أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا ومستشفى دانديريد أن النساء يفقدن سنوات من أعمارهن بعد الإصابة بنوبة قلبية أكثر من الرجال، والتي تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة على مستوى العالم ولها تأثير كبير على متوسط ​​العمر المتوقع للسكان.

ويعد فهم تأثير المرض على متوسط ​​العمر المتوقع أمرا مهما لتحديد المجموعات المعرضة للخطر الشديد، مع توفير رؤى مهمة أيضا لتحسين تخطيط الرعاية في المستقبل.

وفحصت الدراسة الجديدة ، بيانات 335 ألف فرد يعانون من احتشاء عضلة القلب خلال الفترة ما بين 1991-2022.

وتمت مقارنة الأفراد الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب مع 1.6 مليون شخص لا يعانون من احتشاء عضلة القلب باستخدام بيانات من هيئة الإحصاء السويدية والمجلس الوطني للصحة والرعاية الاجتماعية.

وباستخدام الأساليب الإحصائية الجديدة، يمكن حساب الفرق في متوسط ​​العمر المتوقع بين الأفراد الذين يعانون من نوبة قلبية والأفراد في مجموعة المقارنة، ما يوفر مقياسا لمدى تقصير متوسط ​​العمر المتوقع بسبب المرض.

ويقول المؤلف الأول للدراسة كريستيان ريتان، الباحث في قسم العلوم السريرية، مستشفى دانديريد، معهد كارولينسكا: "لقد وجدنا أن هناك اختلافات كبيرة بين المجموعات. فقد فقدت النساء والشباب معظم متوسط ​​العمر المتوقع عندما أصيبوا بنوبة قلبية. وإذا تضررت وظيفة القلب بعد الاحتشاء، كانت التأثيرات أكبر. على سبيل المثال، امرأة بعمر 50 عاما تعاني من ضعف وظيفة القلب تفقد ما متوسطه 11 عاما في عام 2022 مقارنة برجل يبلغ من العمر 80 عاما يتمتع بوظيفة قلب طبيعية ويخسر متوسط ​​5 أشهر من متوسط ​​العمر المتوقع".

وقام الباحثون خلال الدراسة بالأخذ في الاعتبار الاختلافات في الدخل والتعليم والأمراض الأخرى والأدوية في وقت المرض، ما ساعد على قياس تأثير النوبة القلبية بشكل أكثر دقة.

وأوضح ريتان أن النتائج "أظهرت أن جزءا كبيرا إلى حد ما من الانخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع قد اختفى، أي أن الكثير من الانخفاض في متوسط ​​العمر المتوقع يمكن تفسيره بعوامل أخرى غير النوبة القلبية نفسها، ولكنها قد تظل مرتبطة بالنوبات القلبية، مثل الاقتصاد الاجتماعي أو غيره من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، شريطة أن يحافظ المريض على وظيفة القلب. ورأينا أن الاختلاف بين الجنسين قد اختفى".

وتابع: "نحن نفسر هذا على أنه يعني أن تأثير النوبة القلبية، وبالتالي العناية بالنوبات القلبية، متشابه بين الجنسين وأن الانخفاض الكبير في متوسط ​​العمر المتوقع الذي نراه لدى النساء يرجع إلى الاختلافات في عوامل الخطر والأمراض الأخرى والاقتصاد الاجتماعي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النساء نوبة قلبية متوسط العمر المتوقع ارتفاع ضغط الدم العمر المتوقع یعانون من فی متوسط

إقرأ أيضاً:

الخلط بين علامات الجرعة الزائدة من الكافيين وبين الأزمة القلبية

تتحدد حساسية جسم الإنسان للكافيين وردود أفعاله تجاهه من خلال الخصائص الفردية وقد يشعر بعض الأشخاص بالإعياء حتى لو شربوا القليل من القهوة، وأفادت خدمة الأخبار العامة أن الأعراض الضارة التي تحدث مع جرعة زائدة من الكافيين يمكن الخلط بينها وبين الأزمة القلبية.

 

والكافيين الموجود في مشروبات القهوة هو منبه قوي إلى حد ما، وفهو يعزز إنتاج الأدرينالين، الذي يسرع معدل ضربات القلب ويزيد من معدل النبض .

 

بالإضافة إلى ضربات القلب السريعة (أو غير المنتظمة)، تشمل أعراض جرعة زائدة من الكافيين ما يلي:

صعوبة في التنفس.

ألم صدر.

غثيان.

التشنجات.

زيادة القلق.

دوخة.

ضعف.

 

ويذكر خبراء الخدمة أنه من الممكن أن تواجه مثل هذه الأعراض إذا كنت تشرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة (أكثر من 400 ملجم من القهوة يوميًا)، ويؤكد الأطباء على أن الأشخاص المعرضين لسلس البول والاضطرابات النفسية والعاطفية وارتفاع ضغط الدم يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص عند شرب القهوة.

 

ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة من الكافيين؟

يجب عليك شرب أكبر قدر ممكن من الماء النقي وممارسة التمارين الخفيفة - فهذا يسرع عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يساعد على إزالة الكافيين الزائد من الجسم في حالة حدوث الدوخة والضعف، تحتاج إلى الاستلقاء، ويمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم (مثل الموز)، والتي تسرع عملية التخلص من الكافيين من الجسم.

مقالات مشابهة

  • الخلط بين علامات الجرعة الزائدة من الكافيين وبين الأزمة القلبية
  • أعراض تسبق الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • دراسة: الطقس ليس له تأثير على آلام الظهر
  • أقراص الشوكولاتة تنقذك من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.. كيف ذلك؟
  • دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة
  • منتجات الألبان قليلة الدسم تشكل خطراً صحياً.. دراسة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف آثار التلوث الضوئي على النظام البيئي
  • دراسة تكشف مفاجأة عن الأكثر ثقة بأنفسهن: ذوات البشرة السمراء أم البيضاء؟
  • دارسة تكشف السر وراء شعور النساء بـحدة اللمس أكثر من الرجال
  • 200 وظيفة خالية في شركة ألبان شهيرة.. الشروط ورابط التقديم