تشهد تركيا انخفاضا غير مسبوق في تاريخ الجمهورية التركية بمعدل النمو السكاني حيث بلغ 1.51 طفل في عام 2022 مقابل 2.38 في عام 2001، الأمر الذي دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق لاعتبار ذلك "خطرا وجوديا"، وذلك وسط توقعات بوصول عدد السكان في تركيا إلى أقل من 50 مليون بحلول عام 2100.

ونقل موقع قناة "TRT HABER" الرسمية، عن عضو هيئة التدريس في معهد دراسات السكان بجامعة هاجي تيبيه، محمد علي أريورت، قوله إن "عدد السكان في تركيا بلغ ما يزيد قليلا عن 85 مليون نسمة، لكن الزيادة السكانية كانت فقط 93 ألف شخص مقارنة بالعام السابق".



وأضاف أن "في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، شهدنا أدنى معدل نمو سكاني في تاريخ الجمهورية".

وانخفض معدل المواليد في تركيا انخفض إلى 1.51 طفل. وذلك بعدما بدأت معدلات الولادة في انخفاض مستمر منذ عام 2014، وانخفضت إلى ما دون مستوى الاستبدال في عام 2017، حسب آخر الإحصاءات المعلنة عن الولادات.


وفي أيار /مايو الماضي، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من انخفاض معدلات المواليد في البلاد، مشيرا إلى أن تركيا  بلغت مستوى "أقل من معدل استبدال السكان البالغ 2.1".

وقال أردوغان حينها "بصراحة، هذا تهديد وجودي، وكارثة بالنسبة لتركيا". وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي يوصي مواطنيه دائما بإنجاب ثلاثة أطفال على الأقل.

"نمط تناقصي"
رجح أريورت أن تصل معدل الولادة في تركيا إلى 1.2 طفل لتبع ذلك استقرار في هذا المعدل، موضحا أن توقعاته هذه استمدها من البيانات التي تظهر أن دول تمتلك خصائص مشابهة لتركيا مثل إيطاليا وإسبانيا شهدت خلال العشر سنوات الأخيرة انخفاض معدلات الولادة من 1.5 طفل إلى 1.2 طفل.
 
ولفت إلى أنه "لطالما كان هناك توقع حول ما إذا كان عدد السكان في تركيا سيصل إلى 100 مليون أم لا. تُظهر نتائج التوقعات أننا لن نصل حتى إلى 90 مليونا، ناهيك عن 100 مليون".

وأشار إلى أن عدد سكان تركيا سيصل إلى حوالي 88 مليونا بحلول الأربعينيات من القرن الحالي، وبعد ذلك سيدخلون في نمط تناقصي أفقي، وسيستمر هذا الاتجاه حتى الخمسينيات".


وأوضح أنه "بحلول منتصف السبعينيات، سينخفض عدد سكان تركيا إلى 70 مليونا، وسيصل إلى أقل من 50 مليونا بحلول عام 2100"، حسب توقعاته.

كما لفت إلى أنه في عام 2100، من المتوقع أيضا أن تشهد تركيا انعكاسا في الهرب السكاني، ليتحول فئة الكبار بالسن الأكثر عددا في البلاد، على عكس ما كان عليه الحال في النصف الثاني من القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن  الانخفاض الصارخ في معدل المواليد يشكل تحديا كبيرا لإستراتيجية الرئيس التركي طويلة المدى للنمو الاقتصادي، سيما أنها تعتمد بشكل أساسي على قوة عاملة قوية وشابة، حسب وكالة "بلومبيرغ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا أردوغان عدد السكان تركيا أردوغان عدد السكان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الترکی فی ترکیا فی عام إلى أن

إقرأ أيضاً:

حماس ترحب بانضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

رحبت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، اليوم الأربعاء، بإنضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل.

 

بيان حماس بشأن إنضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

وقالت حماس في بيان لها : “ نرحب في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار الجمهورية التركية، الانضمام لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الصهيوني في محكمة العدل الدولية، ونعد هذه الخطوة تأكيداً على دعم الرئيس أردوغان والشعب التركي الشقيق لعدالة قضيتنا الوطنية ولحقوق شعبنا الفلسطيني، الذي يتعرض لحرب إبادة وحشية مستمرة منذ أكثر من عشرة أشهر”.

 

وأضاف بيان حماس: “ ندعو دول العالم كافة، خصوصاً الدول العربية والإسلامية، إلى اتخاذ خطوة فورية بالانضمام إلى القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية، والعمل على تشكيل جبهة موحّدة لإنهاء الاحتلال النازي لأراضينا المحتلة، ولإنهاء تهديده لأمن المنطقة وسِلمها”.

 

يذكر أن أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن اللجنة القانونية في البرلمان التركي ستقوم بتقديم طلب انضمام تركيا إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في 7 أغسطس.

 

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان يوم الاثنين، عقب ترؤسه اجتماعًا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. وأكد الرئيس التركي أن بلاده تقف بجانب فلسطين وتدعم "الإخوة الفلسطينيين بكل ما تمتلكه من إمكانيات"، رغم الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها تركيا في الوقت الحالي.

وأضاف أن إسرائيل أظهرت مرارًا رغبتها في مواصلة سياسة المجازر، متجاهلة المواقف البناءة لحركة حماس. وفي ختام حديثه، حذر أردوغان من العواقب الوخيمة إذا استمرت حكومة نتنياهو في مساعيها لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة، مشيرًا إلى أن الدعم المتناقض من القوى الدولية لهذه الحكومة يساهم في تأجيج الأزمة.

وفيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية على غزة، شدد أردوغان على أن تركيا تبذل قصارى جهدها لإنهاء "الهمجية التي أودت بحياة 40 ألف شخص بريء خلال الأشهر العشرة الماضية"، مضيفًا أن هذه الهجمات تظهر أن الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، "أسرى لإسرائيل وحفنة من الصهاينة المتعصبين".


 

وتطرق الرئيس التركي إلى اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، واعتبر أن هذا الحدث يمثل "تجاوزًا لحد جديد في أزمة غزة"، مشيرًا إلى أن هذا الاغتيال يعكس تصعيدًا خطيرًا في الصراع.

 

وأكد أردوغان أن سياسة حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي وصفها بـ"العدوانية وغير المعترف بالقوانين أو الأعراف"، تهدد استقرار المنطقة وتدفعها نحو سيناريوهات سيئة.

 

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يطالب سكان عدة مناطق في خان يونس بإخلائها تمهيدا لعملية عسكرية جديدة
  • السفير الأمريكي يغادر تركيا بعد إغلاق أردوغان الأبواب في وجهه
  • يخدم أكثر من 12 مليون نسمة.. خطة الجيزة لتطوير سوق الجملة بـ6 أكتـوبـر - صور
  • حماس ترحب بانضمام تركيا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إرسال أكثر من مليون لقاح لشلل الأطفال إلى غزة
  • الصحة العالمية: 62 ألف طفل باليمن يموتون سنوياً ويصاب نحو مليون آخرين بالملاريا
  • الرابع على الثانوية العامة «أدبي»: توقعت وجودي ضمن قائمة الأوائل
  • مؤشر البورصة ينخفض في جلسة الثلاثاء
  • كم خسر أثرياء تركيا من ثروتهم خلال عام؟
  • شاهد الرئيس تبون يكرّم متفوقة في “البيام” من ذوي الهمم بعد تحصلها على معدل 18.08