تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم جامعة الأزهر مسابقة "القراءة الحرة"، وذلك في إطار اهتمام مؤسسة الأزهر الشريف جامعًا وجامعة برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، وحرصها على تثقيف طلابها وطالباتها.

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، أن المسابقة تهدف إلى تحفيز الطلاب على القراءة، وتنمية الوعي والمعرفة، وإحياء قيمة فَهم وتدارُس الكتب التراثية، وتنمية مهارات الطلاب على التلخيص والمناقشة والسرد، إضافة إلى إسهاماتها في شغل أوقات الطلاب بما هو مفيد وجاد، وتقليص استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي التي يعتمدون عليها كمصدر وحيد للمعلومات والمعرفة الثقافية، والتي يستغلها متطرفو الفكر في بث سمومهم الداعية إلى الإلحاد والطعن في الثوابت والانحراف الفكري والسلوكي.

وأضاف الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن المسابقة تَختبر قدرة الطلاب والطالبات على قراءة وتلخيص وبيان وجه الإفادة من خمسة كتب؛ هي: الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، والشفا في التعريف بحقوق المصطفى للقاضي عياض، ونور اليقين في سيرة سيد المرسلين للشيخ الخضري، والنبأ العظيم للدكتور محمد عبد الله دراز، ورسالة في الطريق إلى ثقافتنا للأستاذ محمود شاكر، لافتًا إلى أن اختبارات المسابقة ستجرى تحريريًّا يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٤/٨/٥م بقاعة الفلك بكلية العلوم بنين.

وأضاف "الشربيني" أن الفائزين في المسابقة سيحصلون على جوائز مالية قيمة للمراكز العشر الأولى، بدءًا من ٢٥٠٠٠ ألف جنيه للمركز الأول حتى ٣٠٠٠ آلاف جنية للمركز العاشر، إضافة إلى عشر جوائز تشجيعية تبلغ قيمتها ٢٠٠٠ جنيه، داعيًا الطلاب الراغبين في المشاركة في المسابقة إلى سرعة التقديم في كلياتهم.

يذكر أن المسابقة تأتي برعاية  رئيس الجامعة، و نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وبإشراف وتنظيم الإدارة العامة لرعاية الطلاب بالجامعة برئاسة  محمد قاسم، مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة، وتقام في إطار المبادرة الرئاسية: (أنت أقوي من المخدرات).

5b37739f-edf2-4454-887d-28d6071a5e8b

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد الطيب الأزهر الشريف الإمام الأكبر جامعة الأزهر رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

تعيين ١٦ معيد من خريجي الدفعة الأولى بكلية التربية النوعية بسوهاج

شهد الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، احتفالية عيد الخريجين الأول لكلية التربية النوعية، والتى نظمتها إدارة رعاية الشباب بالكلية وأقيمت بمركز المؤتمرات الدولي بالمقر الجديد للجامعة.

 

 بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة لمياء أبو زيد عميد الكلية، واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعي، وكوكبة من عمداء الكليات، ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء الجهاز الإداري بالكلية، وأولياء أمور الخريجين. 


 

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور حسان النعماني، كلمة هنأ فيها أبناؤه طلاب الدفعة الأولى من كلية التربية النوعية بالاحتفال بيوم التخرج، معلناََ تعيين ١٦ معيداََ من خريجي الدفعة الأولى والبالغ عددهم ٦٨٤ طالب وطالبة، وذلك لاستكمال الهيكل الأكاديمي بمختلف أقسام الكلية، متمنياً لهم مستقبل باهر ملئ بالنجاحات والتوفيق، مقدماً خالص الشكر والتقدير لإدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على المجهود المبذول مع الطلاب خلال الفترة الدراسية، ودورهم الهام فى تقديم الدعم والرعاية للطلاب المتميزين والمتفوقين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تولي المسئولية وخوض المنافسة فى أسواق العمل المحلية والدولية،


 

وقال الدكتور عبدالناصر يس، إن كلية التربية النوعية من الكليات المتميزة التى تجمع بين العلم والفن، وتزخر بأبناءها المتميزين والموهوبين الذين لهم رصيد كبير من المراكز القمية والمحلية التى حاز عليها الطلاب خلال تمثيلهم لاسم الجامعة بالمحافل والفعاليات التى تنفذ على مستوى الجامعات المصرية، معبراََ عن فخره بمستوى الطلاب وتفوقهم فى كافة تخصصات الكلية.

ووجه يس، الشكر والتقدير لأولياء أمورهم على كل مابذلوه من جهود وما قدموه من دعم ورعاية لأبناءهم طوال سنين الدراسة الشاقة، موضحاً أن الجامعة تعمل على قدم وساق لتوفير مايلزم من متطلبات واحتياجات تخدم العملية التعليمية وتضمن سيرها على الوجه الأكمل، متمنياً للطلاب المزيد من النجاح والتقدم. 


 

كما رحبت الدكتورة لمياء أبو زيد، بضيوف الحفل الكرام، موجهة التهنئة لطلاب الكلية بمناسبة احتفالهم بيوم التخرج واجتيازهم سنوات الدراسة بنجاح وتفوق، مؤكدة لهم على أن التخرج ليس نهاية الطريق، بل هو نهاية مرحلة هامة من حياتهم، وبداية مرحلة مستقبلية مليئة بالأهداف والطموحات.

 

وطالبت  الخريجين بضرورة الإستمرار فى التدريب وتنمية القدرات والمهارات فى مجالات تخصصهم المختلفة واستكمال الدراسات العليا والاستفادة من خبرات أستاذتهم، ليكونوا ملمين بالأسس العلمية والمعرفية، وقادرين على تقديم برامج وأنشطة متميزة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة. 


 

جدير بالذكر أنه في نهاية الحفل تم تكريم أوائل الخريجين، وأوائل الدفعات الثلاثة، والطلاب المتفوقين من ذوي الهمم (الصم والبكم) ، والتقاط الصور التذكارية مع رئيس الجامعة.

مقالات مشابهة

  • تعيين ١٦ معيد من خريجي الدفعة الأولى بكلية التربية النوعية بسوهاج
  • ختام الدورة التدريبية الـ 23 لأئمة وواعظات ليبيا بالقاهرة
  • الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل
  • هندسة الجامعة المصرية الروسية تحصد المركز الـ6 على مستوى الجامعات
  • انطلاق امتحانات الشهادات الابتدائية والإعدادية الأزهرية للدور الثاني في هدوء واستقرار
  • جامعة سوهاج تنظم إحتفالية بتخريج الدفعة الأولى من مبادرة سفراء التكنولوجيا
  • محافظ شمال سيناء يشيد بجهود الأزهر ويخصص قطعة أرض لإنشاء فرع للجامعة
  • لقاء تعريفى لطلاب الثانوية العامة بالجامعة اليابانية
  • جامعة الأزهر تطلق المسابقة القمية الخامسة لأفضل ملصق لمصر المستقبل
  • جامعة الأزهر تطلق مسابقة أفضل ملصق لمصر المستقبل تحت شعار «نحو حياة أفضل»