دعا الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان واشنطن إلى أن "تفهم مرة واحدة وللأبد" أن بلاده لن تخضع للضغوط، وأكد أن طهران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وفي بيان بعنوان "رسالتي إلى العالم الجديد" نشرته صحيفة "طهران تايمز" اليوم السبت، قال بزشكيان إن "الولايات المتحدة عليها أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد وهو أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها".

وأضاف أن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 من الاتفاق النووي لعام 2015 بفعل خلافات داخلية وبدافع الانتقام.

وتحدث الرئيس عن تطلعه للدخول في حوار بنّاء مع الدول الأوروبية لوضع العلاقات على المسار الصحيح، كما قال إن إيران ستوسع علاقاتها مع جيرانها.

وأشاد بِزشكيان بالصداقة مع الصين وروسيا اللتين قال إنهما وقفتا إلى جانب بلاده، ووصف الأخيرة بأنها حليف إستراتيجي.

وجاء في بيان الرئيس الإيراني أن "روسيا حليف إستراتيجي وجار مهم لإيران وستظل إدارتي ملتزمة بتوسيع وتعزيز تعاوننا" مشيرا إلى أن طهران ستدعم بقوة المبادرات الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وقال بزشكيان إن الشعب الإيراني منحه تفويضا قويا لمتابعة المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية، مع الإصرار على حقوق بلاده وكرامتها وما سماه دورها المستحق في المنطقة والعالم.

وكان الرئيس الجديد قد أكد قبل أيام دعمه المقاومة في فلسطين ولبنان، وتعهد قبل ذلك خلال حملته الانتخابية بالعمل على إحياء الاتفاق النووي، وتحسين العلاقات مع الغربـ، وإعادة النظر في مسائل بينها مراقبة الإنترنت، وطريقة ارتداء السيدات للحجاب، فضلا عن معالجة الأزمة الاقتصادية في ظل العقوبات الأميركية والغربية.

بيد أن مراقبين يرون أن قدرة بزشكيان على إحداث تغيير في سياسات إيران الخارجية محدودة للغاية، حيث لا يمكنه أن يحيد عن الخطوط التي رسمها المرشد الأعلى علي خامنئي لهذه السياسات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

مسعود بزشكيان: إيران لن تبقى صامتة

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الأربعاء، لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن إيران لن تبقى صامتة أبدا في مواجهة العدوان على مصالحها وأمنها وذلك وسط تزايد التوتر الإقليمي في أعقاب مقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وأضاف بزشكيان لماكرون خلال اتصال هاتفي: "لن تبقى إيران صامتة أبدا في‭ ‬وجه العدوان على مصالحها وأمنها"، منتقدا إسرائيل بسبب حربها المستمرة منذ 10 أشهر على قطاع غزة.

وذكرت وسائل الإعلام أن بزشكيان قال "إذا كانت الولايات المتحدة ودول الغرب تسعى بحق إلى تجنب اندلاع حرب في المنطقة، فلابد أن تجبر هذا النظام (إسرائيل) على وقف الإبادة الجماعية والهجمات على غزة وقبول وقف إطلاق النار".

ويعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي اليوم الأربعاء في السعودية بناء على طلب من طهران لبحث مقتل إسماعيل هنية، الرئيس السابق للمكتب السياسي في حماس.

وألقت إيران وحماس باللوم على إسرائيل في مقتل هنية، وتعهدتا مع حزب الله بالانتقام. فيما لم تعلن إسرائيل أو تنفي مسؤوليتها.

 

مقالات مشابهة

  • واشنطن تحشد الدفاعات لإسرائيل وخوف في حيفا وإيران تتوعد
  • رئيس إيران يوجه رسالة لأمريكا والغرب بوقف دعم إسرائيل بالسلاح
  • مسعود بزشكيان: إيران لن تبقى صامتة
  • بزشكيان لماكرون: طهران لن تبقى صامتة في‭ ‬وجه العدوان على مصالحها وأمنها
  • الرئيس الإيراني: طهران لن تقف صامتة أمام الاعتداء على مصالحها وأمنها
  • الرئيس الإيراني: طهران تحتفظ بحقها في الرد على الجرائم الإسرائيلية
  • بلينكن يكشف عن رسالة وجهتها بلاده إلى إيران والاحتلال الإسرائيلي.. ما فحواها؟
  • كيف يؤثر اغتيال هنية في طهران على حكومة بزشكيان؟
  • بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران
  • الرئيس الإيراني لشويغو: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جرائمه في غزة واغتيال هنية