أعلن نائب مدير الدبلوماسية العامة في وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي، عمانوئيل نحشون، تقاعده هذا الأسبوع، ليصبح أول مسؤول كبير في الوزارة يتقاعد لأسباب أيديولوجية منذ تشكيل الحكومة الحالية. 

وقال نحشون بحسب موقع "واينت" الإسرائيلي: "لقد جعلني التنافر أقترب بشكل خطير من الخطوط الحمراء التي وضعتها لنفسي".



وأضاف: "لم أجد أي مخرج آخر سوى التراجع خطوة إلى الوراء وإنهاء مسيرتي في وزارة الخارجية، لم أكن أريد أن أكذب على نفسي وعلى مبادئي، وأنا لا أكذب على نفسي وعلى مبادئي".

ونحشون، الذي كان في الحقيقة الرجل المكلف بالدعاية الإسرائيلية في العالم، خدم 32 عاما في وزارة الخارجية، ومن بين أمور أخرى، شغل في الماضي منصب سفير "إسرائيل" لدى بلجيكا، وكمتحدث باسم وزارة الخارجية وكمبعوث في سفارتي تركيا وألمانيا. 


وعندما تحدث عن المعضلات التي أدت إلى تقاعده، ذكر أيضًا قانون الجنسية: "أشعر بسوء شديد تجاه هذا القانون الذي يفرق بين الدم والدم، إنه يفرق بيننا نحن إخوة إسرائيليون، وبعد عيد الفصل في أكتوبر أصبح الأمر أكثر وضوحا من أي وقت مضى".

واعتبر "نحن جميعاً إخوة إسرائيليون، ولا يهم على الإطلاق إذا كنا يهودا أو مسلمين أو دروز.. لقد شعرت بالخجل أمام إخوتي في وزارة الخارجية من وجود مثل هذا القانون، وآمل أن نرى في حياتنا إلغاء هذا القانون ونسيانه".

ورغم أن نحشون لم يذكر بالتفصيل كافة الخلافات الأيديولوجية بينه وبين حكومة نتنياهو، لأنه لم يرغب في الخوض في الجوانب السياسية التي أدت إلى تقاعده، إلا أنه يمكن الاستنتاج أن كلامه كان يستهدف الخطاب الذي يقسم المجتمع الإسرائيلي، فضلا عن تشريعات الإصلاح القانوني، بحسب ما ذكر الموقع.


وفيما يتعلق بالحرب في غزة والمختطفين، قال: "ليس هناك أقدس من جنود الجيش الإسرائيلي، وقلوبنا تشرب الدم في كل مرة يصاب فيها جندي أو يقتل، إن المهمة التي يقومون بها لنا جميعا هي مهمة مقدسة، نحن جميعًا نفكر بالمخطوفين، ويجب أن يكونوا في مركز أفكارنا، فقط عندما يعود المختطفون إلى ديارهم، ستتمكن دولة إسرائيل من التعافي، وسنتمكن من بناء دولة أفضل وأكثر جدارة، إذا لم يتم استيفاء هذا الشرط، فلا أرى كيف يمكننا القيام بذلك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي إسرائيل استقالة الخارجية الإسرائيلية الاصلاحات القضائية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وزارة الخارجیة فی وزارة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: على إسرائيل عدم التسامح حول اعتداء جنود على سجناء فلسطينيين

أعلن ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء أنه يتعين على إسرائيل إجراء تحقيق مستفيض في مزاعم اعتداء جنود جنسيا على معتقلين فلسطينيين ودعا إلى "عدم التسامح مطلقا" مع الجناة.

 

انتهاكات ضد السجناء

وحول مقطع مصور بثته القناة 12 الإسرائيلية، يظهر فيه جنود يأخذون معتقلا بعيدا عن كاميرات المراقبة لارتكاب انتهاكات، وحول مزاعم أوسع نطاقا بارتكاب انتهاكات ضد السجناء، قال ميلر إن مسؤولين أميركيين فحصوا المقطع. وتابع ميلر "شاهدنا المقطع المصور، والتقارير عن الاعتداء الجنسي على المعتقلين مروعة. وينبغي على حكومة إسرائيل، وقوات الدفاع الإسرائيلية إجراء تحقيق مستفيض في هذه التقارير".

 

ومضى يقول "ينبغي عدم التسامح مطلقا مع الاعتداء جنسيا على أي معتقل أو اغتصابه، الأمر محسوم... إذا كان هناك معتقلون تعرضوا للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب، يتعين على حكومة إسرائيل والجيش الإسرائيلي إجراء تحقيق كامل في هذه الأفعال ومحاسبة أي شخص مسؤول بأقصى حد يسمح به القانون".

 

ووصف البيت الأبيض أيضا التقارير التي تتحدث عن اغتصاب وتعذيب وإساءة معاملة السجناء الفلسطينيين بأنها "مثيرة لقلق شديد". وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير "من الضروري أن يسود حكم القانون وأن يتم اتباع الإجراءات المرعية".

 

المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية

ولم يرد بعد المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن على طلب التعليق اليوم الأربعاء. ويدير الجيش الإسرائيلي بعض مراكز الاعتقال التي يُحتجز فيها سجناء فلسطينيون. وقال ردا على مزاعم سابقة إنه يعمل وفقا لأحكام القانون وأن أي مزاعم انتهاك محددة تخضع لتحقيق.

 

 

وظهر المقطع الذي يصور حادثة انتهاك فيما يبدو وسط تحقيق تجريه السلطات الإسرائيلية في مزاعم إساءة جنود إسرائيليين معاملة سجناء فلسطينيين. وأثار التحقيق احتجاجات من جانب الإسرائيليين اليمينيين الذين حاولوا اقتحام منشأتين عسكريتين بعد أن اعتقلت الشرطة العسكرية تسعة جنود بسبب مزاعم عن تعرض سجين اعتقله جنود احتياط في غزة لانتهاك في قاعدة سدي تيمان في جنوب إسرائيل.

 

جيش الدفاع الإسرائيلي

وقال ميلر "من الجيد في هذه الحالة أن جيش الدفاع الإسرائيلي أعلن عن تحقيق اعتُقل بموجبه عدد من الأشخاص يشتبه في تورطهم". وأضاف "لن أتحدث عن نتائج هذا التحقيق، لكن ينبغي المضي فيه سريعا، وإذا تبين أنهم انتهكوا القوانين الجنائية أو ميثاق الشرف في الجيش الإسرائيلي، ينبغي بالطبع إخضاعهم للمساءلة".

 

وقالت منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان في تقرير يوم الاثنين إن إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لإساءة معاملة السجناء وتعذيبهم منذ بدء حرب غزة في أكتوبر تشرين الأول وأخضعت المعتقلين الفلسطينيين لأفعال تتراوح بين العنف التعسفي والانتهاك الجنسي.

 

 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: على إسرائيل عدم التسامح حول اعتداء جنود على سجناء فلسطينيين
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: ندين تصريحات وزير المالية الإسرائيلي التي قال فيها إن "تجويع الفلسطينيين مبرَّر أخلاقيً"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة الصواريخ في حزب الله
  • ما علاقة نجل نتنياهو؟ قضية فساد جديدة تضرب الحكومة الإسرائيلية
  • ازدراء اسرائيل للعدالة الدولية وأثره على النظام العالمي
  • بسبب قرار السيسي بشأن قضية أحمد رفعت| وليد دعبس يعلن تراجعه عن استقالته من رئاسة مودرن سبورت
  • بينهم ضابط.. جيش الاحتلال يعلن إصابة 6 من أفراده في معارك جنوب غزة
  • ألغام ما بعد الألغام
  • 12 مسؤولا في الإدارة الأمريكية يستقيلون احتجاجا على دعم العدوان الإسرائيلي
  • ايران تؤكد لوزير الخارجية الهنغاري أنها ستهاجم إسرائيل ردًّا على اغتيال هنية