لبنان ٢٤:
2024-08-08@05:38:11 GMT

قبيسي: لبنان لا يمكن إنقاذه الا بالتفاهم والحوار

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

قبيسي: لبنان لا يمكن إنقاذه الا بالتفاهم والحوار

رأى النائب هاني قبيسي، في مجلس عاشورائي في بلدة كفرصير، ان "الابتعاد عن الحوار والتفاهم ترك البلد مكشوفا بدون رئيس بواقع سياسي ضعيف وأزمة اقتصادية"، وقال: "تعترضون على ما تقوم به المقاومة وبالتالي لا تقدمون على مساحة الدولة إلا تعطيلا فوق تعطيل".

أضاف: "نوجه التحية لكل الشرفاء من اهلنا ممن تركوا بلداتهم ومنازلهم.

صامدون رغم كل الظروف التي يمرون بها. صامدون رغم تدمير بيوتهم، وما زالوا رغم كل شيء داعمين للمقاومة التي تحمي حدودنا، ينتظرون نصرا قريبا. هذه المقاومة من كل الاحزاب والقوى الوطنية تحمي سيادتنا وكرامتنا دفاعا عن القضية الفلسطينة في الوقت الذي تخلت فيه معظم الدول العربية التي تحولت الى جمعيات خيرية، تخلت عن القضية الفلسطينية ساكتة خانعة لا تحرك ساكنا لا تفقه لغة المواجهة والممانعة. الغوا جامعتهم العربية منذ السابع من تشرين الى يومنا هذا، لم تجتمع هذه الجامعة ولم تتخذ قرارا ولم تعلن موقفا، تركت المقاومة الفلسطينية مع كل الدول العربية من دون اي دعم ولا مساعدة، وكل ما يجيدونه تقديم بعض المساعدات التي لا تحمي اطفال غزة من نيران الحقد التي لا تفرق بين صغير وكبير".

وتابع: "في ظل هذا الواقع نادينا في لبنان منذ فترة طويلة بأننا في وسط هذه المواجهة بأمس الحاجة الى وحدة موقف وطني، أن يكون لبنان بأسره موحد الموقف يحمل قضية واحدة، نقف الى جانب المقاومة ونطبق الشعار الحقيقي الذي يحمي بلدنا وهو وحدة الشعب والجيش والمقاومة، ومع الاسف لا نرى الا ابتعادا عن القضية الاساسية الا وهي حماية لبنان، وهذا الامر ليس بجديد من بعض الساسة في بلدنا، فلبنان كان متروكا على مساحة الجنوب، وحيدا بمواجهة العدو، لم تؤمن له حماية لا على مستوى الدولة ولا على المستوى السياسي، والبعض تغنى بأن قوة لبنان في ضعفه. للاسف في لبنان كثيرون يعترضون حتى على ما تقوم به المقاومة وبعضهم ينادي بالحياد، لا يريدون أن يدافع لبنان عن نفسه، يريدونه أن يكون ضعيفا، ولعل البعض يستجدي موقفا كي يصل الى سياسة تطبيع او حياد، ومع كل هذه الاجواء دعا الرئيس نبيه بري الى الحوار لكي نصل الى تفاهمات كي نتمكن من توحيد الموقف ونعيد بناء الدولة. مع الاسف رفضوا الحوار، لا يريدون التواصل مع شركائهم في الوطن، يعطلون كل شيء ويتهمون الثنائي الوطني بأنه من يعطل الدولة".

وختم: "ان ابتعادكم عن الحوار والتفاهم ترك البلد مكشوفا بدون رئيس بواقع سياسي ضعيف وأزمة اقتصادية تسيطر على الواقع، تعترضون على ما تقوم به المقاومة وبالتالي لا تقدمون على مساحة الدولة إلا تعطيلا فوق تعطيل، فليس بهذه الطريقة تحمى الاوطان ولا يمكن أن نصل الى دولة قوية بهذا الانقسام الا إذا توحدنا وسرنا في درب الحوار، لأن لبنان بلد التوافق والتحاور والان ندعو مجددا الى حوار حقيقي ننتج من خلاله رئيس جمهورية ونشكل حكومة وطنية ونحمي مؤسسات البلد ونعيد بناء الدولة التي من واجباتها حماية المواطن، فعلى كل الاطراف السياسية في لبنان أن تعيد حساباتها لان لبنان لا يمكن أن ينقذ الا بالتفاهم والحوار".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تدعم كل الجهود الدولية للتوصل إلى هدنة في غزة وجنوب لبنان

قال وزير الخارجية بدر عبدالعاطي، إن مصر مستمرة في جهود الوساطة للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الرهائن والأسرى ووقف الحرب على قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع قطر وشركائنا في الولايات المتحدة العرب والدوليين للوصول إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار.

تغليب لغة الحوار في التوصل لهدنة بجنوب لبنان

وشدد في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبد الله بوحبيب، على إدراك المجتمع الدولي بمسئولياته، مطالبا الأمم المتحدة بممارسة كل أشكال الضغط لتغليب لغة الحوار والمفاوضات والابتعاد عن الخيارات العسكرية والسياسية، «مصر تدعم كافة الجهود الدولية التي تهدف إلى التوصل للتهدئة في جنوب لبنان»، مشيرا إلى التوجه نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 الخاص بلبنان.

 

مقالات مشابهة

  • حزب الجيل: الحوار الوطني مستمر لتحقيق التكامل والتناغم بين مؤسسات الدولة
  • حاجة أمتنا إنهاء أزماتها وتقوية مكانتها بين الدول
  • هل تنجح الحركة الديبلوماسية في حصر مفاعيل الردّ على الردّ؟
  • قبيسي: كثر من السياسيين يعبدّون الطرق للانقسام وعدم الدفاع عن الوطن
  • أستاذ علاقات دولية: عمليات حزب الله إشارة للاحتلال الإسرائيلي حول قدرته العسكرية
  • وزير الخارجية: مصر تدعم كل الجهود الدولية للتوصل إلى هدنة في غزة وجنوب لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني يشكر مصر: لا يمكن لشعبنا نسيان الدعم الكبير
  • صالون «الوطن».. «الحبس الاحتياطي» على مائدة الحوار الوطني دون خطوط حمراء
  • بنك الأهداف المحتملة.. ماذا سيستهدف محور المقاومة في “إسرائيل”؟
  • الدكتور رزق زغيب يقرأ في مطالعة فياض: الدولة لا تكون انتقالية والمقاومة مؤقتة