تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور عبد الله أبو خضرة، أستاذ الطرق والكباري بجامعة بني سويف، أن محطة الحاويات تكون متعددة الأغراض ويوجد منها 5 محطات في موانئ مختلفة مثل تحيا مصر في الإسكندرية وأبو قير والسخنة وسفاجا.
وتابع خلال لقائه مع الإعلاميتين رشا مجدي ونهاد سمير، مقدمتا برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 18 ميناء تجاري كبير في مصر بعد إضافة 3 لهم وإضافة الـ 15 ميناء الموجودة من قبل.


ولفت إلى أن الاستثمار في تطوير الموانئ هو استثمار استراتيجي في الاقتصاد والأمن المصري بشكل مباشر لأن له آثار جيوسياسية كبيرة ومهمة تضع مصر كلاعب في حركة التجارة العالمية 
وواصل الدكتور عبد الله أبو خضرة، أستاذ الطرق والكباري بجامعة بني سويف، أن استمرار تطوير الموانئ يزيد بمعدل ربط مصر بمحيطها الإقليمي والعالمي ويضمن لمصر تعزيز مكانتها الاقتصادية مستقبلا.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ميناء تجاري تطوير الموانئ

إقرأ أيضاً:

"المشاط" تناقش مع صندوق النقد الدولي آليات تطوير منظومة الحسابات القومية

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعًا افتراضيًا مع إليرجيتا بيباي، المستشارة الإقليمية المعنية بالحسابات القومية بالمركز الإقليمي للمساعدة الفنية في الشرق الأوسط (the Middle East Technical Assistance Centerالتابع لصندوق النقد الدولي IMF، وذلك بحضور المشرف على الحسابات القومية الدكتور أحمد عاشور، في إطار التعاون المثمر بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والمركز لتطوير منظومة الحسابات القومية المصرية.

يأتي ذلك في ضوء الدور الذي تقوم به وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لتوطيد العلاقات مع شركاء التنمية والمؤسسات الدولية، والاستفادة بأوجه الدعم الفني المختلفة لتعزيز جهود التنمية في مصر، وتطوير منظومة الحسابات القومية، بما ينعكس على كفاءة المؤشرات الاقتصادية المختلفة على مستوى الإقليم الاقتصادي ومستوى المحافظات.

وتضمن الاجتماع مناقشات حول بحث أوجه التعاون المستقبلي بين الجانبين، وأولويات المرحلة المقبلة في ضوء الاهتمام بالتطوير الدائم لمنظومة الحسابات القومية في مصر، والتي تضمنت أهمية تدقيق جودة بيانات الحسابات القومية، وتقييم آليات ومنهجيات التقديرات السنوية والربع سنوية للناتج المحلي الإجمالي وتحديثها بما يتماشى مع المعايير الدولية، وكذلك أهمية توفير استبيانات وبيانات ومؤشرات بصورة شهرية وربع سنوية لسرعة نظراً لأهميتها في متابعة التطورات الاقتصادية بصورة دورية.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، على أهمية تعزيز التعاون مع صندوق النقد الدولي لتقديم الدعم الفني والتقني اللازم لتحقيق تلك الأهداف، مع التركيز على تحسين جودة البيانات ودقتها لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة تسهم في علمية اتخاذ القرارات الاقتصادية المبنية على مؤشرات واقعية. ويأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لتنفيذ رؤية مصر 2030، والتي تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة في جميع القطاعات.

وشددت المشاط على أن تحسين جودة البيانات الاقتصادية يعد جزءًا أساسيًا من هذه الرؤية، حيث يساهم في تقديم قاعدة صلبة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية وتحقيق تلك الأهداف التنموية.

كما تم التطرق خلال الاجتماع إلى إمكانية استضافة مصر لاحتفالية مرور 20 عامًا على تأسيس المركز الإقليمي للمساعدة التقنية في الشرق الأوسط، حيث أعربت إليرجيتا بيباي عن تقديرها للدور الهام الذي تلعبه مصر في دعم وتطوير العمل الإقليمي للصندوق، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لاستضافة هذه الاحتفالية الهامة.

جدير بالذكر أن المركز الإقليمي للمساعدة الفنية في الشرق الأوسط (METAC) تأسس في أكتوبر 2004 كمشروع مشترك بين صندوق النقد الدولي والدول الأعضاء وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، ويعمل على مساعدة الدول الأعضاء في تعزيز السياسات والمؤسسات العامة التي تمكن النمو الشامل والمستدام، وذلك من خلال خدمات تنمية القدرات، والإدارة المالية العامة، والحسابات القومية

مقالات مشابهة

  • أستاذ بجامعة القدس: أوروبا تخشى عمليات الهجرة بسبب اشتعال الشرق الأوسط
  • غرفة الشارقة تبحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع القطاع الخاص الإندونيسي
  • وزيرة التخطيط تناقش مع صندوق النقد الدولي آليات تطوير منظومة الحسابات القومية
  • "المشاط" تناقش مع صندوق النقد الدولي آليات تطوير منظومة الحسابات القومية
  • وزيرة التخطيط تبحث تطوير منظومة الحسابات القومية مع وفد صندوق «IMF»
  • رفع 6 أطنان قمامة في حملات نظافة مكبرة بشوارع سوهاج
  • أستاذ بجامعة القدس: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لاجتياح دير البلح
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية
  • الاقتصادية النيابية تباشر بجمع تواقيع لسحب يد مدير الموانئ العراقية
  • جامعة الأزهر تطلق المسابقة القمية الخامسة لأفضل ملصق لمصر المستقبل