بغداد اليوم -  متابعة

اكد الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، اليوم السبت (13 تموز 2024)، أن تعزيز العلاقات مع الجيران من اولوياتنا، فيما بين ان العلاقة مع العراق تقع على رأس هذه الأولويات.

وقال بزشكيان في مقال نشرته صحيفة "طهران تايمز"، إن "طهران ستضع تعزيز العلاقات مع جيراننا على رأس أولوياتها، وستعمل على إرساء أسس منطقة قوية، بدلاً من منطقة تسعى فيها دولة واحدة لفرض هيمنتها وسيطرتها على الدول الأخرى".

وأضاف ان "الدول المجاورة والشقيقة ينبغي ألا تهدر مواردها الثمينة في منافسات استنزافية، أو سباقات تسلح، أو تقييد بعضها بعضاً بلا داع ، وبدلاً من ذلك ، يجب ان يكون هدفنا خلق بيئة تمكّن الدول من تخصيص مواردها لتحقيق التقدم والتنمية في المنطقة لصالح الجميع".

وتابع بزشكيان أننا "سنبادر إلى التعاون مع تركيا والسعودية وسلطنة عُمان والعراق والبحرين وقطر والكويت والإمارات، والمنظمات الإقليمية، لتعميق العلاقات الاقتصادية، تعزيز العلاقات التجارية، زيادة الاستثمار المشترك، معالجة التحديات المشتركة، والمضي قدماً نحو إنشاء إطار إقليمي للحوار وبناء الثقة والتنمية".

وبين ان :منطقتنا تعاني منذ فترة طويلة من الحرب والتوترات الطائفية والإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات ونقص المياه وأزمة اللاجئين والدمار البيئي والتدخلات الأجنبية وأنّ الوقت قد حان "لمعالجة التحديات المشتركة بين الدول في المنطقة لمستقبل افضل للأجيال القادمة"، موضحاً أنّ "التعاون من أجل التنمية والازدهار الإقليميين سيكون المبدأ التوجيهي لسياستنا الخارجية".

واكد الرئيس المنتخب اننا "كدول تمتلك موارد كثيرة ومعتقدات مشتركة نابعة من تعاليم الإسلام السمحة يجب علينا نتحد وان نعتمد على قوة المنطق وليس منطق القوة"، مبينا ان "من خلال الاستفادة من طاقاتنا لإيجاد المعيار ، يمكننا أن نؤدي دوراً حاسماً في النظام العالمي الناشئ بعد القطبية من خلال تعزيز السلام، وخلق بيئة هادئة مواتية للتنمية المستدامة، وتعزيز الحوار، وتبديد معاداة الإسلام".

وسيؤدي بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع آب/ أغسطس ليصبح الرئيس التاسع لإيران.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تعزیز العلاقات

إقرأ أيضاً:

قائد الجيش إستقبل قائد العمليات المشتركة الإيطالية

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة قائد العمليات المشتركة الإيطالية الجنرال Francesco Paolo Figliuolo، وتم التداول في سبل تعزيز التعاون بين جيشي البلدين.
 
كما وقع قائد الجيش والدكتورة جوزيت نجار مديرة مؤسسة  Fondation Mérieux مذكرة تفاهم بين الجيش والمؤسسة للتعاون في بناء مركز للرعاية الصحية الأولية وتشغيله في محافظة بعلبك – الهرمل. 
 
يهدف هذا التعاون إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية للعسكريين وعائلاتهم وللمدنيين في المحافظة. 

وأعرب العماد عون عن تقديره لمبادرة مؤسسة  Fondation Mérieux  وتضامنها مع المؤسسة العسكرية، كما أكدت الدكتورة نجار أهمية الوقوف إلى جانب الجيش نظرًا لدوره كضامنٍ للأمن في لبنان.

مقالات مشابهة

  • قائد الجيش إستقبل قائد العمليات المشتركة الإيطالية
  • "زراعية الظاهرة" تبحث فرص تعزيز الاستثمار في زراعة القمح
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره المغربي العلاقات المشتركة والقضية الفلسطينية
  • وزارة العمل تدعم أطراف الإنتاج وتناقش التحديات لتوفير بيئة عمل مستقرة بمنشآت أسيوط
  • تدفق العمالة الأجنبية في العراق: بين التحديات
  • دمج مسودتي قانون المخدرات لتعزيز المكافحة في العراق
  • لماذا أثار اعتماد طهران قنصل طالبان لديها انتقادات واسعة؟
  • حسن الخطيب: حريصون على الاستفادة من العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإيطاليا في تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة
  • “أبوزريبة” و “الدرسي” يبحثان تعزيز التعاون الأمني لمواجهة التحديات
  • بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران