قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك بأنه يواصل المبعوث الشخصي للأمين العام للسودان رمطان لعمامرة وفريقه المناقشات التي يعقدها على حدة مع وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في مدينة جنيف السويسرية.– المناقشات ستستمر خلال عطلة نهاية الأسبوع بصيغ مختلفة وفي أماكن مختلفة والمهم هو أن نبقى على تواصل مع كلا الوفدين.

– ما ينشده لعمامرة هو أن يرتقي الوفدان السودانيان إلى مستوى التحدي وينخرطا في مناقشات بناءة من أجل تخفيف معاناة الشعب السوداني.– نجدد دعوة الأمم المتحدة للأطراف إلى ضرورة وقف التصعيد والتقيد فورا بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني بهدف حماية المدنيين وتسهيل نقل المساعدات الإنسانية.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بلينكن يهاتف البرهان.. والأخير يشترط من أجل التفاوض مع الدعم السريع

هاتف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الاثنين، لبحث سبل وقف الحرب.

وقال البرهان في بيان إنه أكد لبلينكن "ضرورة معالجة مطالب الحكومة السودانية قبل بدء أي تفاوض" مع قوات "الدعم السريع".

وذكر البرهان: "تلقيت اتصالا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدثت معه عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء أي مفاوضات (مع قوات الدعم السريع)".

وأضاف: "أبلغته بأن المليشيا المتمردة (الدعم السريع) تحاصر وتهاجم الفاشر (غرب) وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم (بمدينة الفاشر)".

من جانبه، أفاد متحدث الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بأن بلينكن تحدث عبر الهاتف الاثنين، مع البرهان وأكد على "ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في محادثات وقف إطلاق النار في سويسرا".


والثلاثاء الماضي، طلبت الحكومة السودانية عقد اجتماع مع الولايات المتحدة من أجل "التمهيد الجيد" لاستئناف مفاوضات السلام مع قوات "الدعم السريع"، واشترطت تنفيذ "إعلان جدة"، وذلك رد على دعوة واشنطن لمباحثات وقف إطلاق النار في سويسرا.

وفي 6 أيار/ مايو 2023، بدأت الولايات المتحدة والسعودية وساطة في مدينة جدة بين الجيش و"الدعم السريع"، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق لحماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية والامتناع عن الاستحواذ.

ودعت الخارجية الأمريكية في 23 تموز/يوليو الماضي، الجيش السوداني و"الدعم السريع" إلى المشاركة في مفاوضات لوقف إطلاق النار تتوسط فيها واشنطن وتبدأ بسويسرا في 14 أغسطس الحالي، ليعلن بعدها قائد "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو (حميدتي) موافقته على الدعوة الأمريكية.

وخلال الاتصال، شدد بلينكن على أن "الدمار والخراب منذ نيسان/أبريل 2023 يثبتان أن عقد محادثات وقف إطلاق النار الوطنية هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومنع انتشار المجاعة واستعادة العملية السياسية المدنية"، وفق ذات المصدر.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا؛ خلّفت نحو 18 ألف و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

كما أكد بلينكن على "الحاجة إلى إنهاء القتال بشكل عاجل وتمكين الوصول الإنساني دون عوائق لتخفيف معاناة الشعب السوداني".

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

تلقيت اتصالاً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحدثت معه عن ضرورة معالجة شواغل الحكومة السودانية قبل بدء اي مفاوضات .
وأبلغته بأن المليشيا المتمردة تحاصر وتهاجم الفاشر وتمنع مرور الغذاء لنازحي معسكر زمزم .

— A.fatah Alburhan (@aftaburhan) August 5, 2024

مقالات مشابهة

  • جهود أمريكية حثيثة لإنجاح مفاوضات «جنيف»
  • الأمم المتحدة تطلب مساعدة مجلس الأمن في التصدي للمجاعة في السودان
  • الحل السوداني إلى مفاوضات جنيف
  • المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: بلينكن يشدد على ضرورة مشاركة القوات المسلحة السودانية في المحادثات على وقف إطلاق النار في سويسرا
  • المتحدث باسم حكومة الكفرة الليبية لـ(السوداني): لا يمكننا إعادة النساء والأطفال الذين يصلون إلى الكفرة
  • دوجاريك: تقديم أكثر من 5 ملايين دولار لدعم النازحين السودانيين إلى ليبيا
  • بلينكن يهاتف البرهان.. والأخير يشترط من أجل التفاوض مع الدعم السريع
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن يحث الجيش السوداني على المشاركة في محادثات وقف إطلاق النار
  • «بريللو» يعرب عن تفاؤله بمشاركة الجيش السوداني في محادثات سويسرا
  • هل يفاوض الجيش السوداني «الدعم السريع»؟ محللون: الطريق إلى جنيف حتمي يفرضه الواقع الإنساني