تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تُعد القهوة واحدة من أكثر المشروبات شعبية حول العالم، ويشربها الملايين يوميًا ليستمتعوا بمذاقها الرائع، ولكن إلى جانب طعمها المميز فتحتوي القهوة على فوائد صحية متعددة يمكن أن تعزز صحتك الجسدية والعقلية.

وتُعتبر القهوة مصدرًا غنيًا بالكافيين، وهو منبه طبيعي يعزز من يقظتك وتركيزك، ويحفز الجهاز العصبي المركزي، مما يُحسن التركيز ويزيد من قدرتك على أداء المهام اليومية.

وتقدم لكم «البوابة نيوز» فوائد شرب القهوة لصحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما تم نشره بموقع «Medical News» الطبي. 

فقد أظهرت دراسة حديثة أُجريت تحت إشراف البروفيسورة يوديتا سيمونا من مركز القلب والأوعية الدموية بجامعة سيملفايس الهنجارية، والمُعلنة على بوابة Medical News الإلكترونية، أن شرب ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية كبيرة على صحة القلب، وتُشير نتائج الدراسة إلى أن تناول ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الموت الناتج عن نوبات قلبية بنسبة تصل إلى 21%، كما وجدت الدراسة أن هذه العادة الصحية قد تقلل من خطر الموت بسبب أمراض القلب الأخرى بنسبة 17%.

وقد شارك في التجربة 468،000 شخص تصل أعمارهم إلى 56 عامًا، ولم يصيبوا بسكتات قلبية من قبل، وتم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات رئيسية:

المجموعة الأولى: أشخاص لا يشربون القهوة بانتظام.
المجموعة الثانية: أشخاص يستهلكون ما بين نصف فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا.
المجموعة الثالثة: محبو القهوة الذين يتناولون أكثر من ثلاثة فناجين من القهوة يوميًا.
وتمت متابعة المشاركين على مدى فترة تتراوح بين 10 إلى 15 عامًا، حيث قام الخبراء بدراسة تحاليلهم الصحية مع أخذ العديد من العوامل في الحسبان، مثل العمر، الوزن، وجود عادات ضارة، النشاط البدني، الوضع الاجتماعي والمالي، ونوعية الطعام.

وأظهرت الدراسة أهمية شرب القهوة بالنسبة لصحة القلب والأوعية الدموية، وقد تمثلت في التالي:

1- مضادات الأكسدة القوية:

القهوة غنية بمضادات الأكسدة التي تلعب دورًا مهمًا في تقليل الالتهابات وحماية القلب من الأمراض، فهذه المركبات تساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تُسبب تلف خلايا القلب والأوعية الدموية.

2- تحسين صحة الأوعية الدموية:

الكافيين في القهوة يمكن أن يُحسن من تدفق الدم ويعزز من صحة الأوعية الدموية، مما يُقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.

3- تنظيم مستويات ضغط الدم:

شرب القهوة قد يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، وهو عامل رئيسي في الوقاية من أمراض القلب، كما يُحسن من ضغط الدم بشكل مؤقت ويُساهم في الحماية من مشاكل القلب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوعية الدموية الجهاز العصبي السكتات القلبية القهوة الكافيين شرب القهوة صحة القلب نوبة قلبية القلب والأوعیة الدمویة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

مشروب الروزماري.. 6 فوائد صحية مذهلة تحميك من الأمراض

يعد مشروب الروزماري، من المشروبات العشبية الصحية التي نالت شهرة متزايدة في السنوات الأخيرة، ويُعرف إكليل الجبل منذ القدم بخصائصه الطبية والفوائد الصحية، ويستخدم تقليديًا في العديد من الثقافات كعلاج طبيعي، وفيما يلي نستعرض لك الفوائد الصحية لمشروب الروزماري وكيف يمكن أن يساهم في تحسين الصحة بشكل عام.

 

مشروب الروزماريفوائد مشروب الروزماري

1. تعزيز الذاكرة والتركيز 

 يحتوي الروزماري على مركبات تعزز من القدرة العقلية والتركيز، بما في ذلك حمض الروزمارينيك والكافور، اللذان يساعدان في تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه.

 

2. تحسين الهضم 

يُعَدُّ الروزماري من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يساعد في تقليل الانتفاخ والغازات، ويعزز عملية الهضم بفضل خصائصه المهدئة والمضادة للتشنج.

 

3. مضاد للالتهابات

يحتوي مشروب الروزماري على مضادات أكسدة قوية ومواد مضادة للالتهابات، مثل الأوجينول وحمض الروزمارينيك، التي تساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف الألم.

 

4. دعم الجهاز المناعي

 تمتاز أوراق الروزماري بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، مما يساعد في تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض.

 

5. تحسين الدورة الدموية

يمكن لمشروب الروزماري أن يساعد في تحسين الدورة الدموية بفضل تأثيره الموسع للأوعية، مما يعزز تدفق الدم ويقلل من احتمالية مشاكل الدورة الدموية.

 

6. مساعد على الاسترخاء والنوم 

يمكن لمشروب الروزماري أن يساهم في تحسين جودة النوم بفضل خصائصه المهدئة، مما يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر.

 

يعتبر مشروب الروزماري خيارًا ممتازًا لتحسين الصحة العامة وتعزيز الرفاهية، بفضل فوائدها المتعددة التي تشمل دعم الجهاز العصبي والهضمي، وتقوية المناعة، وتحسين الدورة الدموية.

مقالات مشابهة

  • أدوية شهيرة احذر تتناولها مع القهوة
  • دراسة: ارتفاع مستوى هذه المعادن في البول يشير للإصابة بأمراض القلب
  • زجاجات المياه البلاستيكية يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم!
  • مشروب الروزماري.. 6 فوائد صحية مذهلة تحميك من الأمراض
  • العسل يمنع تطور تصلب الشرايين.. دراسة توضح
  • 8 مشروبات طبيعية تساعد على خفض الدم والحفاظ على قلبك
  • كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟
  • «يضر بضغط الدم».. دراسة تكشف أضرار الشرب من الزجاجات البلاستيكية
  • عصير الرمان يساعد في منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية
  • اختبار مدته 5 دقائق يمكن أن يكشف ان كنت معرضا لخطر الإصابة بنوبة قلبية