العُمانية – أثير

صعد المؤشر الرئيس لبورصة مسقط بنهاية الأسبوع الماضي إلى مستوى 4700 نقطة مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بـ 11 نقطة في أول تفاعل من المستثمرين على النتائج الأولية للنصف الأول من العام الجاري التي بدأت شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة الإفصاح عنها على الموقع الإلكتروني للبورصة.

وأشارت النتائج المالية الأولية إلى ارتفاع أرباح شركة سيمبكورب صلالة إلى نحو 11.

4 مليون ريال عُماني مقابل 10.5 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفعت الأرباح الصافية لشركة صناعة الكابلات العُمانية من 9.4 مليون ريال عُماني إلى 11 مليون ريال عُماني، وصعدت أرباح العنقاء للطاقة من 10.1 مليون ريال عُماني إلى 10.3 مليون ريال عُماني، وارتفعت أرباح السوادي للطاقة من 6.9 مليون ريال عُماني إلى 7.7 مليون ريال عُماني.

وقالت الشركة العالمية لإدارة الفنادق إن أرباحها الصافية ارتفعت من 301 ألف ريال عُماني إلى 498 ألف ريال عُماني، وسجلت الشركة الوطنية لصناعة البسكويت في الربع الأول من سنتها المالية الحالية أرباحا صافية عند 70 ألف ريال عُماني مقابل خسائر بلغت حوالي 18 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة.

وسجلت شركة الأنوار للاستثمارات في الربع الأول من سنتها المالية الحالية تراجعًا في الأرباح الصافية إلى 679 ألف ريال عُماني مقابل 947 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من سنتها المالية السابقة، فيما سجلت شركة عُمان للمرطبات في النصف الأول من العام الجاري خسائر بلغت 2.3 مليون ريال عُماني مقابل أرباح عند 2.8 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ولم تعلن البنوك والشركات الاستثمارية حتى نهاية الأسبوع الماضي نتائجها المالية الأولية إلا أن مؤشر القطاع المالي استطاع العودة إلى الصعود مرتفعًا 28 نقطة بعد 4 أسابيع من الخسائر فقد خلالها 396 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعًا بـ 46 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 5 نقاط، وسجل المؤشر الشرعي تراجعًا بـ 9 نقاط.

وسوف تستكمل شركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة خلال هذا الأسبوع إعلان نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو الماضي والتي سوف تحدّد تجاه البورصة خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و373 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية عند 21.9 مليون ريال عُماني، وجاء هذا الصعود في الوقت الذي قامت فيه بورصة مسقط بإدراج وحدات “صندوق جبل للاستثمار العقاري” برأسمال 17.4 مليون ريال عُماني.

واتسمت تداولات الأسبوع الماضي بالحذر من المستثمرين في انتظار مزيد من النتائج المالية، وبلغ عدد الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي 2156 صفقة وهو أدنى مستوى من الصفقات الأسبوعية منذ 8 أبريل الماضي، فيما سجلت قيمة التداول أدنى مستوى من التداولات الأسبوعية خلال العام الجاري بعد أن هبطت إلى 7.6 مليون ريال عُماني.

وتصدر “صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري” الأوراق المالية الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 928 ألف ريال عُماني تمثل 12 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت شركة صناعة الكابلات العُمانية في المرتبة الثانية بـ 882 ألف ريال عُماني ثم بنك صحار الدولي بتداولات بلغت 864 ألف ريال عُماني تمثل 11.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت أسعار 21 ورقة مالية مقابل 35 ورقة مالية تراجعت أسعارها و22 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة الأسبوع الماضي، وسجل سهم المطاحن العُمانية أعلى صعود مرتفعا بنسبة 6.9 بالمائة وأغلق على 460 بيسة، وارتفع سهم العُمانية المتحدة للتأمين بنسبة 4.2 بالمائة وأغلق على 245 بيسة، وصعد سهم صناعة مواد البناء إلى 52 بيسة مرتفعًا بنسبة 4 بالمائة.

وسجل سهم الباطنة للتنمية والاستثمار أعلى الخسائر متراجعًا بنسبة 22.2 بالمائة وأغلق على 70 بيسة، وتراجع سهم شركة الغاز الوطنية بنسبة 15 بالمائة وأغلق على 102 بيسة، وهبط سهم شل العُمانية للتسويق إلى 818 بيسة متراجعًا بنسبة 10.3 بالمائة.

ومن أخبار الشركات قالت شركة التغليف المحدودة إنها تتجه إلى التحول من شركة مساهمة عامة إلى شركة مقفلة بعد أن حصلت على الموافقة المبدئية من هيئة الخدمات المالية، وأضافت: ستقوم “راديكا مهيندرا” بشراء كامل الأسهم بسعر ريال و950 بيسة للسهم الواحد وقد تم تحديد السعر من خلال تقييم عادل أجرته إحدى شركات التدقيق، موضحة أن فترة الشراء ستكون من 28 يوليو وحتى 18 أغسطس وستقوم شركة الرؤية للأوراق المالية بتنفيذ عملية التحول.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: بالمائة وأغلق على ملیون ریال ع مانی المالیة الأولیة ألف ریال ع مانی الأسبوع الماضی ریال ع مانی إلى قیمة التداول الع مانیة المالیة ا الأول من من العام ا بنسبة

إقرأ أيضاً:

بنك اليابان يطمئن المستثمرين ويقود بورصة طوكيو للارتفاع

ارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق الأربعاء في أسبوع متقلب شهد خسائر ومكاسب في خانة العشرات مما دفع نائب محافظ بنك اليابان إلى طمأنة المستثمرين بأن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة في ظل تقلبات السوق.

وفرضت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة وتصفية استثمارات ممولة بالين ضغوطا على السوق، كما دق تحول بنك اليابان الأسبوع الماضي إلى سياسة التشديد النقدي ناقوس الخطر بشأن مدى سرعته في هذا الاتجاه.

وتطرق نائب محافظ بنك اليابان شينيتشي أوشيدا إلى المخاوف اليوم الأربعاء وقال إن البنك لن يرفع أسعار الفائدة في ظل عدم استقرار الأسواق المالية مما أدى إلى انخفاض الين.

وارتفع المؤشر نيكي، الذي هبط بأكثر من اثنين بالمئة خلال التعاملات المبكرة، بأكثر من ثلاثة بالمئة بفضل تصريحات نائب محافظ البنك المركزي ليغلق مرتفعا 1.19 بالمئة إلى 35089.62 نقطة.

وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.26 بالمئة إلى 2489.21 نقطة.

تأتي هذه التحركات بعد ارتفاع نيكي 10 بالمئة أمس الثلاثاء ليحقق ثالث أكبر مكسب يومي له بالنسبة المئوية ويعوض معظم خسائره بعد انخفاضه 12 بالمئة الاثنين.

والخسائر التي جاءت في خانة العشرات وتكبدتها السوق هي أكبر خسائر يومية منذ انهيار الاثنين الأسود عام 1987.

وقال أوشيدا في كلمة ألقاها أمام قادة الأعمال في مدينة هاكوداتي بشمال اليابان "نظرا لأننا نشهد تقلبات حادة في الأسواق المالية المحلية والخارجية، فمن الضروري الحفاظ على المستويات الحالية من التيسير النقدي في الوقت الراهن".

ورغم ارتفاع الين بعد انخفاضه أمس الثلاثاء من أعلى مستوى في سبعة أشهر والذي سجله مطلع الأسبوع، هبط أمام الدولار بعد تصريحات أوشيدا.

وارتفع سهم ديسكو كورب 12.4 بالمئة، وصعد سهم جابان ستيل ووركس 11.63 بالمئة، وزاد سهم سوميتومو ميتسوي فايننشال غروب 10.24 بالمئة.

وصعد سهم سوفت بنك 5.2 بالمئة ليعطي المؤشر أكبر دفعة.

وربح القطاع المصرفي 7.9 بالمئة، وكان واحدا من الأكثر تضررا من بين 33 مؤشرا فرعيا لبورصة طوكيو خلال انخفاض الاثنين.

مقالات مشابهة

  • اسدال الستار على أزمة برشلونة المالية بعد توقيع عقد تجاري جديد
  • بورصة مسقط تكسب 1.1 نقطة .. والتداول 1.5 مليون ريال
  • تعاون عُماني بحريني لتدريب الشباب على الإسعافات الأولية
  • الأسهم فى مسقط تغلق منخفضة بنسبة 0.10 %
  • بورصة مسقط تفقد 4.8 نقطة.. والتداول عند 1.5 مليون ريال
  • بعد رفع «أرامكو» حصتها بالشركة.. ارتفاع سهم «رابغ للتكرير والبتروكيماويات» 10%
  • بنك اليابان يطمئن المستثمرين ويقود بورصة طوكيو للارتفاع
  • بزيادة 111 %.. ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» إلى 112 مليون ريال خلال الربع الثاني من 2024
  • بورصة مسقط تكسب 46 نقطة والقيمة السوقية عند 24.3 مليار ريال
  • «أسواق العثيم» توزع 135 مليون ريال أرباحا نقدية عن الربع الثاني