قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنه اعتبارا من ايوم سنشهد انخفاض في معدل درجات الحرارة بنحو 3 درجات، لتصل إلى 37 درجة على القاهرة الكبرى.

حالة الطقس اليوم

وأشارت غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم السبت، إلى أن البلاد تتأثر بكتل هوائية شمالية وامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا يساهم في خفض درجات الحرارة، وتلطيف الأجواء، حيث يسود طقس شديد الحرارة نهارا ولكنه أقل حدة من أمس وأول أمس.

تنشيط السياحة: عدد الغرف الفندقية بالساحل الشمالي 4500 غرفة ونحتاج لعشرة أضعاف هذا الرقم عضو البرلمان الأوروبي: الاعتراف بفلسطين السبيل الوحيد لاستقرار الشرق الأوسط

ولفت إلى أن درجة الحرارة في مدينة العلمين تصل إلى 33 درجة وهى الأقل على مستوى محافظات الجمهورية، محذرة من وجود ارتفاع الأمواج عند محافظة مطروح فقط خلال الـ 48 ساعة القادمة، لافتة إلى أن انخفاض درجات الحرارة مستمر حتى يوم الثلاثاء القادم. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس الطقس اليوم الأرصاد الجوية القاهرة الكبرى درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

هل ستؤثر القُبة الحرارية على المملكة خلال شهر آب الحالي؟

#سواليف

قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن ظاهرة #القبة_الحرارية ابتعدت عن أجواء المملكة بحمد الله خلال شهر #تموز الماضي وحتى بدايات شهر آب الحالي وهو الأمر الطبيعي، على عكس بعض فترات شهر تموز وآب للعام 2023 الذي طالت به تأثيرات القبة الحرارية أجواء المملكة وبلاد الشام بشكل غير مُعتاد، مُسببةً #موجات_حر، والقبة الحرارية هي ظاهرة جوية تحدث عندما يتجمع ضغط جوي عالٍ فوق منطقة معينة، مما يؤدي إلى #احتباس_الهواء_الساخن في الطبقات السفلى من #الغلاف_الجوي، وينتج عن ذلك ارتفاع كبير في درجات #الحرارة، وقد تستمر هذه الظاهرة لعدة أيام، مما يؤدي إلى موجات حر شديدة.

هل ستؤثر القُبة الحرارية على الأردن وبلاد الشام؟
 

وقد ابتعدت تأثيرات القبة الحرارية عن أجواء الأردن وبلاد الشام مؤخراً بحمد الله، نتيجة شكل الأنظمة الجوية التي تسود في النصف الشمالي للكرة الأرضية. تُشير آخر المُخرجات الواردة من النماذج العددية الحاسوبية، والتي تُقوم بعملية مُحاكاة لحركة الكُتل الهوائية والأنظمة الجوية لنصف الكرة الأرضية الشمالي، وبخاصة القارة الأوروبية وبلاد الشام، أن شكل الأنظمة الجوية يبدو لافتًا نتيجة انسياب أحواض علوية ذات درجات حرارة أقل عبر القارة الأوروبية نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط.

وتعمل الأنظمة الجوية العلوية القادمة من شرق أوروبا على تزحزح المُرتفع الجوي شبه المداري العلوي نحو الشرق، مما تسبب بابتعاد الموجات الحارة والقبة الحرارية عن بلاد الشام والأردن خلال شهر تموز الماضي، بحمد الله، وبذلك لم تكن درجات الحرارة بعيدة كثيراً عن الإطار الطبيعي رغم ارتفاعها في بعض الفترات.

مقالات ذات صلة تقرير يتوقع نسبة التضخم في الاردن العام المقبل 2024/08/06 القبة الحرارية أثرت على المملكة في آب 2023 وسجلت العاصمة عمان درجات حرارة قياسية
 

وبالعودة للسجل المُناخي والتقارير الصادرة في شهر آب عام 2023، لاحظ المُختصون الجويون في مركز طقس العرب أن تأثيرات القبة الحرارية لم تكن بعيدة عن المملكة كحال هذا العام، حيث تأثرت الأردن بالقبة الحرارية و تعرضت المملكة لموجة حارة شديدة خلال الفترة من 12-24 من شهر آب 2023 نتيجة تأثر المملكة بظاهرة القُبة الحرارية مصحوب بكتلة هوائية حارة جداً، حيث سادت أجواء حارة الى حارة جداً في كافة مناطق المملكة والتي تعتبر أطول موجة حارة شهدتها المملكة خلال السجل المناخي الأردني، سجلت خلالها ارقاماً قياسية جديدة في السجل المناخي لدرجة الحرارة العظمى في 10 محطات رصد جوي، فيما سادت خلال الفترة 25-31 من شهر آب أجواء صيفية عادية نهاراً في اغلب مناطق المملكة ولطيفة الى معتدلة الحرارة ليلاً.

وقد بلغ معدل درجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني لشهر آب 35.6°س وهو اعلى من معدله الشهري العام بمقدار 2.7 درجة مئوية، فيما بلغ معدل درجة الحرارة الصغرى في مطار عمان المدني 21.8°س وهو اعلى من معدله الشهري العام بمقدار 1.1 درجة مئوية، كما سجلت اعلى درجة حرارة عظمى في مطار عمان المدني بتاريخ 14/08/2023 وبلغت 43.7°س وهي الأعلى منذ 100 عام، فيما سجلت اقل درجة صغرى في مطار عمان المدني بتاريخ 07/07/2023 وبلغت 18.8°س، وعلى مستوى المملكة فقد سجلت محطة رصد الباقورة اعلى درجة حرارة عظمى بتاريخ 13/08/2023 وبلغت 47.6°س.

هل القُبة الحرارية ستعود إلى الأردن في المدى القريب؟

وقال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب بأن الأنماط الجوية الحالية لا تشير إلى تشكل قبة حرارية فوق المملكة في الفترة القريبة. حيث تشير التوقعات إلى أن الأجواء ستبقى بها درجات الحرارة ضمن المعدلات الطبيعية لفصل الصيف مع ارتفاع في درجات الحرارة ببعض الفترات، لكن دون تأثيرات كبيرة تهدد الحياة اليومية للمواطنين.

والله أعلم.

مقالات مشابهة

  • هل يشهد العالم مستقبلا درجات حرارة قياسية لم يسجلها من قبل؟.. الأرصاد توضح
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة والسودة الأدنى
  • الأرصاد تحذر المصطافين بسواحل البحر المتوسط (فيديو)
  • استمرار الموجة الحارة في كوريا الجنوبية وارتفاع حالات أمراض الحرارة
  • أمطار وسيول بهذه المحافظات.. "الأرصاد" تعلن حالة الطقس اليوم الثلاثاء وتحذر من الساعات المقبلة
  • تجنبوا مجرى السيول.. تحذيرات من الأرصاد الجوية للمصريين
  • حالة الطقس الآن.. درجات حرارة مرتفعة وسيول تضرب هذه المناطق
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم وتنصح 10 محافظات بتوخي الحذر
  • هل ستؤثر القُبة الحرارية على المملكة خلال شهر آب الحالي؟
  • الأرصاد الجوية: تكون السيول في شهر أغسطس غير معتاد