نيوزيمن:
2024-08-08@19:36:46 GMT

فنلندا تمنع قدوم المهاجرين من روسيا

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أعلنت السلطات الفنلندية منع عبور طالبي اللجوء القادمين من روسيا، بعد أن وصل أكثر من 1300 شخص إلى البلاد منذ الصيف الماضي، ما اضطر الحكومة الفنلندية إلى إغلاق حدودها.

وأقر البرلمان الفنلندي، الجمعة، قانوناً يمنح حرس الحدود سلطة منع عبور طالبي اللجوء من روسيا. وأُقر مشروع القانون الفنلندي بأغلبية 167 صوتاً، مقابل معارضة 31 وامتناع عضو واحد عن التصويت، إذ يتطلب إقرار المشروع موافقة أغلبية من ثلثي الأصوات في البرلمان المؤلف من 200 مقعد.

وقالت وزيرة الداخلية الفنلندية ماري رانتانين، في المؤتمر الصحافي الذي عقد في أعقاب الموافقة على مشروع القانون: "إنه لم يتم اتخاذ أي قرار عن موعد إعادة فتح المعابر الحدودية مع روسيا".

وتشبه خطوة فنلندا ما اتخذته في السنوات القليلة الماضية دول أوروبية أخرى، مثل بولندا وليتوانيا، من خطوات تجعل من الصعب على المهاجرين عبور "الحدود من روسيا وبيلاروس، حليفة موسكو".

واتهمت فنلندا جارتها روسيا باستخدام الهجرة كسلاح عبر "تشجيع عشرات المهاجرين من دول مثل سوريا والصومال على عبور الحدود، وهو ما ينفيه الكرملين".

وقالت الحكومة اليمينية لرئيس الوزراء بيتري أوربو، إن مشروع القانون "ضروري لمنع وصول الوافدين في المستقبل"، بالرغم من تعارض القانون مع التزامات فنلندا الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وذكر أوربو في مؤتمر صحافي بعد التصويت: "هذه رسالة قوية لروسيا، ورسالة قوية لحلفائنا، مفادها أن فنلندا تهتم بأمنها، وأننا مهتمون بأمن حدود الاتحاد الأوروبي".

وحث أوربو المهاجرين الذين يفكرون في القدوم إلى أوروبا عبر روسيا على "عدم الشروع في الرحلة"، إذ قال في المؤتمر الصحافي: "لا تذهبوا مع المهربين، فنلندا تهتم بحدودها. الوصول الذي تشجع عليه روسيا لن يؤدي إلى دخول فنلندا أو أوروبا".

وتصر هلسنكي على أن موسكو تشجع المهاجرين على عبور حدودها في رد على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي يدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

وكان أكثر من 1300 طالب لجوء تمكنوا من عبور الحدود من خلال روسيا منذ الصيف الماضي، لكن لم يصل أي وافدين جدد منذ مارس، وحتى الخميس.

وأغلقت فنلندا حدودها البرية مع روسيا أواخر العام الماضي. وفي مايو الماضي بدأت إجراءات إقامة أول قطاع من سياج على حدودها مع روسيا، وذلك بعد أقل من أسبوعين على انضمامها لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، في استكمال لتحول أمني اتُخذ رداً على الحرب في أوكرانيا.

وتتوجس هلسنكي من تكرار الأحداث التي وقعت على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي في بولندا خلال شتاء عام 2021، حين اتهم التكتل بيلاروس المجاورة والحليف الوثيق لموسكو "بصنع أزمة من خلال نقل مهاجرين من الشرق الأوسط، ومنحهم تأشيرات دخول ودفعهم نحو الحدود".

ومن المقرر أن يُغطي السياج الفنلندي المصنوع من الحديد الصلب، نحو 200 كيلومتر من الأجزاء الأكثر حساسية من حدود فنلندا بحلول نهاية العام 2026. إذ أشار إسمو كوركي مدير المشروع إلى أن "السياج لا يُراد به إيقاف أي محاولة غزو، لكن سيكون مزوداً بمعدات مراقبة".


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: من روسیا

إقرأ أيضاً:

ما دوافع روسيا لتزويد مليشيات الحوثي بأسلحة نوعية؟

 

بعد مرور أكثر من 10 أشهر على الحرب الدائرة في غزة، تتسلل روسيا إلى المشهد العسكري في المنطقة، بعد أن حضرت سياسياً في موقف مناقض للموقف الأمريكي عبر رفضها لاستمرار الحرب ولمخططات "إسرائيل" في الأراضي المحتلة.

مؤخراً تزايدت الأنباء عن تقديم روسيا دعماً عسكرياً للحوثيين في اليمن، الذين انخرطوا في الصراع منذ بدايته، رداً على العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ الـ7 من أكتوبر الماضي.

مصادر ومسؤولون أمريكيون قالوا إن السعودية والولايات المتحدة نجحتا في ثني روسيا عن تزويد الحوثيين بشحنة من الصواريخ والمعدات العسكرية أواخر يوليو الماضي، فما هي دوافع روسيا في مثل هذه الخطوة؟ وما تأثير ذلك على المشهد العسكري والأمني في المنطقة؟

تسليح الحوثيين

وبالنظر لطبيعة السجال بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، ليس غريباً أن تفكر أو تتجه روسيا لدعم الحوثيين عسكرياً، نظراً للأهمية الاستراتيجية لليمن على طريق التجارة العالمي وتأثير عملياتهم على الوجود الأمريكي في المنطقة.

و(السبت الماضي 3 أغسطس) نقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر مطلعة قولها إن "روسيا كانت تستعد لتسليم صواريخ ومعدات عسكرية للحوثيين أواخر يوليو الماضي، لكنها تراجعت في اللحظة الأخيرة بناء على ضغوطات وجهود سعودية وأمريكية".

وبحسب المصادر فإن "السعوديين فور أن علموا بخطط روسيا لتسليح الحوثيين حذروا موسكو من تسليح أحد أكبر خصومهم"، في حين قال مصدران إن "واشنطن طلبت بشكل منفصل من السعوديين، المساعدة في إقناع موسكو بعدم إرسال الشحنة".

وحتى اللحظة لم يتأكَّد تسلّم الحوثيين أسلحة أو معدات روسية، لكن شبكة "سي إن إن" أشارت إلى أن "روسيا نشرت أفراداً عسكريين في اليمن للمساعدة في تقديم المشورة للحوثيين أواخر يوليو الماضي".

كما نقلت الشبكة عن المصادر قولها إن "المسؤولين الأمريكيين شاهدوا سفناً روسية كبيرة تتوقف بشكل غير عادي في جنوب البحر الأحمر، ونزل منها أفراد روس، واستقبلهم عناصر من الحوثيين في قارب ونقلوهم إلى اليمن".

وسبق أن حذرت وكالات المخابرات الأمريكية، في يوليو الماضي، من احتمال تسليح روسيا للحوثيين في اليمن بصواريخ متقدمة مضادة للسفن، رداً على دعم إدارة الرئيس جو بايدن للضربات الأوكرانية داخل روسيا بأسلحة أمريكية.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مصادر مطلعة قولها إن "البيت الأبيض أطلق حملة سرية لمحاولة منع موسكو من تسليم الصواريخ للحوثيين الذين ينفذون هجمات ضد السفن في البحر الأحمر".

كما أوضح مسؤولون أمريكيون للصحيفة أن "الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الإدارة الأمريكية لمنع نقل موسكو الصواريخ إلى اليمن تتمثل في استخدام دولة ثالثة لمحاولة إقناع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعدم الانضمام إلى إيران في توفير الأسلحة للحوثيين".

دوافع روسيا

ويبدو أن روسيا وجدت أخيراً طريقة للرد على الدعم الغربي والأمريكي لأوكرانيا، خصوصاً بعد منح واشنطن كييف إذناً باستخدام الأسلحة الأمريكية لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم: إن "الروس نظروا إلى تسليح الحوثيين، وتقديم المشورة للحوثيين، وسيلة للانتقام من إدارة بايدن، لقرارها بالسماح لأوكرانيا بضرب داخل الأراضي الروسية باستخدام الأسلحة الأمريكية".

وبحسب الشبكة فإنه "من غير الواضح لمجتمع الاستخبارات الأمريكي ما إذا كان التحذير السعودي هو ما دفع روسيا للتخلي عن خطتها لتسليح الحوثيين، أم أنه كان واحداً من العوامل التي أدت لتراجع الرئيس بوتين وتغيير رأيه".

وفي مطلع يونيو الماضي تحدث بوتين عن احتمالية تزويد أطراف تناصب الولايات المتحدة العداء بالأسلحة، رداً على الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

وقال بوتين، في لقاء مع الصحفيين في بطرسبورغ على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي: "نفكر في موضوع أنه إذا كان هناك من يرى أن من الممكن توريد الأسلحة إلى منطقة العمليات القتالية لتوجيه ضربات إلى أراضينا وخلق مشاكل لنا، فلماذا لا يحق لنا أن نورد الأسلحة من الصنف ذاته إلى تلك المناطق، حيث ستوجه ضربات إلى المواقع الحساسة لتلك الدول التي تقوم بمثل هذه الخطوات تجاه روسيا؟".

التعامل بالمثل

ويبدو أن روسيا تحاول أن تكسب بعض الأصدقاء في المنطقة، سواء كانوا دولاً أو جماعات، من باب "التعامل بالمثل"، وفقاً للخبير العسكري والاستراتيجي، اللواء ركن محمد الصمادي، موضحاً في تصريح صحفي نقله موقع"الخليج أونلاين":

من المنطقي أن تقوم روسيا بدعم جماعات أو دول، عسكرياً واقتصادياً، لمجابهة الدعم الأمريكي اللامنقطع والكبير لأوكرانيا في الحرب الروسية.

 

الرد على الدعم الأمريكي لأوكرانيا هو أهم الدوافع لروسيا في دعمها للحوثيين عسكرياً.

 

الحوثيون قاموا منذ نهاية العام الماضي بإعاقة الملاحة عبر البحر الأحمر، وقد نجحوا في ذلك من خلال استهداف السفن الإسرائيلية، وانتقلوا لاستهداف القطع البحرية البريطانية والأمريكية.

 

الولايات المتحدة منذ ذلك الحين تحاول أن تقيد القدرات اليمنية العسكرية، من خلال استهداف اليمن وقصف ميناء الحديدة، وتدمير الطائرات المسيرة ومنصات إطلاق الصواريخ والرادارات.

 

اليمن بحاجة لمنظومات دفاع جوي ورادارات وصواريخ قادرة على ضرب القطع البحرية، وهذا من شأنه أن يشكل خطورة كبيرة جداً على القطع البحرية البريطانية والأمريكية التي تعبر البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب.

 

استعانة الولايات المتحدة بالسعودية يهدف إلى الضغط على روسيا، لوقف تصدير الأسلحة للحوثيين واستخدام نفوذها لإجبار موسكو على ذلك، التي لا تريد أن تضحي أيضاً بالعلاقات مع المملكة.

 

الولايات المتحدة قد تدفع السعودية لإغراق الأسواق بالنفط، وهذا سيؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بالاقتصاد الروسي الذي يعاني من ضغوط كبيرة من جراء الحرب في أوكرانيا والعقوبات الغربية.

 

بالرغم من تجميد إرسال شحنة الأسلحة الروسية إلى الحوثيين، فإن هذا لا يمنع إعادة إرسالها مجدداً.

 

الرياض تسعى لعدم وصول أي أسلحة نوعية من روسيا للحوثيين، كـ"صواريخ كروز" أو الصواريخ فرط صوتية أو تلك المضادة للسفن، خشية أن تستخدم مستقبلاً لاستهداف مصالحها.

 

الأسلحة الروسية سيكون لها تأثير كبير جداً حيث تمتلك قدرات تفجيرية عالية، ودقة إصابة، وتستطيع أن تتعامل مع القطع البحرية، وقد تكون قادرة على مقاومة الحرب الإلكترونية والتشويش.

 

روسيا نشرت خبراء في اليمن لمساعدة الحوثيين منذ عدة أشهر، وعلى الرغم من موافقتها على القرارات الأممية التي تستهدفهم فإنها لا تزال تقيم علاقات معهم.

 

حتى ولو لم تصل الأسلحة الروسية للحوثيين فإن لديهم عدة صواريخ، بعضها يصل مداه إلى قرابة 2000 كم، وقادرة على ضرب تل أبيب وحيفا، إضافة إلى صواريخ بمديات مختلفة، وطائرات مسيرة، وزوارق مسيرة انتحارية.

 

لدى الحوثيين أيضاً قدرات تقنية روسية وأخرى كورية أو إيرانية، وهم حالياً يقومون بعملية التصنيع والتطوير داخل الأراضي اليمنية، ومن الصعوبة جداً القضاء على هذه القدرات من قبل الولايات المتحدة، وبريطانيا.

 

إيقاف صفقة الأسلحة الروسية قد تؤثر على قدرات الحوثيين، لكن ما لديهم من أسلحة ودعم إيراني كفيل أن يجعلهم قادرين على الاستمرار في إعاقة الملاحة في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • فرض قيود صارمة على الحدود بين إستونيا وروسيا
  • روسيا ومساعي تجاوز العُقد الكبيرة بين تركيا والنظام السوري
  • روسيا تقاتل القوات الأوكرانية لليوم الثالث بعد توغل كبير
  • الإدارية العليا: انتهاء خدمة الموظف لا تمنع من تأديبه إذا أخطأ
  • روسيا: القوات الأوكرانية تخترق الحدود قرب كورسك
  • أوكرانيا تخترق الحدود الروسية في كورسك واندلاع معارك كبرى
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: روسيا أحبطت تقدم القوات الأوكرانية في عمق الأراضي الروسية
  • ما دوافع روسيا لتزويد مليشيات الحوثي بأسلحة نوعية؟
  • بين رفضهم والحاجة لهم.. قضية المهاجرين إلى روسيا تفرض تحديات جديدة
  • لخريجي الثانوية العامة 2024.. كليات تقبل من 80% علمي رياضة