شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع، تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وتحت عنوان "سيرة ومسيرة" عقدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة، بالتعاون مع قسم المكتبات، حوارا مفتوحا حول شخصية فيومية أداره جمال محمد وحنين من أصدقاء مكتبة الطفل، تحت إشراف هناء حسن فرج مسئول مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة، تحدثوا عن شخصية يوسف وهبي، نشأته، حيث ولد في مدينة الفيوم على شاطئ بحر يوسف وسمي تيمنا باسمه وكان والده (عبد الله باشا وهبي) يعمل مفتشا للري بالفيوم، بدأ تعليمه في كُتَّاب العسيلي بمدينة الفيوم وكان أعلى مسجد العسيلي قبل تجديده بشارع الحرية أمام «كوبري الشيخ سالم» بمدينة الفيوم وتلقى يوسف وهبي تعليمه بالمدرسة السعيدية بالجيزة ثم بالمدرسة الزراعية، كما أنشأ المسجد المعروف باسم (مسجد عبد الله بك) المطل على كوبري مرزبان بمدينة الفيوم والذي كان يعتبر أكبر مسجد بالفيوم.

"كيف تقي نفسك من الأمراض".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

من جانب آخر، عقد قسم المواهب بمكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان كيف تقى نفسك من الأمراض، أدارتها فيرونا عبدالله عبد السيد أخصائي قسم المواهب بالمكتبة، ومع أطفال جمعية الرعاية الاجتماعية بالفيوم، تحدثت بأن هناك العديد من النصائح التى يجب إتباعها لنحافظ على صحتنا ومنها تناول الطعام الصحى والبعد عن الأطعمة التى تحتوي على المواد الحافظة والتي تسبب الأمراض، غسل الأيدي قبل الأكل وبعده، لابد من تنظيف الأسنان وغسلها يوميا، تنظيف الأظافر بإستمرار، ويجب غسل الجروح والخدوش بالماء وحمايتها من التلوث، والاهتمام بالنظافة الشخصية ذلك يساعد على إيقاف نمو الجراثيم، والتأكد من نظافه الطعام والماء.

بينما واصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم ورشة استماع ومناقشة في الشعر، بمكتبة الفيوم العامة، ألقى خلالها الشاعر سيد كامل قصيدة بعنوان (الحلم) ثم المناقشة من جانب رئيس النادي الشاعر عبد الكريم عبد الحميد الذي أشاد بقوة كلمات الأبيات ولكن يلزم ضبط القافية أكثر مع شرح نماذج شعرية. 

جاءت الفعاليات ضمن أنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم وهبي الأمراض ثقافة مكتبة محاضرة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد بمکتبة الفیوم العامة ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

استمرار فعاليات مسابقة "مصر تقرأ" بفرع ثقافة الفيوم

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ندوة بعنوان "السياحة في الفيوم" شارك فيها كل من الأديب أحمد قرني والكاتب أحمد طوسون.

استهل "قرني" حديثه موضحا أن الفيوم تشتهر بمعالمها السياحية ومنها آثار كوم أوشيم ومعبد قارون "قصر قارون"، كما توجد بها بحيرة قارون ووادي الريان كمعلم سياحي شهير، وأضاف أن من أشهر المعالم السياحية التي تشتهر بها الفيوم السواقي الموجودة بميدان قارون ومن معالمها قرية تونس التي تتميز بالصناعات البيئية مثل الخزف والخوص وصناعة السجاد اليدوي.

من جهته أوضح "طوسون" أن قصر قارون يقع بالقرب من البحيرة وكان مخصصا للمعبود سوبك عند قدماء المصريين، الطارد للشر والأخطار، ومن بعده المعبود ديونيسيوس اليوناني، ونسجت حول القصر الكثير من الحكايات، مشيرا أن الشمس تتعامد على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون يوم 21 ديسمبر من كل عام.

لقاء تعريفي ضمن مبادرة "مصر تبدع" بفرع ثقافة الفيوم 

من جانب آخر، عقد لقاء تعريفي بمبادرة "مصر تبدع" التي أطلقتها وزارة الثقافة المصرية ممثلة في هيئة قصور الثقافة، حيث أوضح "قرني" أن المبادرة تشمل مسابقة "مصر تقرأ" وهي مسابقة مهمة وفاعلة تهدف إلى نشر الثقافة وحب المعرفة وتنمية عادة القراءة لدى الأطفال والشباب، وتنقسم إلى ثلاث مراحل عمرية ولكل مرحلة شروط في عدد الكتب التى يجب على المتسابق اختصارها في عدد كلمات معين، وحث الحضور أن يشاركوا في المسابقة وأن يدعوا أصدقاءهم للمشاركة بها.

وعن جوائزها أوضح "طوسون" أن الفائزين سيحصلون على جوائز مالية قيمة، وطالب الحضور بالاطلاع على شروط المسابقة تفصيليا من خلال فروع الثقافة ومكتباتها وبيوت الثقافة المنتشرة، واختتم اللقاء باستفسارات الحضور والرد عليها.

وفي شأن متصل عقد بيت ثقافة طامية لقاء تعريفيا آخر بمسابقتي "مصر تقرأ" و"مصر ترسم " أوضح خلاله الباحث عاطف سعيد، أهمية القراءة والفن في حياتنا وأهمية المشاركة في المسابقة، موضحا شروط كل مسابقة، إلى جانب لقاء آخر ببيت ثقافة أبشواي أداره ماجد لطفي مدير الموقع، كما واصل الرواد بمكتبة الفيوم العامة تنفيذ الأعمال المقرر مشاركتها في مسابقة "مصر تقرأ". 

مقالات مشابهة

  • "دور الأسرة في مواجهة مخاطر الإدمان".. محاضرة بثقافة الفيوم
  • "أدب الطفل بين الخيال والرقمنة".. محاضرة بثقافة الفيوم
  • بدء فعاليات ملتقى أهل مصر لفتيات المحافظات الحدودية بقصر ثقافة الانفوشي
  • استمرار فعاليات مسابقة "مصر تقرأ" بفرع ثقافة الفيوم
  • ناصف يتفقد المواقع الثقافية بالفيوم ويعلن مشروعات ثقافية بالمحافظة قريبا
  • "ناصف" يتفقد المواقع الثقافية بالفيوم ويعلن انطلاق عدة مشروعات قريبًا
  • «قصور الثقافة» تعلن انطلاق مشروعات فنية وأدبية في الفيوم قريبا
  • تفاصيل شخصية هالة صدقي في مسلسل "إش إش"
  • كمال أبو رية: اعتذرت عن شخصية الإمام متولي الشعراوي بسبب سفري لتونس
  • ورش للحكي عروض مسرحية بقصر ثقافة الفيوم