أطلقت الحكومة برنامجًا طموحًا لتطوير البنية التحتية وخاصة في قطاع النقل بمختلف مجالاته من سكك حديدية ونقل بحري ونقل نهري ومترو أنفاق ووسائل جر كهربائي.

وتستهدف وزارة النقل خلال السنوات المقبلة، تحقيق الربط بين المناطق المختلفة بما يساعد في تيسير وتسريع حركة التجارة ونقل الركاب وجذب المزيد من الاستثمارات، وذلك عبر 3 برامج فرعية.

المشروع القومي للطرق

يهدف تنفيذ هذا المشروع إلى ربط شبكة الطرق بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة المصرية، وتعزيز فرص التكامل مع دول الجوار على طول المحاور الرئيسية بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب.

كما يستهدف المشروع خفض أزمنة الرحلات بما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل بالإضافة إلى توفير 8 مليارات دولار سنويًا، ثمن المحروقات والوقود الذي تتحمله الدولة نتيجة الاختناقات المرورية والحد من الآثار البيئية السلبية.

ويتضمن المخطط استكمال تنفيذ المشروع القومي للطرق والذي يتضمن إنشاء 7000 كم طرق جديدة، وتطوير وازدواج ورفع كفاءة 10 آلاف كم من شبكة الطرق الحالية.

محاور النيل

يهدف إنشاء محاور النيل إلى ربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل من خلال إنشاء محور عرضي تنموي متكامل وليس مجرد كوبري فقط لعبور النيل وتقليل المسافات البينية بين المحاور إلى 25 كم.

ومن المخطط استكمال إنشاء 35 محورا على نهر النيل في صعيد مصر والوجه البحري.

الكباري العلوية والأنفاق

يهدف إنشاء الكباري العلوية والأنفاق إلى حل الاختناقات المرورية ومنع الحوادث وزيادة معدلات السلامة والأمان من خلال إلغاء التقاطعات السطحية على الطرق وإلغاء تقاطعات الطرق مع خطوط السكك الحديدية بإنشاء الكباري أعلى المزلقانات وإنشاء كباري علوية للسيارات أعلى الرياحات بديلا للمعديات.

ومن المخطط استكمال إنشاء 1000 كوبري علوي ونفق على شبكة الطرق خلال السنوات الثلاث المقبلة.

تطوير منظومة السكك الحديدية

تستهدف الحكمة وضع خطة شاملة لتطور عناصر منظومة السكك الحديدية ترتكز على 5 محاور رئيسية تشمل تطوير الوحدات المتحركة والبنية الأساسية ونظم الإشارات والورش الإنتاجية وتنمية العنصر البشري وذلك بهدف رفع طاقة النقل وتعظيم نقل الركاب والبضائع على خطوط الشبكة، ورفع معدلات الأمن والسلامة، وتقليل معدل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن النقل بالشاحنات.

ومن المستهدف رفع طاقة نقل الركاب من 1.2 مليون راكب/ سوم عام 2014 إلى 11.5 مليون راكب/ يوم عام 2024، و2 مليون راكب/ يوم عام 2030.

ومن المستهدف رفع طاقة نقل البضائع من 5 ملايين طن سنويا عام 2014 إلى 8 ملايين طن سنويا عام 2024 و13 مليون طن سنويا عام 2030، من خلال عدة مسارات تشمل:

- استكمال خطة تطوير الوحدات المتحركة "الجرارات - عربات الركاب والنوم والبضائع"، من خلال توريد 210 جرارات جديدة وإعادة تأهيل 222 جرارا، وتوريد 7 قطارات نوم جديدة و1350 عربة ركاب جديدة، وإعادة تأهيل 1514 عربة ركاب، وتوريد 7 قطارات جديدة، وإعادة تأهيل أسطول قطارات النوم الحالي بعدد 121 عربة نوم، وتوريد 1215 عربة بضائع طرازات مختلفة.

- تطوير البنية الأساسية لشبكة السكك الحديدية "تطوير المزلقانات - تجديدات السكة - تطوير المحطات - تركيب البوابات الإلكترونية والحجز والدفع الإلكتروني".

- استكمال خطة تطوير نظام الإشارات على خطوط الشبكة بإجمالي أطوال 1800 كم.

- إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة وازدواج خطوط قائمة من أهمها "إنشاء خط الروبيكي/ العاشر/ بلبيس - إنشاء خط المناشي/ 6 أكتوبر - إنشاء خط كفر داود/ السادات - إنشاء وإعادة تأهيل خط سكة حديد الفردان/ بئر العبد/ العريش/ طابا".

- استكمال خطة تطوير الورش الرئيسية بعدد 33 ورشة رئيسية وفرعية، وإنشاء ورش جديدة بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة.
- تنمية العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية بمنظومة السكك الحديدية حيث تعتمد هذه الخطة على وضع معايير ومنهجية جديدة لانتقاء العنصر البشري.

مترو الأنفاق والجر الكهربائي

تستهدف الحكومة التوسع في إنشاء شبكة من النقل الحضري الأخضر المستدام صديق البيئة، حيث تقوم وزارة النقل بتنفيذ خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي الجماعي السريعة لمواكبة الخطوات الواسعة التي تخطوها الدولة في مجال التوسع العمراني وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية وخدمة المناطق الصناعية واستيعاب الزيادة في الطلب على النقل وتقديم خدمات نقل جماعي متطورة وآمنة ومميزة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

ويتم استكمال تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع بطول 2000 كم، وخطي المونوريل شرق وغرب النيل بطول 103 كم، واستكمال القطار الكهربائي الخفيف بطول 111 كم، والخط الرابع لمترو الأنفاق ومترو الإسكندرية وترام الرمل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة النقل مترو الانفاق مترو الاسكندرية القطار السريع القطار الخفيف الطرق والكباري السكة الحديد السکک الحدیدیة وإعادة تأهیل شبکة الطرق إنشاء خط من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الإنتاج الحربى: المرحلة المقبلة تشهد استكمال مسيرة البناء والتنمية

استمراراً لسلسة الجولات التفقدية التي يحرص المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، على القيام بها للشركات والوحدات التابعة للوزارة، تفقد الوزير شركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع 909 الحربي)، يرافقه عدد من المسئولين بوزارة الإنتاج الحربي والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وتفقد الوزير خطوط الإنتاج داخل شركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع 909 الحربي) والتي تعمل في مجالات إنتاج محركات الديزل المجهزة لكافة الأغراض الصناعية والزراعية ووحدات توليد الكهرباء بقدرات مختلفة وسبائك كراسي المحاور بأنواعها، كما قام الوزير بالمرور على المخازن التابعة للشركة للتأكيد على قيام العاملين بها بتنفيذ إجراءات الجرد الشهرية والسنوية، مع التأكيد على نظافة وترتيب الوحدات والخلايا التخزينية.

واطلع وزير الدولة للإنتاج الحربي، على ما استعرضه رئيس مجلس إدارة الشركة (مصنع 909 الحربي) وكذا عدد من المسئولين بالشركة، من بيانات ومعلومات حول الموقف التنفيذي لخطط الإنتاج والتسويق وموقف المخزون ومستلزمات الإنتاج والمؤشرات الخاصة بالأداء وأعمال الصيانة وإجراءات الأمن الصناعي ومدى الإلتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة لنهو المشروعات التي يتم تنفيذها، وتابع الوزير مدى التزام العاملين بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والتزامهم بارتداء مهمات الأمان ومعدات الوقاية الشخصية، مؤكداً على حرص الوزارة لتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة عمل آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي بالشركات والوحدات التابعة.

وحرص الوزير على التحدث مباشرةً مع العاملين في «حلوان لمحركات الديزل»، مستفسراً من أطقم العمل المختلفة المتواجدة بخطوط الإنتاج عن مقترحاتهم لتطوير الأداء وتحسين معدلات الإنتاج خلال الفترة المقبلة وزيادة حجم المبيعات، كما استمع لمطالبهم وتطلعاتهم لتحسين بيئة العمل وحياتهم المعيشية، مشجعاً العاملين على إرسال المقترحات والشكاوى الخاصة بهم عبر تطبيق «واتس آب» على رقم الموبايل المخصص لذلك - والذي سبق الإعلان عنه- وكذا الصفحة الرسمية لوزارة الإنتاج الحربي على تطبيق «فيسبوك»، مؤكداً على أن المرحلة المقبلة هي مرحلة استكمال لمسيرة الإنتاج والبناء والتنمية وهو ما سيتحقق بالمزيد من العمل الدؤوب والاهتمام بمجال البحوث والتطوير لزيادة الإنتاجية.

بدوره أكد المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر على أن وزير الدولة للإنتاج الحربي أعرب عن حرصه على الزيارات الميدانية للجهات التابعة للوقوف على مدى انتظام سير العمل على أرض الواقع والاطمئنان بنفسه على جودة العملية الإنتاجية بها ومتابعة ما تم من إجراءات لتنفيذ التوجيهات الوزارية التي سبق إصدارها بخصوص موضوع أو مشروع معين منوطة (الشركة/الوحدة) بتنفيذه، مضيفاً أن الوزير شدد خلال الجولة التفقدية للشركة (مصنع 909 الحربي) على ضرورة استغلال الطاقات المتاحة بخطوط الإنتاج لزيادة معدلات الإنتاج من محركات الديزل، كما أكد على ضرورة تنفيذ تعليمات الصيانة الدورية للماكينات لتحقيق أقصى استفادة من تشغيلها.

اقرأ أيضاًالتعليم: الخصم والحرمان لـ337 معلمًا مخالفا خلال امتحانات الثانوية العامة

وزيرا التضامن والعمل ومحافظ الغربية يفتتحون مركز «استدامة» لتأهيل وتمكين المرأة الريفية بحنون بزفتى

مقالات مشابهة

  • النقل العراقية تطلق نظاماً موحَّداً لربط مركبات الأجرة وتطوير قطاع النقل
  • الانتهاء من تطوير كوبري الفردان وإنشاء آخر أعلى قناة السويس الجديدة
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: المرحلة المقبلة مرحلة استكمال لمسيرة الإنتاج والبناء
  • وزير الإنتاج الحربى: المرحلة المقبلة تشهد استكمال مسيرة البناء والتنمية
  • الموارد تتحدث عن إنشاء كورنيش على ضفاف نهر دجلة
  • الإنفاق العام وملف ارتفاع منسوب المياه بزليتن محور اجتماع الكبير وشكشك
  • تنفيذي الأقصر يوافق على إنشاء بنك ناصر بإسنا وإطلاق اسم الدكتور محمود أمين على كوبري بأرمنت
  • وزارة النقل تطلق مشاريع تطوير مطار بغداد الدولي
  • مناقشة استكمال تنفيذ مشروع شبكة الصرف الصحي بمدينة البيضاء
  • الصحة الفلسطينية: 33 شهيدا ضحايا مجزرتين للاحتلال بغزة خلال يوم