قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إنه لا ينبغي لأحد أن ينزعج من بناء مستقبل جديد وموحد لسوريا.

جاء ذلك خلال إجابته على أسئلة الصحفيين على متن طائرته أثناء العودة من العاصمة الأمريكية واشنطن، عقب مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وحول سؤال يتعلق بلقاء (رئيس النظام السوري) بشار الأسد، قال أردوغان أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان “يقوم حاليا بتحديد خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه وبناء على ذلك سنتخذ الخطوة اللازمة إن شاء الله”.

وأضاف “نعتقد أن السلام العادل ممكن في سوريا، ونعرب في كل فرصة عن أن سلامة الأراضي السورية في مصلحتنا أيضا”.

وأوضح أردوغان، أن “تركيا أكثر من ستستفيد من السلام العادل في سوريا”.

وأشار إلى أن “الخطوة الأكثر أهمية في عملية بناء السلام بدء حقبة جديدة مع سوريا”.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أردوغان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، مقتل حسن فارس، قائد وحدة الصواريخ المضادة للدبابات في حزب الله، وذلك خلال غارة جوية نفذتها القوات الإسرائيلية على بلدة جويا في جنوبي لبنان.

وجاء في بيان الجيش أن الغارة استهدفت موقعًا عسكريًا يستخدمه حزب الله في البلدة، حيث كان حسن فارس موجودًا في الموقع وقت تنفيذ الهجوم. ووفقًا للبيان، فإن فارس كان يُعتبر من القادة البارزين في حزب الله والمسؤول عن تطوير وتنفيذ عمليات باستخدام الصواريخ المضادة للدبابات، والتي شكّلت تهديدًا كبيرًا للقوات الإسرائيلية في المنطقة الحدودية.

إصابة شرطية في عملية طعن قرب حاجز النفق جنوبي القدس وتحييد المنفذ سرايا القدس تطارد قوات المشاة الإسرائيلية بالأفخاخ والرصاص في جنين

وأكد الجيش الإسرائيلي أن العملية جاءت ضمن سلسلة من الهجمات التي تستهدف تحييد قدرات حزب الله العسكرية في جنوب لبنان، خاصة تلك المرتبطة بالصواريخ الموجهة والتي تُستخدم بشكل متزايد ضد أهداف إسرائيلية.

 

من جانبه، لم يصدر عن حزب الله أي تعليق رسمي حتى الآن حول مقتل حسن فارس، لكن المصادر المقربة من الحزب ذكرت أن الحادثة قد تؤدي إلى تصعيد كبير في المواجهة المستمرة بين الطرفين على طول الحدود اللبنانية-الإسرائيلية.

 

أردوغان: تركيا ستنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل في 7 أغسطس

 

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن اللجنة القانونية في البرلمان التركي ستقوم بتقديم طلب انضمام تركيا إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في 7 أغسطس. 

 

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان يوم الاثنين، عقب ترؤسه اجتماعًا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وأكد الرئيس التركي أن بلاده تقف بجانب فلسطين وتدعم "الإخوة الفلسطينيين بكل ما تمتلكه من إمكانيات"، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تركيا في الوقت الحالي.

 

وفيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية على غزة، شدد أردوغان على أن تركيا تبذل قصارى جهدها لإنهاء "الهمجية التي أودت بحياة 40 ألف شخص بريء خلال الأشهر العشرة الماضية"، مضيفًا أن هذه الهجمات تظهر أن الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، "أسرى لإسرائيل وحفنة من الصهاينة المتعصبين".

 

وتطرق الرئيس التركي إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، واعتبر أن هذا الحدث يمثل "تجاوزًا لحد جديد في أزمة غزة"، مشيرًا إلى أن هذا الاغتيال يعكس تصعيدًا خطيرًا في الصراع.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يبحث مع الرئيس التركي حرب غزة والتصعيد الإقليمي
  • السفير الأمريكي يغادر تركيا بعد إغلاق أردوغان الأبواب في وجهه
  • حماس ترحب بانضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله
  • أردوغان: تركيا ستنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • أمريكا تبلغ إسرائيل: لا ينبغي لأحد تصعيد الصراع في المنطقة
  • إنستغرام يدخل على خط المشادات المشتعلة بين تركيا والاحتلال.. ما القصة؟
  • "باعوه عشان الفلوس".. التحقيق مع مرتكبي واقعة اختفاء جثة طفل في السلام
  • أردوغان: سنعمل كل بوسعنا من أجل وقف همجية إسرائيل في غزة
  • أزمات متتالية: إلى أين تسير العلاقات التركية الإسرائيلية؟