أعطى اللواء مهندس محمد عبد الرحيم حميد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، إشارة البدء لتشغيل مواقع المساعدات الملاحية في نطاق ميناء سفاجا البحري، مشيرًا إلى تشغيل محطة الحاويات متعددة الأغراض الجديدة بعد تطويرها وتحديثها، والتي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات التي تضم منظومة مراقبة الحالة الفنية والتحكم في جميع خصائصها عن بُعد، بالإضافة إلى نظام التتبع باستخدام شبكات GSM.

 

هذا التحديث الذي يأتي متماشياً مع القوانين البحرية الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية (IMO) والجمعية الدولية للمساعدات الملاحية وسلطات المنارات (IALA)، بالإضافة إلى تعليمات الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.
 

وتهدف التحديثات الجديدة إلى مواكبة التطورات في الموانئ البحرية العالمية وضمان استمرار تأمين حركة دخول وخروج السفن في نطاق ميناء سفاجا البحري.

جاء ذلك في إطار تعليمات وتكليفات الفريق كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الذي شدد على ضرورة تطوير وتحديث الموانئ المصرية لتعزيز كفاءتها وقدرتها على المنافسة عالمياً، حيث يتضمن تطوير المحطات تجهيزها بأحدث التقنيات وأنظمة المراقبة والتحكم عن بُعد، مما يسهم في تحسين الأداء التشغيلي وضمان سلامة الملاحة البحرية، ويعكس هذا المشروع الطموح التزام مصر بتحسين البنية التحتية لموانئها وزيادة كفاءتها، وذلك لدعم التجارة البحرية.

محطة سفاجا

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه ميناء سفاجا محطة متعددة الأغراض

إقرأ أيضاً:

موقع متخصص بالأمن البحري: تهديدات الحوثيين للملاحة تشكل تحديًا كبيرًا لحلف "الناتو" (ترجمة خاصة)

قال الموقع المتخصص في إدارة مخاطر الأمن البحري، إن هجمات جماعة الحوثي على سفن الشحن في البحرين الأحمر والعربي، مصدر تهديد لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

 

وأضاف الموقع في تحليل ترجم أبرز مضمونه إلى العربية "الموقع بوست" أن أنشطة الحوثيين المناهضة للشحن في اليمن، والتي تتضمن نشر الألغام والطائرات بدون طيار والمركبات البحرية غير المأهولة والضربات الصاروخية، تشكل تهديدات كبيرة للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

 

وتابع أن "تجاهل تصرفات هذا المحور المعادي للغرب قد يقوض بشدة المصالح الاستراتيجية والاقتصادية الغربية"، مؤكدا أنه يتعين على حلف شمال الأطلسي تعزيز الأمن البحري والابتكار التكنولوجي وتبني استراتيجيات شاملة للحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين في ظل هذه التهديدات المتطورة.

 

ويرى الموقع المتخصص في إدارة مخاطر الأمن البحري أن هذه الهجمات تعرض الطرق البحرية الحيوية للتجارة العالمية وإمدادات الطاقة للخطر، مما يسلط الضوء على دور الحوثيين في الحرب غير النظامية والمنافسة الاستراتيجية المتأثرة بالصين وروسيا وإيران. يتعين على حلف شمال الأطلسي، وهو تحالف دفاعي يركز على أمن الدول الأعضاء فيه، أن يدرك هذه التهديدات ويتصدى لها لحماية مصالحه.

 

وأشار إلى أن سيطرة الحوثيين على ساحل البحر الأحمر في اليمن تسمح لهم بتعطيل مضيق باب المندب، وهو نقطة اختناق بحرية بالغة الأهمية تربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب. لافتا إلى أن هذا المضيق حيوي لنقل النفط والغاز الطبيعي والسلع التجارية بين أوروبا وآسيا والأمريكيتين.

 

وقال "على الرغم من كونه خارج الحدود الجغرافية التقليدية لحلف شمال الأطلسي، فإن الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة للتجارة العالمية وأمن الطاقة لا يمكن إنكارها". مشيرا إلى أن أكثر من 50 هجومًا على السفن من قبل الحوثيين تؤكد على التهديد الذي تتعرض له هذه الطرق البحرية، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الشحن وأقساط التأمين، وبالتالي التأثير على التجارة العالمية.

 

وأوضح أن دعم روسيا والصين للحوثيين هو جزء من استراتيجية أوسع لتحدي الناتو والنفوذ الغربي.

 

وأفاد أن "روسيا تهدف إلى إضعاف تماسك الناتو وتشتيت انتباهه عن الأمن الأوروبي، والاستفادة من عدم الاستقرار للحصول على مزايا استراتيجية في مناطق مثل السودان. وعلى نحو مماثل، تستفيد الصين من الاضطرابات في الطرق البحرية المحاذية للغرب، والتي تعيق منافسيها الاستراتيجيين وتدعم مبادرة الحزام والطريق".

 

 


مقالات مشابهة

  • للوصول إلى 500 مليون مستهلك.. دراسة تفعيل الملاحة البحرية مع جيبوتي
  • الخارجية الفلسطينية تطالب الجنائية الدولية بإصدار مذكرة جلب بحق سموتريتش
  • منصور: ضرورة لجم الاحتلال الإسرائيلي عن مجازره وضمان مساءلته أمام المحاكم الدولية عنها
  • مقبولي يتفقد أضرار قصف العدوان الإسرائيلي بميناء الحديدة
  • تفقد أضرار قصف العدوان الإسرائيلي بميناء الحديدة ومنشآت النفط
  • مقبولي يتفقد أضرار قصف العدوان الإسرائيلي بميناء الحديدة ومنشآت النفط
  • حزب الله: قصفنا موقع المالكية الإسرائيلي بالأسلحة الصاروخية
  • وزير المالية الإسرائيلي: تجويع سكان غزة قد يكون أمرًا أخلاقيًا حتى إعادة الرهائن
  • موقع امريكي ينقل اعترافات جديدة لطاقم ايزنهاور
  • موقع متخصص بالأمن البحري: تهديدات الحوثيين للملاحة تشكل تحديًا كبيرًا لحلف "الناتو" (ترجمة خاصة)