تستأنف محكمة جنايات مستأنف بدر، برئاسة المستشار حمادة الصاوي وعضوية المستشارين محمد عمار، ورأفت زكي، والدكتور علي عمارة، وسكرتارية محمد السيد، اليوم، إعادة محاكمة 8 متهمين سبق اتهامهم مع آخرين بالانضمام لجماعة إرهابية وحيازة مفرقعات فى قضية المعروفة بخلية المطرية الثانية.

 

تضمن أمر الإحالة، أنهم فى غضون الفترة من عام 2014، وحتى يونيو من عام 2020، بدائرة المطرية، المتهمان الأول والثانى توليا قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحة وأمنة للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن توليا تطوير هيكل المجموعات المسلحة بجماعة الإخوان، والتى تهف لتغيير نظام الحكم بالقوة وتتولى تنفيذ عمليات عدائية.

 

ثانيا: المتهمون من الثالث وحتى الأخير، انضموا لجماعة إرهابية بأن انضموا للجماعة موضوع الاتهام مع علمهم بأغراضها ووسائلها فى تحقيقها.

 

ثالثا: المتهمان الثالث والثالث عشر أمدا جماعة أسست على خلاف أحكام بمعونات مادية.

 

رابعا: المتهمون الثالث والسادس والسابع والثالث عشر حازوا وأحرزوا مواد مفقعة بقصد استعمالها فى غرض إرهابى يخل بالأمن والنظام العام، استعملوا مفرقعات بغرض تخرى المبانى والمنشآت المعدة للمصالح العامة.

 

خامسا: المتهمون الثالث والثامن والحادى عشر والثالث عشر والرابع عشر أيضا، حازوا وأحرزوا سلاحا ناريا مششخنا بندقية آلية مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها بقصد استعمالها فى نشاط يخل بالأمن العام وبقصد المساس بمبادئ الدستور وبالوحدة الوطنية.

 

سادسا: المتهمان السادس والثانى عشر استخدما موقعا على شبكة المعلومات الدولية بغرض تبادل الرسائل وإصدار التكليفات بين جماعتهم الإرهابية المنتمين لها، بان استخدما برنامج "تلجرام" المؤمن بشبكة المعلومات الدولية لتبادل التكليفات والمعلومات المتعلقة بأعمال الجماعة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محاكمة محكمة جنايات خلية المطرية أمر الإحالة

إقرأ أيضاً:

حيثيات حكم حرس الثورة.. المحكمة: المتهمون ارتكبوا جرائم عدائية ضمن خطة إجرامية موحدة لإسقاط النظام

 

أصدرت الدائرة الأولى جنائي بدر، المنعقدة بمأمورية استئناف مركز الإصلاح والتأهيل بدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمد عزت ومحمود محمد زيدان، حيثيات حكمها في القضية رقم 13052 لسنة 2022 جنايات العجوزة، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حرس الثورة". 

 

بدأت المحكمة بتوضيح الإجراءات القانونية، حيث أُعلن المتهمون قانونًا بأمر الإحالة وورقة التكليف بالحضور، ولكنهم لم يمثلوا أمام المحكمة لا بشخصهم ولا بوكيلهم الخاص. بناءً على ذلك، قررت المحكمة إصدار حكمها غيابيًا وفقًا للمادة 384/1 من قانون الإجراءات الجنائية.

 

أحداث ما بعد إقصاء الإخوان من الحكم

 

ثم انتقلت المحكمة إلى استعراض وقائع القضية، موضحة أن أحداث القضية بدأت بعد إقصاء جماعة الإخوان المسلمين عن الحكم في 30 يونيو 2013. بعد ذلك، قام بعض أعضاء الجماعة بتكليف أتباعهم بتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية ضد رجال الأمن والقضاء والإعلام، بهدف إشاعة الفوضى وترويع المواطنين لإرباك مؤسسات الدولة وإسقاط النظام القائم.

تشكيل مجموعات "حرس الثورة"

 

وفي عام 2015، قاد المتهم حسام منوفي، الذي كان من المشاركين في تجمهرات جماعة الإخوان في ميدان رابعة العدوية وما تلاه من تجمهرات معارضة، مجموعة مسلحة تحت اسم "حرس الثورة". قام منوفي بتشكيل عدة مجموعات عنقودية في مناطق مختلفة بمحافظة المنوفية، وعُين المتهم أنس جمال سعد خليفة مساعدًا له في قيادة هذه المجموعات. وكلفت هذه المجموعات بتنفيذ عمليات عدائية استهدفت قتل ضباط وأفراد الشرطة، وتخريب المنشآت الأمنية والحكومية، وإتلاف ممتلكات خاصة ببعض المعارضين، في إطار خطة تهدف إلى إنهاك مؤسسات الدولة وإسقاط النظام.

 

اعتبار الجرائم وحدة إجرامية

 

وأوضحت المحكمة أن الجرائم المرتكبة تشكل وحدة إجرامية واحدة بناءً على خطة إجرامية موحدة. بناءً على ذلك، اعتبرت المحكمة هذه الجرائم جريمة واحدة، مما جعلها تصدر الأحكام بناءً على المادة 32/2 من قانون العقوبات التي تنص على العقوبة الأشد.

 

الأحكام الصادرة والإجراءات اللاحقة

 

في حكمها، قضت المحكمة بالإعدام شنقًا على 9 متهمين، وأصدرت أحكامًا بالسجن المؤبد لثلاثة متهمين، والسجن المشدد لمدة 15 عامًا لـ28 متهمًا، و10 سنوات لثلاثة آخرين. بالإضافة إلى ذلك، وضعت المحكمة المحكوم عليهم - باستثناء المحكوم عليهم بالإعدام - تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد انتهاء العقوبة، وفرضت حظر إقامة على 16 متهمًا في أي من المحافظات الحدودية للبلاد لمدة خمس سنوات بعد قضاء فترة العقوبة.

مقالات مشابهة

  • 27 أغسطس.. تأجيل محاكمة متهمين بتهكير صفحات المواطنين لطلب الأموال من أصدقائهم
  • النائب العام يخاطب الانتربول الدولي لتسليم متهمين في قضية اختطاف عشال (وثيقة)
  • مفاجأة.. قانون العفو العام يواجه إعادة الصياغة من جديد
  • اليوم.. محاكمة 6 متهمين قتلوا شخصا خلال مشاجرة في الخصوص
  • عاجل.. للمرة الثانية محافظ الغربية يوافق على تخفيض الحد الأدنى للقبول بمرحلة الثانوية العامة
  • حيثيات حكم حرس الثورة.. المحكمة: المتهمون ارتكبوا جرائم عدائية ضمن خطة إجرامية موحدة لإسقاط النظام
  • الأجهزة الأمنية المغربية تنجح في اصطياد داعشي كان على وشك تنفيذ أعمال إرهابية بالغة الخطورة بمراكش
  • بيرم طلب من مجالس العمل التحكيمية استئناف عملها
  • في قلب العاصفة: قوات أبين تقضي على خلية إرهابية وتفشل هجوماً جوياً
  • اعتقال داعشي خطط لهجمات إرهابية بالغة الخطورة تستهدف مواقع مغربية حساسة