تنظم مكتبة المستقبل، في السادسة مساء غد الأحد، ندوة بعنوان حركة الأرض وآثارها، تتناول الحركات غير المعتادة وكيف انها تؤثر على الحياة على الكوكب.

يقدم الندوة المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

الفعالية مقدمة بالتعاون مع الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك Arab Union for Astronomy & Space Science والمكتب الإقليمي لتنمية الفلك في المنطقة العربية.

قال المهندس عصام جودة، المدير التنفيذي للجمعية المصرية لعلوم الفلك وعضو الإتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، تتحرك الأجرام السماوية في الفضاء بطرق غير معتادة بالنسبة لنا هنا على سطح الأرض شكل هذه الحركة وكيف تؤثر علينا.

بل يصاحب ذلك أيضاً أخطاء فلكية شائعة عن حركة الأرض حول الشمس وأثرها، وهذا يجعلنا نتسائل: ما هي حركات الأرض المختلفة؟ وما أثرها؟ .. وكيف يحدث تغير الفصول؟ ومشارق ومغارب الشمس؟ ومتى وأين نرى الشمس في منتصف الليل؟ وهل يتغير اتجاه الشمال؟، هذا ما تتناوله الندوة غدا تفصيليا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكتبة المستقبل حركة الارض الكوكب عصام جودة علوم الفلك الاتحاد العربي

إقرأ أيضاً:

ذهبا إلى الفضاء لمدة أسبوع.. ناسا تعلن عدم تمكن رائدا فضاء من العودة قبل 2025

وكالة ناسا.. أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» الأربعاء إن رائدي الفضاء الأمريكيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز قد لا يتمكنان من العودة إلى الأرض حتى عام 2025 بسبب مشاكل في كبسولة ستارلاينر الجديدة من إنتاج بوينج.

حلول إعادة رائدي الفضاء إلى الأرض

وتتم مناقشة خيارين حالياً لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت ناسا. الخيار الأول هو عودتهما على متن ستارلاينر، ولكن يتعين إصلاح المركبة الفضائية أولاً، أما الخيار الآخر فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة «سبيس إكس كرو 9»، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر.

ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير، وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء ناسا من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

رائدا الفضاء العالقان بداية رحلة رائدا الفضاء

جدير بالذكر أن ويلمور وويليامز موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

بعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية بسبب مشاكل في المحركات. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

مركبة الفضاء ستارلاينر

يشار إلى أن ستارلاينر هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئياً تتكون من كبسولة بارتفاع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة، وعلى عكس مركبة «كرو دراجون» التابعة لشركة «سبيس إكس» التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.

اقرأ أيضاً«ناسا» تبحث عن حل طارئ لإعادة رائدي فضاء بعد فشل مركبة Starliner

«ناسا» تنجح في إختبار نظام اتصالات بإستخدام «الليزر».. إليك التفاصيل

مكتب التحقيقات الفيدرالي: قراصنة من كوريا الشمالية يستهدفون سلاح الجو الأمريكي وناسا

مقالات مشابهة

  • رائدا فضاء في مهمة لـ«بوينغ» قد يُضطران للعودة إلى الأرض
  • حسن العدل لـ " الفجر الفني": نحن من صدّرنا الفنون والعلوم للعالم وتعاوننا العربي هو المستقبل
  • ذهبا إلى الفضاء لمدة أسبوع.. ناسا تعلن عدم تمكن رائدا فضاء من العودة قبل 2025
  • رائدا فضاء عالقان لن يعودا إلى الأرض قبل 2025.. ماذا حدث لهما؟
  • ناسا: رائدا فضاء عالقان بسبب مشاكل في كبسولة ستارلاينر الجديدة
  • ناسا توضح موعد وطريقة عودة رائدين عالقين في الفضاء
  • رائدا فضاء عالقان في المحطة الدولية حتى 2025
  • عرضه كارتفاع برج إيفل.. كويكب كبير يقترب من الأرض
  • أنواع الأشعة فوق البنفسجة.. الفرق بين UVA وUVB وكيف تحمي بشرتك منها؟
  • رصد توهجين قويين على الشمس