يحمل بوكايو ساكا على عاتقه آمال منتخب إنجلترا في التتويج بلقب كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وذلك حينما يلتقي الأسود الثلاثة مع الماتادور الإسباني مساء يوم غد الأحد على الاستاد الأولمبي في برلين في نهائي البطولة.

ويتطلع ساكا إلى محو الذكرى السيئة له في نهائي النسخة الماضية "يورو 2020"، حينما أضاع ضربة جزاء حولت اتجاه اللقب من بلاده إلى العاصمة الإيطالية روما.

وبين عامي 2021 والعام الجاري، تحول أداء بوكايو ساكا بشكل مفاجئ، حيث توقع له الكثيرون أن تتسبب تلك الركلة الترجيحية الضائعة في أزمة ثقة، لكنه خالف التوقعات وتألق مع ناديه أرسنال وكذلك مع المنتخب الإنجليزي، ليصبح واحدا من أعمدة الفريق في البطولة المقامة بألمانيا.

ساكا، الذي ينحدر من أصول نيجيرية، ولد في حي إيلنج بغرب العاصمة الإنجليزية لندن، في الخامس من سبتمبر عام 2001، وهو أحد اللاعبين الذين يمثلون الكرة الإنجليزية خير تمثيل في الوقت الحالي بالنظر إلى أدائه مع الفريق والمنتخب.

أرقام ساكا مع منتخب إنجلترا في يورو 2024

وخلال مشواره في يورو 2024 شارك ساكا في جميع المباريات الست لمنتخب إنجلترا بإجمالي عدد دقائق مشاركة 545 دقيقة.

وشن ساكا ثمان محاولات على مرمى المنافسين ونجح في التسجيل مرة واحدة، إذ أحرز هدف التعادل في شباك سويسرا في دور الثمانية قبل أن يساهم في تفوق بلاده في ركلات الجزاء الترجيحية.

كما صنع ساكا هدفا لزميله جود بيلينجهام خلال الفوز على صربيا 1 /صفر في المباراة الافتتاحية لإنجلترا في يورو 2024.

وركض ساكا خلال المباريات الست التي شارك بها، لمسافة 60 كم وبمتوسط سرعة 34ر31 كم في الساعة وبلغت دقة تمريراته 88%، وحصل على إنذار واحد، جاء خلال المواجهة أمام هولندا في المربع الذهبي.

ساكا.. البداية في واتفورد والانفجار مع أرسنال

بدأ ساكا مسيرته الكروية في صفوف الناشئين بفريق واتفورد، وجذب الأنظار بمهارته منذ سن صغيرة، لينضم إلى أرسنال عام 2008 وهو بعمر سبع سنوات فقط، ويستمر في فئات الشباب والناشئين حتى عام 2018.

وجاءت مشاركة ساكا الأولى مع أرسنال في اليوم الأول من عام 2019، حيث شارك كبديل أمام فولهام في المباراة التي فاز بها فريقه 4 /1، وانتظر حتى سبتمبر من نفس العام ليسجل أولى أهدافه بقميص "المدفعجية" في شباك آينتراخت فرانكفورت الألماني في دور المجموعات ببطولة الدوري الأوروبي.

موسم ساكا الأول مع أرسنال لم يشهد نجاحا له أو للفريق، حيث خسر أمام جاره اللندني تشيلسي 1 /4 في نهائي الدوري الأوروبي، لكنه وبعد رحيل المدرب الإسباني يوناي إيمري والتعاقد مع مواطنه ميكيل أرتيتا لقيادة الفريق، تطور مستوى ساكا وأصبح من أفضل اللاعبين، وفي موسم 2020 /2021 سجل سبعة أهداف للفريق في 46 مباراة خاضها بكل البطولات.

وفي الموسم التالي، وبعد عودته من خيبة الأمل في نهائي ويمبلي أمام إيطاليا، نجح ساكا في تقديم موسم رائع مع أرسنال، وسجل 12 هدفا، لكن الفريق لم ينجح في العبور لدوري أبطال أوروبا بعد احتلاله المركز الخامس في الدوري الإنجليزي، لكنه نجح في المنافسة بشكل كبير على اللقب حتى الجولات الأخيرة في موسم 2022/ 2023، وسجل ساكا 15 هدفا، لكن ذلك لم يكن ذلك كافيا ليفوز أرسنال باللقب مع وجود مانشستر سيتي وهدافه النرويجي إيرلنج هالاند.

ورغم أن الأمور لم تتغير كثيرا في موسم 2023 / 2024، إلا أن مستوى ساكا لازال في ارتفاع، وسجل 20 هدفا هذا الموسم في كل البطولات، ليؤكد على مكانته القوية وقدرته على قيادة المنتخب الإنجليزي إلى جانب مجموعة من اللاعبين الكبار مثل جود بلينجهام وهاري كين وديكلان رايس وغيرهم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أرسنال منتخب إنجلترا منتخب إسبانيا إنجلترا يورو 2024 المنتخب الإنجليزي بوكايو ساكا كأس أمم أوروبا إنجلترا ضد إسبانيا كأس أمم أوروبا 2024 إنجلترا فی مع أرسنال فی نهائی یورو 2024

إقرأ أيضاً:

"يويفا" يوقف نجوم إسبانيا بعد التتويج بـ يورو 2024

يعيش منتخب إسبانيا نشوة الفوز بعدما تُوج بطلًا لـ يورو 2024 للمرة الرابعة في تاريخه بانتصاره على إنجلترا في النهائي بهدفين مقابل هدف.

وبسبب الفرحة والاحتفالات كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، عن العقوبة المفروضة على ثنائي منتخب إسبانيا، ألفارو موراتا مهاجم ميلان الإيطالي، رودري متوسط ميدان مانشستر سيتي الإنجليزي، خلال احتفالات الـ "لا روخا" بالتتويج ببطولة كأس أوروبا "يورو 2024".

حيث أنه وخلال الاحتفالات في إسبانيا بعد التتويج، ردد الثنائي المذكور عبارة “جبل طارق إسبانية”، وهي تابعة للسيادة البريطانية، ليفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحقيقًا في تلك القضية.

إيقاف رودري وألفارو موراتا مباراة

نشر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانًا عبر موقعه الإلكتروني، أكد خلاله إيقاف موراتا ورودري لمدة مباراة دولية.

وأوضح "يويفا" أنه تم إيقاف رودري وموراتا بسبب انتهاك القواعد الأساسية للسلوك اللائق، واستخدام الأحداث الرياضية لأغراض ذات طبيعة غير رياضية، وتشويه سمعة رياضة كرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وسيغيب رودري وموراتا عن مباراة إسبانيا ضد مضيفتها صربيا في شهر سبتمبر المقبل، في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • بعد إجازة طويلة.. هاري كين ينضم لمعسكر بايرن ميونخ
  • "يويفا" يوقف نجوم إسبانيا بعد التتويج بـ يورو 2024
  • قبل ملاقاة الفراعنة.. تعليق مؤثر لـحكيمي عقب الهزيمة المرة أمام إسبانيا (صورة)
  • فليك يكسب معركته الأولى في برشلونة أمام لابورتا!
  • حكيمي يعبر عن خيبة أمله بعد الخسارة أمام إسبانيا
  • أسباب كانت وراء خسارة المنتخب المغربي أمام إسبانيا في نصف نهائي أولمبياد باريس
  • مشجع يحرز هدفًا للمغرب في مرمى إسبانيا.. صور
  • المغرب يخسر أمام إسبانيا ويكتفي بالمنافسة على الميدالية البرونزية
  • رحيمي يقود المغرب أمام إسبانيا في نصف نهائي أولمبياد باريس
  • عاجل.. تشكيل منتخب المغرب الرسمي أمام إسبانيا في نصف نهائي أولمبياد باريس