس من الشهر الجاري نافذة من أجل تسجيل اللاعبين في التصفيات بقائمة مفتوحة، حيث ستكون لدى المنتخبات فرصة تسجيل 35 لاعبًا كحد أدنى من ضمنهم ثلاثة حراس مرمى بينما لن يكون هناك حد أقصى للاعبين وسيتم غلق النافذة قبل شهر من أول مباراة في التصفيات والتي ستكون في الخامس من أغسطس المقبل هو الموعد النهائي لتقديم القائمة النهائية والتي ستضم ما لا يقل عن 35 لاعباً لكل منتخب.

كما حدد الاتحاد الآسيوي تسجيل 23 لاعباً لكل مباراة قبل 90 دقيقة من بدايتها بشرط أن يكونوا ضمن القائمة التي تم تقديمها سلفاً، وخلال المباراة اشترط الاتحاد الآسيوي تسجيل 11 ضمن الطاقم الفني والإداري لكل منتخب كحد أقصى مع اشتراط تواجد المدرب ومدير المنتخب والمنسق الإعلامي وطبيب المنتخب، كما واصل الاتحاد الآسيوي العمل بخمس تبديلات في كل مباراة تتم عبر ثلاث مراحل كما كان عليه الحال في التصفيات المشتركة وأيضاً هو النظام الذي عُمل به في جائحة كورونا في عام 2020 قبل أن يُصادق عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم في يونيو من عام 2022 ليُطبق بشكل نهائي في البطولات العالمية والقارية خلال اجتماع مجلس الفيفا آنذاك، كما تم الإجماع على تحديد تبديل سادس في حالة الارتجاج الدماغي من أجل سلامة اللاعبين في أرض الملعب وسيتم العمل بهذا في تصفيات كأس العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد الآسیوی دوری الدرجة لکرة القدم فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

الأحمر يُحدد قائمته الأولية لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية

اعتمد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم قائمة تضم أكثر من 35 لاعبا من أجل مواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من المرحلة الثالثة للتصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في أمريكا وكندا والمكسيك، وشملت القائمة كافة اللاعبين الذين خاضوا معسكر إسبانيا وأيضا الذين خاضوا المواجهات الأربع الأخيرة في التصفيات المزدوجة في مارس ويونيو الماضيين.

وكان الاتحاد الآسيوي قد أمهل المنتخبات الـ 18 التي تأهلت للمرحلة الثالثة حتى يوم الاثنين الماضي لتقديم القائمة الأولية التي يجب أن تشمل ما لا يقل عن 35 لاعبا بما في ذلك على الأقل ثلاثة حراس مرمى، وبحسب لائحة التصفيات التي أعلن عنها الاتحاد الآسيوي، يجب على كل منتخب تسجيل 23 لاعبا لكل مباراة قبل 90 دقيقة من بدايتها بشرط أن يكونوا ضمن القائمة الأولية التي تم تقديمها سلفا، وخلال المباراة اشترط الاتحاد الآسيوي تسجيل 11 ضمن الطاقمَين الفني والإداري لكل منتخب كحد أقصى مع اشتراط وجود المدرب ومدير المنتخب والمنسق الإعلامي وطبيب المنتخب، وسيبدأ المنتخب تحضيراته 28 أغسطس الجاري بتجمع في مسقط قبيل السفر المباشر لمدينة البصرة العراقية التي ستحتضن المواجهة الأولى في الخامس من الشهر المقبل.

وفي سياق متصل، خضع حارس منتخبنا الوطني أحمد بن فرج الرواحي لعملية جراحية على مستوى الرباط الصليبي للركبة اليمنى تحت إشراف الدكتور سويلم الغنامي في مستشفى الشفاء، وكان أحمد الرواحي قد تعرّض للإصابة في الدقيقة 20 من مواجهة نادي راسينج دي مورسيا في معسكر إسبانيا الشهر الماضي حيث أوضحت الفحوصات التي أجريت على اللاعب فيما بعد تعرّضه لقطع في الرباط الصليبي لركبته اليمني وبالتالي سيغيب لفترة طويلة تمتد لثمانية أشهر عن ناديه والمنتخب.

وهذا الوصول الرابع لمنتخبنا الوطني للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال حيث كانت البداية في 2002 ثم 2014 و2022، وفي المجمل العام لعب منتخبنا الوطني في التصفيات النهائية لكأس العالم 26 مباراة حقق الفوز في 7 مباريات فقط وخسر 11 مرة وخرج بالتعادل في 8 مباريات، وسجل هجوم منتخبنا الوطني 25 هدفا في حين اهتزت شباكه 36 مرة.

وأكثر المنتخبات التي لعب أمام منتخبنا في التصفيات النهائية هي الصين وأستراليا واليابان حيث لعب أمامها بواقع 4 مرات لكل منتخب، أي أن قرابة 46% من مبارياته في هذه المرحلة كانت أمام هذه المنتخبات، كما لعب مرتين أمام قطر وأوزبكستان والإمارات والعراق والأردن وفيتنام والسعودية، وتمكن المنتخب من تحقيق نتيجتين لافتتين من خلال الفوز التاريخي في أرض اليابان النسخة الماضية والتعادل في أرض أستراليا 2-2- في عام 2014.

"أخذ ورد" في العراق

وفي السياق ذاته تتواصل الاجتماعات في العراق من أجل التحضير لموقعة الخامس من سبتمبر المقبل، حيث اجتمعت اللجان التحضيرية المُشكلة لاحتضان ملعب البصرة الدولي مبارياتَ التصفيات المؤهلة إلى نهائياتِ كأس العالم 2026 في المدينةِ الرياضيّة في البصرة، بحُضورِ النائبِ الأول لرئيسِ الاتحاد علي جبار ومدير دائرة الأقاليم والمحافظات الدكتور أحمد سعيد عليوي ومدير العلاقات الدوليّة في وزارة الشباب والرياضة حسام حسن، وعضو مجلس محافظة البصرة الدكتور عقيل الفريجي، وممثلي الأجهزة الأمنية ورئيس الاتحاد الفرعيّ في البصرة بدر ناصر والمشرف الآسيويّ عمار عبدالرحمن؛ والمراقب الآسيوي لتقنية "الفار" علي كريم ومدير المدينة الرياضيّة لطفي الجزائري.

وتحدث النائبُ الأول لرئيسِ الاتحاد في تصريحات صحفية رسمية عن ضرورةِ الاهتمام بالجوانب الأمنيّة، وتطبيق جميع المعايير الدوليّة من دخول وخروج الجمهور في انسيابيةٍ عالية، مضيفا: بالتعاونِ والتنسيقِ بين جميع الأطراف نقطفُ ثمارَ النجاح، لا سيما أننا نلمسُ جديةً وحماسةً في إنجازِ الأعمال الجارية في ملعبِ البصرة الدوليّ بجودةٍ عاليةٍ، وبالأوقاتِ المطلوبة. ثُم عقد اجتماعٌ ثانٍ مع الشركةِ المنفذة للأعمال في المدينةِ الرياضيّة بالبصرة والتي أكدت إكمالَ الأعمال في السادس عشر من أغسطس الجاري وسيكون ملعبُ البصرة الدوليّ بأتم الجاهزيّة لاحتضان مباريات التصفيات الآسيويّة المؤهلة إلى كأس العالم، بعدها اطلع المجتمعون على الأعمالِ الجارية في ملعبِ البصرة الدوليّ عن كثب.

وما زال مستقبل الإسباني خيسوس كاساس وطاقمه المُعاون على محك مع المنتخب العراقي في ظل عدم اتفاق الطرفين على التجديد، وتناقلت العديد من الصحف المحلية خبر مضاعفة عقد كاساس بمليون ونصف دولار أمريكي، حيث نفى الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الأحد، صحة الأنباء المتداولة حول زيادة عقد مدرب المنتخب العراقي، الإسباني خيسوس كاساس، وقال عضو الاتحاد غالب الزاملي: الأنباء حول زيادة عقد كاساس غير صحيحة، ولا يوجد أي قرار صادر من اتحاد الكرة بشأن هذا الموضوع، والاتحاد العراقي سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم الثلاثاء المقبل في مقر الاتحاد لمناقشة موضوع عقد كاساس، والتداول حوله بشكل رسمي.

وأوضح الزاملي أن المكتب التنفيذي للاتحاد لا يسمح باتخاذ أي إجراءات بشكل شخصي أو ارتجالي دون موافقة مجلس الإدارة، وأن أي قرار بشأن العقد يجب أن يكون ضمن الضوابط المعتمدة. وأكد الزاملي أن كاساس ملزم بعقد يمتد حتى نهاية التصفيات الحاسمة، وعقده ثابت، وفي حال تأهل منتخبنا إلى كأس العالم، سيتم تقديم مكافأة مجزية للمدرب وكادره.

من جانبه أكد المنسق الإعلامي للمنتخب العراقي محمد عماد، أن المدرب الإسباني خيسوس كاساس باقٍ مع المنتخب، وهناك مفاوضات ستجري بين اتحاد الكرة والمدرب الإسباني خيسوس كاساس بشأن عقده، مبيّنًا أن جميع التكهنات التي تنشر في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عارية عن الصحة والمدرب مستمر مع المنتخب، مشيرا إلى أن عقد المدرب مع اتحاد الكرة ينتهي بداية نوفمبر المقبل.

وأضاف: الاتحاد العراقي لكرة القدم لم يعلن إلى الآن أي قائمة للمنتخب لمباراة المنتخب العماني التي ستقام في الخامس من الشهر المقبل في البصرة ولقاء الكويت في الكويت، ضمن تصفيات كأس العالم. وأكد عماد أن المدرب كاساس سيحضر في بغداد في الخامس والعشرين في الشهر الحالي، بعدها يغادر المنتخب إلى الدوحة لإقامة معسكر تدريبي قصير ثم يعود بعدها إلى البصرة للقاء المنتخب العماني في مستهل مشواره ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم.

مقالات مشابهة

  • رابطة الدرجة الأولى تدشن كرة الموسم الجديد
  • بورفؤاد يواجه غزل المحلة وديا استعدادا للموسم المقبل
  • «دولي مسائل الشطرنج» يثمن دعم الإمارات
  • عقوبات قاسية على النادي المصري بعد أحداث مباريات مباريات دوري نايل
  • بسبب احتفالات مسيئة لجبل طارق والمغرب.. الإتحاد الأوربي لكرة القدم يوقف لاعبين في المنتخب الإسباني
  • 8 مسابقات في روزنامة اليد للموسم الجديد
  • ثلاث رسائل للعالم من اختيار السنوار لخلافة هنية
  • الفضل.. أول ناد رياضي تجاري
  • الأحمر يُحدد قائمته الأولية لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية
  • رؤساء أندية الدرجة الثالثة تناقش تخفيض مبالغ الدعم