تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 شهد الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، توقيع بروتوكول التعاون الثنائي بين هيئة الرعاية الصحية ومدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، في مجالات زيادة وعي مقدمي الخدمة الطبية وكفاءة وأمان الدواء المصري، وتنشيط البحث العلمي، ونشر الأوراق البحثية في المجلات العلمية الدولية، وتبادل الخبرات.

ووقع بروتوكول التعاون كلًا من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، ممثلًا عن الهيئة، والدكتور عمرو ممدوح رئيس مدينة الدواء المصرية والمدير التنفيذي للمدينة، ممثلًا عن مدينة الدواء "جيبتو فارما".

وأعرب رئيس هيئة الرعاية الصحية ورئيس مدينة الدواء المصرية، أن بروتوكول التعاون الثنائي يُعد انعكاسًا لتطلع الجانبين إلى أن تصبح مصر مركزًا استراتيجيًا لتصدير الأدوية إلى الخارج، بما يعزز مكانة مصر على الساحة الدولية في المجال الصحي، وتناقل الخبرات والشراكات بين القطاعين العام والخاص بما يعزز قدرات الكوادر البشرية ومقدمي الخدمة الصحية .

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أن بروتوكول التعاون الثنائي مع جيبتو فارما يتضمن وضع خارطة طريق لتعزيز الاستفادة من المنتجات الوطنية ذات الجودة وفقًا للمعايير الدولية المتبعة داخل المدينة الطبية، إضافة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات الأبحاث العلمية والتطوير الدوائي من خلال نقل الخبرات لكبار الاستشاريين داخل المدينة الطبية للتعرف على الإمكانيات التكنولوجية والفنية وتطبيق معايير التصنيع الجيد والجودة.

وتابع رئيس هيئة الرعاية الصحية، أنه بروتوكول التعاون الثنائي ينص على تنمية وبناء القدرات الخاصة بتدريب الأطباء والأطقم الطبية في بعض الأمراض علي أحدث الطرق التشخيصية والعلاجات المختلفة من خلال ورش عمل دورية لمقدمي الخدمات الصحية، فضلًا عن تعزيز التعاون الدولي ونقل الخبرات الدوائية الدولية من خلال المشاركة الوطنية لشركة جيبتو فارما في الخارج.

وأشار رئيس هيئة الرعاية الصحية بأن القدرة على تصنيع الأدوية محليًا تعتبر أمنًا قوميًّا، وتضمن للمواطنين الحصول على أدوية ذات جودة وفعالية عالية وأسعار مناسبة، وأضاف: أن توطين صناعة الأدوية في مصر وتحقيق الاكتفاء الذاتي يمثلان أولوية قصوى للقيادة السياسية، مشيدًا بالجودة العالمية التي تحققها "جيبتو فارما"، معربًا عن فخره بهذه المؤسسة الوطنية المصرية وإمكاناتها وتجهيزاتها العالمية.

وثمَّن رئيس هيئة الرعاية الصحية الشراكة الاستراتيجية  مع مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، لافتًا أن هذه الشراكة تمثل خطوة هامة نحو تعزيز جودة الخدمات الصحية وتوطين صناعة الدواء في مصر، مؤكدًا : سنعمل باستخدام تحليل البيانات الضخمة لدى الهيئة على تطوير وتوطين صناعة الدواء بمصر، وأشار: أن الهيئة تعتمد على الحلول التكنولوجية المبتكرة بما يضمن مواكبة آخر المستجدات العالمية.

وأكد الدكتور عمرو ممدوح، رئيس مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، أن على رأس أولويات المدينة تمكين المريض المصري من الحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية، إلى جانب تحقيق الأمن الدوائي والحد من الاحتكار، وإنشاء مركز إقليمي لصناعة الدواء جاذب لشركات الدواء العالمية، وذلك تنفيذًا لتوجه الدولة نحو توطين صناعة الدواء وتعزيز الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين، لافتًا أن مدينة الدواء تُعد أكبر صرح للأدوية بالشرق الأوسط، ومن المستهدف أن تصبح مركزاً إقليمياً وعالمياً لصناعة الدواء بما يتواكب مع التكنولوجيا العالمية، وبما يساهم في تحقيق المسؤولية المجتمعية في تحقيق الأمن الدوائي.

معربًا عن سعادته بالشراكة مع هيئة الرعاية الصحية، كونها ذراع الدولة الرئيسي في ضبط وتنظيم تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل، مثنيًا على الدور البارز الذي تلعبه الهيئة وانعكاس دورها على المواطن المصري في محافظات تطبيق نظام التغطية الصحية الشاملة، وإنجازاتها الملحوظة في القطاع الصحي المصري، لافتًا أن مردود تلك الشراكة سيحقق تأثير إيجابي ومستدام لصالح المجتمع ككل.

هذا، وشهد توقيع البروتوكول من جانب هيئة الرعاية الصحية كلًا من، الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور مجدي بكر، مستشار رئيس الهيئة للشؤون الفنية، والدكتور شريف كمال، مستشار رئيس الهيئة لشؤون الصيدلة وإدارة الدواء، والدكتور مؤمن العشماوي، مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية والعلاجية، الدكتور وائل عمران مساعد المدير التنفيذي لشؤون التشغيل والإمداد ومدير عام الإدارة العامة للشئون الإدارية، والدكتورة شيماء عبدالله، نائب مدير المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتور محمد شعبان، رئيس وحدة حاضنة الأبحاث بالهيئة، ومن جانب مدينة الدواء، الدكتور أحمد عبد الله رئيس قطاع تنمية الأعمال بالمدينة.

IMG-20240713-WA0003 IMG-20240713-WA0002 IMG-20240713-WA0001 IMG-20240713-WA0000

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوراق البحثية التأمين الصحي الشامل الدكتور احمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية الدكتور عمرو ممدوح الدكتور محمد شعبان الصحة والسكان القطاعين العام والخاص المنتجات الوطنية هيئة الرعاية الصحية رئيس مدينة الدواء المصرية رئیس هیئة الرعایة الصحیة مدینة الدواء المصریة صناعة الدواء جیبتو فارما

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يناقش دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الرعاية الصحية

أكد خبراء ومتخصصون في مجالي الصحة والتكنولوجيا، شاركوا في ندوة علمية موسعة، نظمها مركز تريندز للبحوث والاستشارات، أن الذكاء الاصطناعي أصبح يؤدي دوراً محورياً في مجال الرعاية الصحية بمختلف جوانبها، ولكن هذا الدور لا يؤشر إلى استبدال الأطباء بالروبوتات، بل ستكون عاملاً مساعداً لا غنى عنه بالقطاع الطبي في المستقبل القريب.

وقالوا إن تقنيات الذكاء الاصطناعي باتت تُستخدم فعلياً في تشخيص الأمراض وتحليل الأورام والأشعة، مما يجعلها جزءاً قائماً في منظومة الرعاية الصحية، وليست مجرد نقاشات مستقبلية خيالية.

وجاءت الندوة، تحت عنوان “دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الرعاية الصحية.. الآفاق المستخلصة من نتائج استطلاع الرأي”، وبالتعاون مع عدد من الشركاء الاستراتيجيين منهم، هيئة الصحة في دبي، ومكتبة الإسكندرية، ومركز الحسين للسرطان بالأردن، وشركة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي.

وقالت مريم الجنيبي الباحثة في مركز “تريندز” إن العالم شهد في الأعوام الأخيرة تطورات هائلة في مجال الذكاء الاصطناعي، وانتشرت تطبيقاته في مختلف المجالات، ولكن يظل القطاع الصحي من أكثر القطاعات التي يمكن أن تستفيد من هذه التقنيات المتقدمة، مشيرة إلى أن “تريندز” واكب تطورات الذكاء الاصطناعي باستطلاع يقيس آراء النخبة حول ‘دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الرعاية الصحية‘ ، فيما تناقش الندوة مع خبراء في مجالي الصحة والتكنولوجيا، نتائج هذا الاستطلاع، وكيفية استخدام التقنيات الحديثة لتطوير المجال الصحي.

واستهل مناقشات الندوة، سلطان ماجد، نائب رئيس قطاع “تريندز دبي”، ومدير إدارة الباروميتر العالمي، بكلمة رئيسية، قال فيها “ إن الذكاء الاصطناعي أصبح محور اهتمام كبير في السنوات الأخيرة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن 39 في المائة من الأشخاص لديهم اهتمام عام بدور الذكاء الاصطناعي في تحسين الرعاية الصحية، ومع ذلك، فإن أكثر من نصفهم يعتقدون أنه من غير الضروري استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا المجال الحيوي”.

وأضاف : أن جميع هذه الأرقام مبنية على استطلاع نخبوي أجراه “تريندز”، وجاءت هذه الندوة لسبر أغوار الذكاء الاصطناعي، وفهم دوره الفعلي في تحسين خدمات الرعاية الصحية، حيث ينصب النقاش حول الفوائد والتحديات المرتبطة بتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع الحيوي.

من جانبها أكدت الدكتورة سهام المريّض، أستاذة علم الأوبئة والصحة العامة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه “تريندز”، كشفت عن أن 4 في المائة من المشاركين يعملون في القطاع الصحي، و5 في المائة لديهم معرفة بالتعليم الصحي، ولكن كان من المدهش أن 10 في المائة فقط من المشاركين على دراية بتقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، وأدرك 14 في المائة فقط أهمية الهجمات الإلكترونية، رغم أنها التحدي الأكبر في هذا المجال.

من جانبه، ذكر الدكتور إياد سلطان، مسؤول مكتب الذكاء الاصطناعي والابتكارات المعلوماتية في مركز الحسين للسرطان بالأردن، أن نتائج استطلاع رأي “تريندز” حول “دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الرعاية الصحية”، كانت صادمة بالنسبة له، لأن أكثر من 70 في المائة من المستطلعة آراؤهم شباب ولا تزيد أعمارهم على 45 عاماً، ولكنهم غير مطلعين على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح سلطان أنه لا يمكن إخفاء دور الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض وتحليل الفحوصات والأشعة والتقارير، فهو أساسي وسيتسلل شيئاً فشيئاً إلى الممارسة الطبية بشكل عام، ولكن هذا لا يعني استبدال الأطباء بالروبوتات، بل سيكون عاملاً أساسياً لا غنى عنه بالقطاع الطبي في المستقبل القريب، كما سيسهم في تحسين حياة الأطباء والمرضى.

وعزى الدكتور أحمد سمير، رئيس قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مكتبة الإسكندرية، تردد الجمهور من تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى مخاوفهم من الهجمات الإلكترونية التي قد تسرب معلومات شخصية عن المرضى، ولكن بعض المخاوف الأخرى قد تكون متأثرة بما تعرضه وسائل الإعلام وما تتضمنه أفلام الخيال العلمي، التي تصور الذكاء الاصطناعي كقوة تغزو العالم وتحل محل العقل البشري.

ويرى أن واقع الذكاء الاصطناعي مختلف تماماً عن هذه التصورات، حيث تستخدم تقنياته في المجالات الطبية لتحليل البيانات الكبيرة بدقة وسرعة تفوق القدرات البشرية، وهذه التقنيات تُستخدم فعلياً في تحليل الأورام والأشعة وغيرها، مما يجعلها جزءاً من الرعاية الصحية الحالية، وليست مجرد نقاشات مستقبلية خيالية.

وأكدت الدكتورة سمر صبيح، نائبة الرئيس لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في شركة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، أن استطلاع الرأي الذي أجراه “تريندز” حول “دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الرعاية الصحية”، يحيلنا إلى أهمية نشر الوعي حول التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بين المجتمعات العربية، لضمان فهم أعمق واستفادة أوسع من هذه التقنيات.

وذكرت، أن العالم بحاجة إلى سياسات واستراتيجيات محددة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الأجهزة والمجالات الطبية، مع مراعاة عامل الثقة والجوانب الأخلاقية والأمنية، وذلك لضمان نجاح وتكامل الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية، ولتعزيز الثقة والقبول المجتمعي لها.

وفي سياق متصل ، أوضح الدكتور حامد يحيى، استشاري البحوث والدراسات وتحليل البيانات في هيئة الصحة في دبي، أن هناك فرصاً واعدة سيوفرها الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، ومنها، زيادة قدرة تشخيص الأمراض، وتقليل الكلفة العلاجية، وإدارة الموارد البشرية بكفاءة عالية، وإدارة الموارد التقنية، وتخفيف العبء عن مقدمي الرعاية الأولية، إلى جانب زيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين بيئة البحث والابتكار، والتنبؤ بالاتجاهات الصحية المستقبلية، وتحليل البيانات الضخمة، وتعزيز التعليم والتدريب والتقييم.

وحول التحديات التي تواجه استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، أكد يحيى أنها تتنوع بين “الخصوصية، وإيجاد بنية تحتية تكنولوجية عالية، وتوفر استثمارات مالية كبيرة، والتكامل والمواءمة بين ما هو موجود من تكنولوجيا صحية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وعملية التنظيم والقوانين والسياسات التي تحكم استخدام هذه التقنيات”.وام


مقالات مشابهة

  • رئيس الهيئة يكشف تفاصيل جديدة بشأن أزمة نقص الأدوية في الأسواق (فيديو)
  • جامعة حلوان توقع بروتوكول تعاون مع مارا التكنولوجية بماليزيا في مجال الصيدلة
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في افتتاح التوسعات الجديدة لمصنع صناعة المستلزمات الطبية بمدينة السادات
  • هيئة الرعاية الصحية: نجاح اعتماد مستشفى الكرنك الدولي بالأقصر
  • رئيس هيئة الدواء: افتتاح مصانع للأدوية قريبا.. وتوطين صناعة 85 منتج دوائي جديد
  • “تريندز” يناقش دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة الرعاية الصحية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: بعد تطبيق التأمين الصحي الشامل "بورسعيد" هي الأولى في ضبط معدلات النمو السكاني
  • الرعاية الصحية: انخفاض عمليات الولادة القيصرية بنسبة 20%
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: بورسعيد هي الأولى في ضبط معدلات النمو السكاني
  • الرعاية الصحية: برنامج متكامل لضبط النمو السكاني وتحسين مؤشرات الصحة العامة