أكدت الهيئة القومية لسكك حديد مصر اليوم السبت، أن تعليماتها لقائدي القطارات بتخفيض السرعة المقررة للقطارات على معظم الخطوط، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، تعد إجراء ضروريا لتفادي أي طارئ، حفاظاً على السلامة العامة للركاب وسلامة المعدات.

وأوضحت الهيئة في بيان نشرته وزارة النقل، أن ارتفاع درجة الحرارة يؤثر على القضبان والمعدات، مشيرة إلى أنه سيتم عودة مسير القطارات للسرعة المقررة حال انخفاض درجات الحرارة.

وأضافت الهيئة أنه يتم متابعة درجات الحرارة بشكل يومي وعلى مدار الساعة، ومدى تأثيرها على الخطوط، وبخاصة الوجه القبلي، وذلك من خلال فرق الطوارئ المخصصة لذلك والمنتشرة على جميع الخطوط، مؤكدة أن حركة القطارات منتظمة بجميع خطوط الوجهين البحري والقبلي، ولا يوجد ما يؤثر على حركة التشغيل.

وأعربت الهيئة عن الاعتذار للركاب عن التأخير الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة، لافتة إلى أن ذلك خارج عن إرادتها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حركة القطارات ارتفاع درجة الحرارة الوجهين البحري والقبلي سلامة الركاب ارتفاع درجة الحرارة

إقرأ أيضاً:

رويترز: شهر يوليو يحطم الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة

مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل عالمي وتأثر البيئة كثيرا، أعلنت خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن الشهر الماضي كان ثاني أشد شهور يوليو حرارة على الإطلاق بالنسبة للكوكب ليكسر فترة استمرت 13 شهرا عندما كان كل شهر هو الأكثر دفئا والتي كانت مدفوعه جزئيا بنمط الطقس الدافئ لظاهرة النينيو.
ووفق لوكالة رويترز، قالت شركة كوبرنيكوس في تقرير شهري إن الشهر كان أعلى بمقدار 1.48 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) عن متوسط ما قبل الصناعة في الفترة من 1850 إلى 1990، في حين كانت الأشهر الـ12 الماضية أعلى بمقدار 1.64 درجة مئوية عن متوسط ما قبل الصناعة بسبب تغير المناخ.
 

أسباب ارتفاع درجات الحرارة 


كما سجل شهر يوليو أيضًا يومين الأكثر حرارة على الإطلاق.
ويرى كوبرنيكوس أن ارتفاع درجات الحرارة يرجع في المقام الأول إلى انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الصناعات القائمة على الوقود الأحفوري، وأشار إلى أن المحيطات التي لا تتأثر عادة بظاهرة النينيو شهدت ارتفاعا غير عادي في درجات الحرارة.
وقال جوليان نيكولاس الباحث في مجال المناخ في مؤسسة كوبرنيكوس لرويترز "انتهت ظاهرة النينيو لكن هذا القدر من ارتفاع درجات الحرارة العالمية أصبح الآن مشابها تماما لما كنا عليه قبل عام.
وتابع:"لم ننته بعد من سجلات درجات الحرارة التي تسبب موجات الحر... نحن نعلم أن هذا الاتجاه طويل الأمد للاحتباس الحراري يمكن أن يكون بمستوى عالٍ جدًا من الثقة فيما يتعلق بالتأثير البشري على المناخ".
وأوضح أنه تم تسجيل درجات حرارة أعلى من المعدل الطبيعي في جنوب وشرق أوروبا، وغرب الولايات المتحدة، وغرب كندا، ومعظم أنحاء أفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا، وشرق القارة القطبية الجنوبية.
وشهدت شمال غرب أوروبا وغرب القارة القطبية الجنوبية وأجزاء من الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وأستراليا درجات حرارة قريبة من المتوسط أو أقل منه.
وكان شهر يوليو 2024 أيضًا أكثر رطوبة من المتوسط في شمال أوروبا وجنوب شرق تركيا بينما استمرت تحذيرات الجفاف في جنوب وشرق أوروبا.
فيما انخفض الجليد البحري في القطب الشمالي بنسبة أكبر من عامي 2022 و2023 بنسبة 7% تحت المتوسط، رغم أنه ليس بنفس شدة الانخفاض القياسي بنسبة 14% في عام 2020، وكان الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية ثاني أقل مساحة لشهر يوليو بنسبة 11% تحت المتوسط مقارنة بنحو 15% تحت المتوسط في يوليو من العام الماضي.
وتظل درجات حرارة سطح البحر العالمية عند مستويات مرتفعة قياسية تقريبًا، حيث انخفضت في يوليو الجاري بمقدار 0.1 درجة مئوية فقط عن يوليو من العام الماضي، مما أنهى سلسلة قياسية جديدة استمرت 15 شهرًا متتالية.
 

مقالات مشابهة

  • "هيئة النقل": ضبط 635 مخالف لنقل الركاب دون ترخيص ببعض المطارات خلال يوليو
  • “هيئة النقل”: ضبط 635 مخالفًا لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في عددٍ من مطارات المملكة خلال شهر يوليو الماضي
  • السيطرة على حريق اندلع فى 6 أكشاك بأسوان
  • الحرارة على القاهرة 36 في الظل.. الأرصاد: أمطار رعدية على 7 مناطق اليوم
  • رويترز: شهر يوليو يحطم الرقم القياسي في ارتفاع درجات الحرارة
  • لسلامة الركاب.. المرور السعودي: 5 أفعال تجنبها عند هطول الأمطار
  • ضبط 1463 قضية مخالفات داخل المترو ومحطات السكك الحديدية
  • ارتفاع درجات الحرارة العالمية يشكّل تحدياً كبيراً للبشرية
  • طقس الأربعاء: الحرارة في ارتفاع مع كتل من الضباب في السواحل
  • في تحضيرات الحرب العالمية.. الأسلحة الأوروبية تتعثر على السكك الحديدية