بدأ منذ قليل امتحان مادة التفاضل والتكامل، لطلاب وطالبات الثانوية العامة 2024 ، حيث يبدأ الامتحان في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم السبت، وينتهي في تمام الساعة الحادية عشر صباحا ، ومدة زمن الامتحان ساعتين .

كان قد توافد طلاب الصف الثالث الثانوي على اللجان الامتحانية للثانوية العامة، إذ يؤدي طلاب الشعبة العلمية امتحان مادة التفاضل والتكامل، ويخضع طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا لاختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية) في الفترة الأولى، ومادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية) في الفترة الثانية، بينما يؤدي طلاب مدارس المكفوفين امتحان التاريخ في ورقة أولى.

ويمر الطلاب بإجراءات التفتيش بالعصا الإلكترونية على بوابات لجان امتحانات الثانوية العامة، بهدف كشف أي أجهزة إلكترونية مثل الهواتف المحمولة أو الساعات الإلكترونية، وذلك وفقًا لتعليمات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي. 

وتضمن هذه الإجراءات التفتيشية تنفيذ كافة الإجراءات بحزم ودقة قبل دخول اللجان، مع فرض حظر صارم على دخول أي أجهزة إلكترونية أثناء الامتحانات.

ويتسلم الطلاب كراسة للأسئلة وورقتي إجابة إحداهما "بابل شيت" للإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد والثانية للإجابة على الأسئلة المقالية، إضافة إلى كتيب المفاهيم، وشددت وزارة التربية والتعليم على طلاب الثانوية العامة بكتابة بياناتهم على كراسة الأسئلة ورقتي الإجابة بدقة.

ولن يعتد بأي إجابة داخل كراسة الأسئلة، كما وجهت الوزارة بتظليل الدوائر المعبرة عن إجابات أسئلة الاختيار من متعدد بشكل كامل دون وضع علامة "صح" أو "خطأ" داخل الدائرة، أو تظليل أكثر من دائرة للإجابة عن السؤال الواحد، واستخدام اللون الأزرق للإجابة.

وتنقسم أسئلة الامتحان إلى: 30% أسئلة لمستويات التفكير العليا، 40% للمستويات المتوسطة، و30% للمستويات البسيطة، ويتم توزيع كراسات الأسئلة على الطلاب فى 4 نماذج تتفق من حيث الأسئلة وتختلف من حيث ترتيبها، وتوزع على الطلاب بطريقة معينة بحيث لا يحصل طالبين متتالين على نفس النموذج.

ووجهت الوزارة الطلاب بتسليم كراسة الأسئلة رفقة ورقة الإجابة، وكذلك كتيب المفاهيم، فى نهاية كل امتحان.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عربي أبو زيد أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ  54502 طالبًا منهم 17455 للشعبة الأدبية، و24280 للشعبة العلمية، و10565 للرياضيات، و2202 طالب دولي يؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة  بالإدارات التعليمية التسع والتي من المقرر أن تنتهي في 20 / 7 / 2024.

وأضاف أبو زيد أنه تم تجهيز  34 استراحة بجميع الإدارات مجهزة بالكامل بكافة مستلزمات الإقامة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية منها: 25 استراحة للرجال، و9 استراحات للسيدات، مشددًا على الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات بالمديرية بالالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات، وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية طلاب الثانوية العامة بدء لجان الامتحان تسليم الاوراق اجراءات التفتيش امتحانات التفاضل والتكامل الثانویة العامة

إقرأ أيضاً:

تنسيق قسم الجغرافيا والمساحة 2024 بالكليات لطلاب أدبي وعلمي.. مؤشرات أولية

تتجه أنظار طلاب الثانوية العامة من الشعبتين العلمية والأدبية إلى الاطلاع على تنسيق قسم الجغرافيا والمساحة 2024 كونها أحد التخصصات المتميزة التي يتوافر لها عشرات فرص العمل المميزة فور التخرج، إذ يطلق على خريج آداب جغرافيا نظم معلومات جغرافية، مسمى مهندس نظم ومعلومات جغرافية، بينما يطلق على خريج شعبة المساحة والخرائط لقب مهندس مساحة. 

تنسيق كلية الجغرافيا والمساحة 2024

ويحدد تنسيق قسم الجغرافيا والمساحة 2024 بعد الالتحاق بإحدى كليات الآداب على مستوى الجمهورية، وبالاطلاع على مؤشرات العام الماضي يمكن التعرف إلى المؤشرات الأولية لتنسيق قسم الجغرافيا والمساحة على النحو التالي:

كلية الآداب جامعة القاهرة

ويُقبل الطلاب بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة القاهرة بشرط حصول الطالب على الحد الأدنى للقبول في الكلية وفقًا لتنسيق الكليات 2024، وأن يكون الطالب حاصلًا على 50 درجة في مادة الجغرافيا بالنسبة للأدبي، أما طالب علمي علوم يشترط أن يكون حاصلًا على 50 درجة في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية، وأن يكون الطالب حاصلًا على 50 درجة في مواد الرياضيات إذا كان من طلاب شعبة علمي رياضة.

كلية الآداب جامعة دمنهور

تشترط كلية الآداب جامعة دمنهور للالتحاق بقسم الجغرافيا النجاح من المرة الأولى في مادتي مبادئ الخرائط بالفرقة الأولى، والمساحة المستوية بالفرقة الثانية، ويتم قبول 25% من جملة عدد الطلاب المنقولين للفرقة الثالثة بدون مواد، كما يشترط أن يحصل الطالب كحد أدنى على 50% من درجة اختبارات الرياضيات والدراسات الفنية والحاسب الآلي، على أن يتم إضافة النسبة المئوية للطالب في الفرقة الثانية إلى درجة الاختبارات الثلاثة في حال اجتيازها، ومن ثم يتم قبول الطلاب الحاصلين على المجموع الكلي الأعلى.

كلية الآداب جامعة عين شمس

يقبل قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة عين شمس طلاب الشعبة الأدبية الحاصلون على مجموع 45 درجة في مادة الجغرافيا، أما بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية (علوم) الحاصلين على مجموع 45 درجة في مادة الجيولوجيا، والشعبة العلمية (رياضة) الحاصلون على مجموع 45 درجة في مادة الرياضة البحثية، وأن يجتاز الطلاب اختبار القبول الذي سيعقده القسم، ولا يقبل المفصولين ولا يقبل المحولون ولا نقل القيد.

كلية الآداب جامعة حلوان

القبول بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة حلوان يشترط أن يتم المفاضلة بين الطلاب بالمجموع الكلي في الثانوية العامة، ويقبل القسم 500 طالب: 250 طالب انتظام و250 طالب انتساب.

كلية الآداب جامعة المنصورة

يتطلب للالتحاق بقسم الجغرافيا في كلية الآداب جامعة المنصورة أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، إذ يقبل قسم الجغرافيا طلابه من الناجحين بشعبتي الأدبي والعلمي في الثانوية العامة، بشرط أن نجاح الطلاب الناجحين في مادة التخصص بالثانوية العامة (جغرافيا - الجيولوجيا والعلوم البيئية - مادة الاقتصاد والإحصاء).

كلية الآداب جامعة الإسكندرية

يقبل قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها الذين تمَّ قبولهم بالكلية، إذ يحدد القسم عدد الطلاب المقبولين في شعبة المساحة والخرائط سنويًا بما لا يجاوز 25%، ويتم اختيار الطلاب المقبولين بالشعبة بعد ترتيب الطلاب المتقدمين للالتحاق بها وفقًا للمجموع التراكمي لدرجات الطلاب بالفرقة الثانية.

مقالات مشابهة

  • نتيجة امتحان القدرات 2024 لطلاب الثانوية العامة.. «رابط رسمي»
  • تنسيق قسم الجغرافيا والمساحة 2024 بالكليات لطلاب أدبي وعلمي.. مؤشرات أولية
  • خبير تربوي يكشف سلبيات امتحانات الثانوية العامة 2024
  • التعليم تقرر إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بإحدى لجان مجمع شها بالدقهلية
  • عاجل-«بسبب الغش» وزارة التربية والتعليم تقرر إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بالدقهلية
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تقرر إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بعد فضيحة غش جماعي
  • إعادة امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية بلجنة مجمع شها بالدقهلية
  • «التعليم» تعلن إحالة 425 طالبا في الثانوية العامة إلى النياية العامة
  • اليوم.. وزير التربية والتعليم يعلن نتيجة الثانوية العامة 2024
  • بعد حصول الأول على 96%.. 6 خطوات للاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2024