موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024.. يترقب الكثيرون موعد قدوم تاسوعاء وعاشوراء 2024، للتقرب إلى الله بصالح الأعمال، وذلك لما فيهم من روحانيات أقرب إلى شهر رمضان المبارك.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024 وفضلهما، ذلك حسبما قالت دار الإفتاء.

موعد تاسوعاء وعاشوراء 2024

كشفت دار الإفتاء المصرية، في منشور عن موعد يوم عاشوراء 2024، مؤكدة أن صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء مستحب، وذلك يومي الاثنين الموافق التاسع من المحرم 1446 هجرية، الموافق 15 يوليو 2024، ويوم عاشوراء يوم الثلاثاء العاشر من المحرم عام 1446 هجرية، الموافق 16 يوليو 2024.

وأوضحت دار الإفتاء أنه يستحب التوسعة وإدخال السرور والفرح على الناس وعلى الأهل والأقارب يوم عاشوراء، لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» أخرجه البيهقي، قال ابن عيينة: «قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا».

حكم صيام يوم عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء أنه يستحب صيام يوم عاشوراء، وهو العاشر من شهر الله المحرم- منفردًا، لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، ويستحب مع ذلك صوم يوم قبله أو يوم بعده خروجًا من الخلاف، والأمر في ذلك واسع.

وأضافت دار الإفتاء قول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله». رواه مسلم.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم #عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله»، وذكرت دار الإفتاء أنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع، وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا».

يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024فضل يوم عاشوراء

وأما عن فضل يوم عاشوراء، فيعد عاشوراءُ اليومُ الذي أنجى اللهُ تعالى فيه موسى وقومَه، وأغرقَ فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شُكرًا، ثم صامه النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: «قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ، فوجد اليهودَ يصومون يومَ عاشوراءَ، فسُئِلوا عن ذلك، فقالوا: هذا اليومُ الذي أظهر اللهُ فيه موسى وبني إسرائيلَ على فِرعونَ، فنحن نصومُه تعظيمًا له، فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «نحن أَولى بموسى منكم، فأمَرَ بصيامِه»، وفي روايةٍ لمسلمٍ: «فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومُه…»، وللنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في صيامِ عاشوراءَ أربعُ حالاتٍ:

الحالةُ الأولى

أنَّه كان يصومُه بمكَّةَ، ولا يأمُرُ النَّاسَ بالصَّومِ، ففي الصَّحيحينِ عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: «كانت عاشوراءُ يومًا تصومُه قُرَيشٌ في الجاهليةِ، وكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُه، فلمَّا قَدِمَ المدينةَ صامه وأمر الناسَ بصيامِه، فلمَّا نزلت فريضةُ شهرِ رمضانَ كان رمضانُ هو الذي يصومُه، فترك صومَ عاشوراءَ، فمن شاء صامه، ومن شاء أفطر». وفي روايةٍ للبخاريِّ: وقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «من شاء فليصُمْ، ومن شاء أفطر».

الحالةُ الثَّانيةُ

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَمَّا قَدِمَ المدينةَ ورأى صيامَ أهلِ الكتابِ له وتعظيمَهم له -وكان يحبُّ موافقتَه فيما لم يُؤمَرْ به- صامه وأمر الناسَ بصيامِه، وأكَّد الأمرَ بصيامِه، وحثَّ النَّاسَ عليه حتى كانوا يُصَوِّمونه أطفالَهم.

الحالةُ الثَّالثةُ

أنَّه لَمَّا فُرِض صيامُ شهر رمضانَ، ترك النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمْرَ أصحابِه بصيام يومِ عاشوراءَ، لِما رواه مسلمٌ في صحيحِه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: «إنَّ عاشوراءَ يومٌ من أيَّامِ اللهِ، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه». وفي روايةٍ لمسلمٍ أيضًا: «فمن أحَبَّ منكم أن يصومَه فلْيَصُمْه، ومن كَرِه فلْيَدَعْه».

الحالةُ الرَّابِعةُ

أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عَزَم في آخِرِ عُمُرِه على ألَّا يصومَه مُنفَرِدًا، بل يضمُّ إليه يوم -التاسع-، مخالفةً لأهلِ الكتابِ في صيامِه، لِما رواه ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما أنَّه قال: حين صام رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عاشوراءَ، وأمر بصيامِه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، إنَّه يومٌ تُعَظِّمُه اليهودُ والنَّصارى! فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «فإذا كان العامُ المُقبِلُ إن شاء الله صُمْنا التاسِعَ»، قال: فلم يأتِ العامُ المقبِلُ حتى توفِّيَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.

اقرأ أيضاًموعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه

ما حكم صيام عاشوراء قبل قضاء أيام رمضان؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز الجمع بين نيَّتي قضاء الصوم وصيام عاشوراء؟.. «الإفتاء» تجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: عاشوراء تاسوعاء يوم عاشوراء 2024 يوم تاسوعاء وعاشوراء 2024 يوم تاسوعاء 2024 يوم تاسوعاء وعاشوراء فضل يوم تاسوعاء وعاشوراء حكم صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء حكم صيام تاسوعاء وعاشوراء حكم صيام يوم تاسوعاء صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024 دار الإفتاء یوم عاشوراء عاشوراء 2024 م عاشوراء صیام یوم رضی الله علیه وسل الله صل بصیام ه الله ص الله ع من شاء ى الله یصوم ه صیام ه

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن على الميت أثناء الدفن وبعده

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه يُستحب قراءة القرآن الكريم على الميت عند القبر حالة الدفن وبعده؛ استدلالًا  بالأحاديث الواردة عن النَّبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، والآثار الواردة عن السلف الصالح في خصوص ذلك، وعلى ذلك جرى عمل المسلمين جيلًا بعد جيل وخلفًا عن سلف؛ فإنَّهم يجتمعون ويقرؤون القرآن ويهدون ثوابه إلى موتاهم من غير نكير.

دار الإفتاء توضح الفرق بين الطلاق الرجعي والبائن دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساء حكم قراءة القرآن الكريم على الميت

وذكرت دار الإفتاء، أن قراءة القرآن الكريم للميت أو على القبر: فقد جاء الأمر الشرعي بقراءة القرآن الكريم على جهة الإطلاق، ومن المقرر أنَّ الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تقييد هذا الإطلاق إلا بدليل، وإلا كان ذلك ابتداعًا في الدين بتضييق ما وسَّعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت دار الإفتاء، أن قراءة القرآن الكريم عند القبر حالة الدفن وبعده مشروعة ابتداءً بعموم النصوص الدالة على مشروعية قراءة القرآن الكريم، بالإضافة إلى أنَّه قد وردت أحاديث عن النَّبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم، وآثار كثيرة عن السلف الصالح في خصوص ذلك؛ ذكرها الإمام أبو بكر الخلال الحنبلي [ت: 311هـ] في جزء "القراءة على القبور" من كتاب "الجامع"، ومثلُه الحافظ شمس الدين بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي في جزء أَلَّفه في هذه المسألة، والإمام القرطبي المالكي [ت: 671هـ] في كتابه "التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة"، والحافظ السيوطي الشافعي [ت: 911هـ] في "شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور"، والحافظ السيد عبد الله بن الصِّدِّيق الغماري [ت: 1413هـ] في كتابه "توضيح البيان لوصول ثواب القرآن"، وغيرهم ممَّن صنف في هذه المسألة.


1- فمن الأحاديث الصحيحة الصريحة في ذلك: ما رواه عبد الرحمن بن العلاء بن اللَّجلاجِ، عن أبيه قال: قال لي أبي -اللَّجلاجُ أبو خالد-: "يَا بُنَيَّ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَلْحِدْنِي، فَإِذَا وَضَعْتَنِي فِي لَحْدِي فَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ وَعَلَى مِلَّةِ رَسُولِ اللهِ، ثُمَّ سِنَّ عَلَيَّ الثَّرَى سنًّا -أي ضَعه وضعًا سهلًا-، ثُمَّ اقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِي بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَخَاتِمَتِهَا، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ" أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير"، قال الهيثمي: ورجاله موثوقون. وقد رُوي هذا الحديث موقوفًا على ابن عمر رضي الله عنهما، كما أخرجه الخلال في جزء "القراءة على القبور" والبيهقي في "السنن الكبرى" وغيرهما، وحسّنه النووي وابن حجر.


2- وجاءت السنَّة بقراءة سورة يس على الموتى في حديث معقل بن يسار رضي الله عنه عن النَّبيَّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «اقْرَءُوا يس عَلَى مَوْتَاكُمْ»، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم.

مقالات مشابهة

  • موعد صيام الأيام البيض في شهر صفر 1446
  • حكم عقد الزواج يوم الجمعة.. الإفتاء تجيب
  • هل يمكن رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة
  • التفكير فريضة إسلامية
  • حكم المزاح وضوابطه في الإسلام.. الإفتاء توضح
  • حكم الإفراط في استعمال الماء؟.. «الإفتاء» توضح
  • ما حكم الإفراط في استعمال الماء؟.. دار الإفتاء توضح رأي الشرع
  • حكم قراءة القرآن على الميت أثناء الدفن وبعده
  • 5 أدعية لتفريج وإزالة الكروب والهموم
  • صلاة العصر.. فضلها وماذا نقرأ فيها من سنة النبي