قد يكون لبنان من البلدان الوحيدة في المنطقة التي لا تملك قطاراً وسكة حديد، فتاريخ سكك الحديد في لبنان يعود إلى الحقبة العثمانية، وأنشئت بهدف ربط أجزاء السلطنة بعضها ببعض. وبعد سقوطها تسلم لبنان الخطوط الحديدية الموجودة على أراضيه، ومنذ العام ١٩٩٥، لم تتوقف محاولات الجمعيات الأهلية، لإعادة إحياء القطار.

لكن بدلاً منها كان الإسفلت يُفلش على سكة القطار.

الا ان ما جرى في الأيام الماضية في بعبدا أعاد الأمل بامكانية المحافظة على سكة الحديد، علّ القطار يعود مع الأيام، حيث عملت جمعية الارض على إزالة مخالفة البناء عن محطة القطار في بعبدا، ما يعد خطوة أولى يمكن الاستعانة بها لاعادة احياء سكك الحديد في لبنان، أو اقله المحافظة عليها، فما هو حجم التعديات؟ وكيف يمكن العمل لازالتها؟

حجم التعديات على خط القطار

تشير دراسة أعدّتها شركة "جيكوم" أن لا تعديات من النوع الذي لا يمكن إزالته أو يشكّل عائقاً أمام تنفيذ مشروع اعادة العمل بسكة الحديد، خصوصاً وان معظم التعديات هي عبارة عن طرقات استحدثت على مسار السكّة، والعيّنة الأبرز عنها هي الطريق البحرية، الممتدة من المرفأ حتى ضبية. 

ولكن ماذا جرى في بعبدا؟
يشير رئيس جمعية "الأرض" بول ابي راشد الى وجود الكثير من التعديات على خط سكة الحديد في منطقة بعبدا، والتي تعد واحدة من التعديات اللبنانية على منطق الدولة والمصلحة العامة من اجل المصالح الخاصة وهي تشبه التعديات على الاملاك العامة البحرية والنهرية والمشاعات، مشيراً الى ان التحرك في بعبدا، جاء من مبدأ الحاجة لاعادة منطق الدولة ، دولة القانون والمؤسسات وفرض استعادة الاملاك العامة بالقوة واعادة هيبة الدولة.
ولفت ابي راشد في حديث عبر "لبنان 24" الى ان التعدي على سكة الحديد في بعبدا لم يكن كبيراً مقارنة بالتعديات في المناطق الاخرى، خصوصاً وان الجزء الواقع في بلدة بعبدا انطلاقاً من موقع دير مار انطونيوس الاثري مروراً بمحطة بعبدا وصولاً الى محطة الجمهور هو سليم وجيد بنسبة ٨٠٪؜ الى ٩٠٪؜،
وعليه، يتابع ابي راشد: "اخذت جمعية الارض لبنان المبادرة وبالتنسيق مع مصلحة سكك الحديد التابعة لوزارة الاشغال العامة منذ عدة سنوات مهمة تنظيف الخط وصيانته ولكن هذه السنة انتقلنا الى مرحلة جديدة وهي ازالة التعديات الصغيرة بالتفاهم مع السكان المحليين".
ولفت الى انه وبالتوازي مع تحرك الجمعية صدرت بعض الاحكام بازالة التعديات الكبيرة ومنها المبنى المخالف على محطة بعبدا وقامت "جمعية الارض- لبنان" بمساعدة المعتدي على ازالة التعدي لعدم امكانيته بذلك، مشدداً على ان جمعية الارض لبنان مستمرة بالعمل من اجل تحويل خط بطول اربعة كيلومترات كلم الى مسار او درب صحي للمشي والتمتع بالطبيعة وبالارث التاريخي.
ودعا ابي راشد المواطنين المعتدين على الخط للتعاون والمساعدة لاعادة حال السكة الى ما كانت عليه، للمحافظة على هذا الملك العام عله يعود الأمل في تسيير القطار في لبنان.
اذاً، حلم القطار والنقل العام في لبنان حلم قديم يتجدد مع كل عهد وحكومة وانتخابات نيابية ويختفي مع اقفال صناديق الاقتراع والحصول على الثقة، ويبقى الأمل في المبادرات الفردية للمحافظة على هذا المرفق العام ومنع المزيد من التعديات عليها او سرقتها. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: جمعیة الارض سکة الحدید الحدید فی فی لبنان فی بعبدا ابی راشد على سکة

إقرأ أيضاً:

الحويج يوجه بحظر مزاولة كافة الأنشطة التجارية بالتجزئة أو بالجملة على غير الليبيين

ليبيا – التقى وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج بـ:” عميد بلدية المعمورة عبدالباسط الضاوي، وعميد بلدية الماية خالدالدعاس، وعميد بلدية السواني  شعبان سويسي،وأمير الأسود”،لتنظيم الأنشطة التجارية بالبلديات.

اللقاء ناقش بحسب المكتب الإعلامي لوزارة الاقتصاد والتجارة دور المؤسسات الأكاديمية، والجامعات الليبية؛ لدراسة طبيعة كل بلدية، وتسخير الموارد الطبيعية لإقامة مشاريع استثمارية صناعية وزراعية، مما يسهم في استراتيجية التنويع الاقتصادي، ودعم خطة وزارة الاقتصاد والتجارة في تنويع مصادر الدخل، وخلق فرص عمل للشباب.

ووجه الوزير عمداء البلديات إلى ضرورة متابعة وتنفيذ قرار رقم 508 لسنة 2022، بشأن حظر مزاولة كافة الأنشطة التجارية بالتجزئة، أو بالجملة على غير الليبيين، وتنظيم العمالة الوافدة بالسوق المحلي داخل البلديات، بالتنسيق مع الجهات الضبطية وذات العلاقة .

 

مقالات مشابهة

  • صدمه القطار.. العناية الإلهيّة تنقذ طفل من الموت المحقق بسوهاج
  • سيناريو إيراني وحيد لخلق الفوضى في إسرائيل وتدمير تل أبيب.. خسائر بالجملة
  • قائمة الأهلي لمواجهة سموحة بالدوري.. غيابات بالجملة
  • الري تنفذ ٣٧ قرار إزالة على المصارف الزراعية بمحافظة المنيا
  • الحويج يوجه بحظر مزاولة كافة الأنشطة التجارية بالتجزئة أو بالجملة على غير الليبيين
  • وزير المالية: العلمين الجديدة مثال حي على التنمية المستهدفة في مصر
  • إزالة تعديات المحال والباعة المفترشين للطريق العام بشارع سليم بحي الهرم
  • حان وقت التوافق الحزبي والمساومة السياسية لموازنة الإحتراب الاجتماعي والظلم الاقتصادي في السودان
  • رئيس جمعية حماية المال العام: باستثناء كرة القدم كل الجامعات يسيرها أشباح
  • محافظ أسيوط: إزالة تعديات الباعة الجائلين على حرم الطرق بمركز أبوتيج