أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية تطوير المنظومة المائية بترعة السويس لضمان استيفاء الاحتياجات المائية للزمامات الزراعية الواقعة على الترعة وتوفير احتياجات مياه الشرب لمدينة السويس الواقعة بنهاية ترعة السويس.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الموارد المائية والري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة حالة الري بزمام ترعة السويس وإجراءات تطوير منظومة الري بالترعة.

وتم خلال الاجتماع عرض النتائج الأولية لـ "حصر التعديات على ترعة السويس وتحديد مواقعها وإعداد خطة للتعامل معها" بمعرفة أجهزة مصلحة الري، وعرض تحديات إدارة وتوزيع المياه والمعوقات الموجودة على الطبيعة وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وقد وجه الدكتور سويلم بسرعة إعداد خطة استراتيجية لترعة السويس وتحديد الإجراءات المطلوبة لتحسين حالة الري على الترعة، على أن يعقب ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الزمامات المخالفة على الترعة، والتواصل مع المخالفين لتقديم المستندات اللازمة للتراخيص الخاصة بهم ليتسنى دراستها ومراجعتها قانونيا بمعرفة أجهزة الوزارة.

كما وجه بتحديد المناطق ذات الأولوية والتي تعد الأكثر تأثيرا من الناحية الهيدروليكية على الترعة لتأخذ الأولوية في الدراسة وتنفيذ الإجراءات العاجلة عليها، والتوجيه أيضا بقيام معهد بحوث الهيدروليكا بتصميم الأعمال الهيدروليكية اللازمة لزيادة القدرة على التحكم بالتصرفات المائية على الترعة، وتقديم هذه التصميمات لجهات الوزارة المختصة لإعمال شئونها.

ووجه الوزير أيضا بقيام قطاع تطوير الري وإدارات التوجيه المائي التابعة له بعمل فحص ميداني لحالة المساقي الخاصة والأراضي التي يتم ريها من الجنابيات الواقعة على ترعة السويس واستمرار التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتعريف المزارعين بجداول المناوبات، ومتابعة الأراضي ذات التربة الرملية التي تروى بالغمر بالمخالفة وعمل محاضر مخالفة وتبديد مياه لهذه الأراضي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزير الري تطوير المنظومة المائية ترعة السويس التوجيه المائي ترعة السویس على الترعة

إقرأ أيضاً:

الري تنفذ ٣٧ قرار إزالة على المصارف الزراعية بمحافظة المنيا

استجابت وزارة الموارد المائية والري، لشكوى أحد المواطنين حول وجود تعديات على مصرف ابطوحة بزمام هندسه صرف بني مزار بمحافظة المنيا، وذلك بعد توجيهات من الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، للأجهزة المعنية بهيئة الصرف بسرعة بحث وحسم الشكوي .

وقد تبين بالبحث والدراسة بمعرفة أجهزة الوزارة المختصة (هيئة الصرف) أن تلك المخالفة موجودة على الطبيعة، ومدرجة ضمن برنامج خطة إزالة التعديات تحت إشراف الإدارة العامة لصرف شمال المنيا .

 

ازالة المخالفة

 وقد تم ازالة المخالفة بنجاح بعد ٢٤ ساعة من الإبلاغ بوجودها ضمن عدد آخر من المخالفات بلغ ٣٧ قرار إزالة على مصارف أبوراهب - المحيط - ابطوجه ضمن المرحلة الثانية من الموجه ٢٣ لإزالة التعديات الجارية حاليا .

واشاد الوزير بالروح الايجابية للمواطن الذى تطوع بالابلاغ عن تعدى يقع على أحد الأملاك العامة والتى هى فى حقيقة الامر ملك لكل المصريين، ودعا سويلم جميع المواطنين للتحلى بتلك الروح والمشاركة فى الحفاظ على الاملاك العامة بدون تعديات .

مقالات مشابهة

  • وزيرا الري والزراعة يبحثان موقف الموضوعات المشتركة
  • انتشار فرق الطوارئ للسيطرة على مياه الأمطار والسيول بأسوان
  • «الأوقاف» تشارك في الحملة القومية للحفاظ على المياه.. تطلقها «الري» خلال أسابيع
  • تطلقها الري قريبا.. الأوقاف تعلن المشاركة فى الحملة القومية للحفاظ على المياه
  • بروتوكول تعاون بين وزارتي الري والأوقاف لنشر التوعية المائية
  • وزير الخارجية يؤكد على أهمية تضافر الجهود لتأمين الملاحة في البحر الأحمر
  • وزير الري يوجه بالمتابعة المستمرة للآبار الجوفية لضمان تطبيق كافة الضوابط
  • الري تنفذ ٣٧ قرار إزالة على المصارف الزراعية بمحافظة المنيا
  • وزير المالية: تطوير المنظومة الضريبية أولوية قصوى لتحسين الخدمات
  • وزير التجارة يؤكد أهمية دعم القطاع السمكي وتفعيل دور الرقابة التجارية وحماية المستهلك