#سواليف

لماذا أُلغيت الإجازة بدون راتب لمرافقة الزوج/الزوجة.؟

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

حدّد نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام رقم (33) لسنة 2024 الإجازة بدون راتب بأربعة أشهر في السنة وبما لا يزيد على (12) شهراً طيلة مدة خدمة الموظف في القطاع العام، بصرف النظر عن سبب طلب الإجازة.

!

مقالات ذات صلة قائمة أغلى المدن من حيث غلاء المعيشة – اسماء 2024/07/13

أنا الآن لا أتحدث عن الإجازة بدون راتب لغايات العمل خارج المملكة مثلاً، لكنني أتحدث عن الإجازة بدون راتب لمرافقة الزوج أو الزوجة الذي يخرج للعمل أو الدراسة خارج المملكة، فلماذا يُمنع الموظف أو الموظفة من أخذ إجازة بدون لمرافقة زوجته/زوجه الذاهب للعمل أو الدراسة خارج المملكة، وهو ما كان مسموحاً به سابقاً.؟!

هل فكّر واضعو نظام الموارد البشرية بهذا الموضوع، وبآثاره الاجتماعية والاقتصادية مثلاً..؟!

وإذا فكّروا ما هو مبرّرهم لإلغاء الإجازة بدون راتب لمرافقة الزوج أو الزوجة، علماً بأن قانون الضمان مرن بما فيه الكفاية بحيث يسمح للموظف المجاز بدون راتب في مثل هذه الحالة بالاشتراك بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة بصفة اختيارية، أي يُمكّنه من الاستمرار بالاشتراك دون أي انقطاع ما يُحافظ على حقوقه التأمينية وفترات خدمته واشتراكه، بحيث يُعتبَر اشتراكه الاختياري استئنافاً لاشتراكه من خلال عمله في القطاع العام.؟!

هل يوعز دولة رئيس الوزراء بدراسة هذه المسألة المهمة، وإيجاد حل مناسب لها.؟!

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

توظيف 153 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال النصف الأول من 2024

الرياض : البلاد

 أوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية الأستاذ تركي بن عبدالله الجعويني، أن الصندوق أسهم في دعم توظيف أكثر من 153 ألف مواطن ومواطنة للعمل في منشآت القطاع الخاص، خلال النصف الأول من العام الجاري (2024م).

 وأشار الجعويني، إلى أن إجمالي مبالغ صرف برامج دعم التدريب والتوظيف والتمكين التي قدمها الصندوق لمنشآت القطاع الخاص خلال تلك الفترة بلغت 3.79 مليـــارات ريال، استفاد منها 1.4 مليون مواطن ومواطنة، كما استفادت منها نحو 100 ألف منشأة تعمل في كافة القطاعات الحيوية في المملكة من برامج ومنتجات الصندوق.

 وأكد الجعويني أن الصندوق يحرص على مواكبة النهضة التنموية التي تشهدها المملكة في كافة المجالات، وما يصاحبها من تطور ومتغيرات في احتياج قطاع الأعمال، وفي الطلب على مهارات الكوادر الوطنية، كما يعمل باستمرار على تطوير وتنمية مهارات أبناء وبنات الوطن، ورفع مستوى مشاركتهم في سوق العمل، وتحفيز القطاع الخاص على الإسهام في التوطين، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة في تدريب الكوادر الوطنية وتوظيفها وتمكينها، وزيادة تنافسيتها واستدامتها في سوق العمل.

 وأضاف، أن الإستراتيجية الجديدة للصندوق أسهمت في تعزيز استفادة الأفراد والمنشآت من برامج وخدمات الصندوق، مؤكدًا استمرار جهود الصندوق من أجل مواكبة متغيرات سوق العمل وتلبية متطلباته، ومراعاة الاحتياجات والأولويات المتعلقة بالقطاعات، بالإضافة إلى العمل على تطوير برامج دعم التدريب والتمكين والإرشاد الموجهة للكوادر الوطنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تنمية القدرات البشرية وإستراتيجية سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • وكيل لاعبين: ولدنا بيد عصابة يديرها وكيل من خارج المملكة
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 202
  • مستشار تربوي يوضح خطوات مهمة يجب اتباعها لتهيئة الأبناء قبل العام الدراسي
  • توظيف 153 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال النصف الأول من 2024
  • لماذا رفضت أمريكا عرض الإستخبارات السودانية تسليم بن لادن وتقديم معلومات وصور وتفاصيل مهمة عن عناصر القاعدة
  • بعد التعاقد مع الشباب.. بونافنتورا: المملكة لديها رؤية كبيرة و مشروع جيد
  • الصرامي: سعود عبدالحميد يتقاضى 5% من راتب تمبكتي
  • هل تكون الأخيرة في 2024؟.. موعد الإجازة الرسمية المقبلة
  • وزير الداخلية يبُعد صوماليا خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام
  • لـ الصالح العام.. وزير الداخلية يبُعد 3 سوريين خارج البلاد