كشف الدكتور عماد محى الدين رئيس قطاع الرياضة والتدريب بالأولمبياد الخاص الدولي الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، عن الرياضات الشتوية التي تشهدها الألعاب العالمية الشتوية المزمع اقامتها بمدينة تورنيو الإيطالية؛ في الفترة من 8 وحتى 16 مارس 2025.

وتشارك المنطقة في 8 رياضات هي التزحلق عبر الضاحية، الجري على الثلج ، الفلور بول ، ورياضة الرقص ، التزلج الألبي ، والتزلج الفني ، والتزلج السريع ،والتزلج على الألواح.

ويبلغ إجمالي عدد اللاعبين  المشاركين من المنطقة  85 لاعبا عبارة عن 51 ذكور و34 إناث بالإضافة الى  60 مدربا و25 اداريا  ويبلغ  إجمالي عدد المشاركين من المنطقة 188 فردا ، يمثلون 18 دولة هي مصر ، الجزائر، البحرين ، إيران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، موريتانيا ، المغرب ، عمان ،قطر ، السعودية ، فلسطين ،تونس ، وسوريا ،الامارات.

وأوضح محى الدين أنه ولأول مرة في تاريخ  الالعاب  العالمية الشتوية تشارك دول المنطقة في جميع الرياضات التي تشهدها العاب شتوية ، وهو الأمر الذى يدعو للتفاؤل والفرح ، رغم عدم وجود ثلوج الا في 3 دول بالمنطقة فقط ، ومع هذا تشهد العاب إيطاليا مشاركة 17 دولة من المنطقة ، حيث كانت توصيات المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمي للأولمبياد الخاص الدولي بضرورة الاهتمام بالرياضات الشتوية في مختلف برامج المنطقة وعقد الدورات التدريبية اللازمة لإعداد مدربين وكبير مدربين في تلك الرياضات ، وهذا ما حدث بالفعل عقب العودة من الالعاب العالمية الشتوية بالنمسا عام 2017.

وأضاف ان الغاء العاب كازان 2021 بسبب جائحة كورونا، كان فرصة لترتيب الأوضاع وزيادة عدد الرياضات الشتوية ، التي أثمرت عن مشاركة دول المنطقة في جميع الرياضات التي سوف تشهدها العاب إيطاليا . مشيرا الى أن فترة الاعداد سوف تنطلق وفق برنامج محدد خاصة وان الفترة المتبقية على انطلاق الالعاب هي 8 أشهر ، حيث سيقوم كل برنامج بوضع خطته التدريبية ومعسكرات الاعداد ، من اجل الظهور بصورة جيدة واستكمال ما حققته برامج المنطقة من انجازات في الالعاب العالمية الشتوية.

مصر تشارك فى ثلات رياضات 

ويشارك الأولمبياد الخاص ويشارك الأولمبياد الخاص المصري ببعثة قزامها 16 فردا تشارك بهم في التزلج الألبي ذكور واناث،بالإضافة الى مدرب ومدربة، كما تشارك في رياضة التزحلق عبر الضاحية  بلاعب ولاعبه بالضافة الى مدرب ومدربه ، كما تشارك في الجري على الثلج بلاعب ولاعبه بالإضافة الى مدرب ومدربه ، كما تضم البعثة طبيبا وادارى ومساعد رئيس للوفد ورئيسا للوفد.

والجري على الثلج، فسرعان ما أصبحت لنشاط المفضل في فصل الشتاء في الهواء الطلق. من خلال الجمع بين الأنشطة الهوائية وسهولة الجري على  الثلج دون الانغماس في الماء، بعد الجري بالأحذية الثلجية نشاطًا مناسبًا لجميع الأعمار. تعد سباقات الأحذية الثلجية جزءًا من دورة الألعاب الشتوية.

ويعد التزلج على جبال الألبى أحد أفضل رياضات الأولمبياد الخاص، وهي رياضة تتطلب جهدًا كبيرًا، ويستفيد الرياضيون من كونهم يتمتعون بحالة بدنية جيدة للمنافسة بنجاح وأمان. يتطلب التزلج على جبال الألب، بالإضافة إلى مزيج أساسي من التحمل والقوة، قدرة عالية على السرعة وتحمل الفعل ورد الفعل. من خلال التدريب المناسب، يحسن الرياضيون كفاءتهم البدنية والنفسية والعقلية.

 كما تشارك مصر فى التزلج عبد الضاحية أو التزحلف الريفي أو التزحلق للمسافات الطويلة أو التزحلق عبر الريف ورياضة رئيسية في الألعاب العالمية، تمارس هذه الرياضة كهواية في كندا وشمال أوروبا إما على هيئة التزحلق للمسافات الطويلة فقط أو مكملا لرياضة ثنائي الرماية والبياثلون.

بالإضافة إلى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزحلق للمسافات الطويلة ضمن بطولات أخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلف للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار أشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية والتزحلق للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية ونظمت آخر بطولة في 2005.نشأت هذه الهواية والرياضة في الدول الأسكندنافية، يبلغ طول الزلاجة المربوطة بالقدم 2 متر وسمكها 5 سم ويحمل المتسابق في يديه عمودين رفيعين يصنع عادة من مادة الألمنيوم وتكون نهايتها حادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العالمیة الشتویة الجری على

إقرأ أيضاً:

رعب الرد الإيراني يشل مطارات إسرائيل

حالة من الاضطراب تسود دولة الاحتلال الإسرائيلي، مع مخاوف من ضربة عسكرية محتملة من إيران وحزب الله اللبناني، ردًا على العمليات الاخيرة التي شنتها المؤسسات العسكرية في البلدين، هو ما أدى إلى شلل في المطارات الإسرائيلية بعد إعلان عدد من شركات الطيران العالمية تعليق رحلاتها لحين استقرار الوضع، ونتيجة لذلك تكدس آلاف الإسرائيلين في المطار الدولي الإسرائيلي بنجوريون بتل أبيب، فضلًا عن تعلق اكثر من 150 الف إسرائيلي بالخارج

قررت العديد من شركات الطيران العالمية، إلغاء رحلاتها مع مطار بنجوريون بسبب تطورات الأحداث في المنطقة وخطر التهديد الإيراني الغير متوقع حتى الآن، حيث صرحت الشركة الإيطالية إيتا اليوم قرار بمد تعليق رحلاتها إلى دولة الاحتلال حتى الثامن من أغسطس قابل للتجديد، حتى استقرار الأوضاع في المنطقة وعودة الطيران لمساره الطبيعي، لضمان سلامة أطقم الطائرات والركاب

وكانت إيتا قد علقت في وقت سابق رحلاتها حتى اليوم الثلاثاء، وعبرت الشركة عن مخاوفها من التحليق في المجالات الجوية الخاصة بكل من ايران وإسرائيل وكذلك لبنان خوفا من التطورات الجيوسياسية في المنطقة، وفي نفس الوقت كشفت البيانات الملاحية لمطار بنجوريون عن إلغاء العديد من شركات الطيران العالمية رحلاتها مع دولة الإحتلال.

شركات طيران عالمية تلغي رحلاتها مع تل أبيب

قررت شركات الطيران العالمية وقف رحلاتها مع مطار دولة الاحتلال بنجوريون، حيث أعلنت شركة الطيران الإسبانية ايريوروبا قرارها بإيقاف رسمي لجميع رحلاتها إلى تل أبيب، وعلي نفس النهج جائت شركه لوفتهانزا الالمانية وأعلنت وقف الرحلات مع إسرائيل بشكل مؤقت حتى تستقر الأوضاع في المنطقة حرصا على سلامة راكبيها، وأصدرت الخطوط الجوية النمساوية ايضا وقف الرحلات حتى استقرار الوضع.

عاجل
مطار بن غوريون في يافا وهو مكتظ بالمسافرين بعد تهديد القوات اليمنية المسلحة pic.twitter.com/aFElGKj3VH

— الأحداث الأن (@eventsnow23) July 22, 2024

ألغت أربع شركات طيران أمريكية وبريطانية رحلاتها لتلك الأسباب الأمنية وهم الشركة البريطانية بريتيش ايرويز وشركة يونايتد ايرلاينز، وخطوط دلتا الجوية ودلتا غيرلاينز الأمريكيتان.

مطار خال من المسافرين

وبعد إعلان تلك الشركات إلغاء رحلاتها من وإلي تل أبيب، نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد لمطار بنجوريون يظهر فيه شبه خال من المسافرين، وأوضح الفيديو خلو المطار من الطائرات التابعة لشركات الطيران الأوروبية، ولا يوجد به سوى طائرات تابعة للاحتلال الإسرائيلي.

خوفا من أي هجوم محتمل.. مطار بن غوريون الإسرائيلي خال من المسافرين.. #شاهد..#اخبار pic.twitter.com/OiMHMpc68c

— قناة الحوار - Al Hiwar TV (@alhiwarchannel) August 3, 2024

نشرت وسائل الإعلام أخبارا حول تعلق أكثر من 150 ألف إسرائيلي بالخارج لم يستطيعوا الرجوع بسبب توقف حركة الطيران الدولي إلى تل أبيب.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • سلطنة عمان تشارك في اجتماع خبراء المعلومات الجغرافية المكانية العالمية
  • باحثة اقتصادية: ارتفاع الدين الأمريكي بسبب التمويل العسكري وأزمات الهجرة
  • المملكة تشارك في اجتماع لجنة الخبراء الأممية لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية
  • المملكة تشارك في الاجتماع الرابع عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية العالمية
  • المملكة تشارك في الاجتماع الـ14 للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية العالمية
  • "المملكة" تشارك في الاجتماع الرابع عشر للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية
  • الأسترالية أريسا ترو تتوج بذهبية التزلج على الألواح
  • رعب الرد الإيراني يشل مطارات إسرائيل
  • مغربية تحتل المركز الأخير في مسابقة السكايت بورد بالألعاب الأولمبية