عربي21:
2024-08-07@10:41:40 GMT

أسرع جسم صنعه الإنسان يحطم أرقاما قياسية جديدة

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

أسرع جسم صنعه الإنسان يحطم أرقاما قياسية جديدة

نجح مسبار باركر الشمسي، التابع لوكالة ناسا، في تسجيل رقم قياسي جديد لأسرع جسم صنعه الإنسان على الإطلاق، وفقا لموقع "ساينس ألرت".

وسجل العلماء تفاصيل رحلة المسبار أثناء تحركه بسرعة 635266 كم/الساعة في 29 حزيران/ يونيو الماضي، وهي المرة الثانية التي يصل فيها إلى هذه السرعة منذ إطلاقه عام 2018.

ومن المتوقع أن تبلغ سرعته القصوى حوالي 692 ألف كم/الساعة، عندما يصل إلى أقرب نقطة من الشمس في عام 2025.




ووفقا للموقع، فإن الوصول إلى هذه السرعات المذهلة يعتمد على التوقيت والزخم. فأثناء دوران مسبار باركر حول الشمس، فإنه يتماشى مع مدار كوكب الزهرة، مستخدما جاذبية الكوكب المتحرك لإنشاء نوع من المقلاع الذي يعمل بالجاذبية.

وعند اقتراب المسبار من الكتلة الدوامية للبلازما شديدة الحرارة المحيطة بالشمس، سيأخذ مجموعة كبيرة من القياسات المختلفة للمساعدة في تحسين فهمنا العلمي لها.

وفي نيسان/أبريل 2021، "لمس المسبار الشمس لأول مرة، وجمع عينات البلازما مع قياس التغيرات في مجالها المغناطيسي".

وذكر الموقع، أن باركر أكمل الآن اقترابه العشرين من الشمس، حيث وصل إلى مسافة 7.26 مليون كم من طبقة الغاز المتأين (تعتبر سطح الشمس). وفي نهاية المطاف، ينبغي أن يصل إلى مسافة 6.12 مليون كيلومتر.

ويأتي مسبار باركر مع أدوات حماية تتضمن درع من الكربون المركب، يبلغ سمكه 11.4 سم (4.5 بوصة)، القادر على تحمل درجات حرارة تصل إلى 1371 درجة مئوية تقريبا.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، حصل مسبار باركر الشمسي التابع لناسا على أول نظرة خاطفة على الإطلاق داخل الانبعاث الإكليلي أثناء انفجاره من الشمس. ويبدو أن ما يكمن في الداخل هو كنز ثمين لعلماء الفيزياء الشمسية.



والتقط جهاز التصوير واسع المجال للكشف عن الضوء المرئي الخاص بمسبار باركر (WISPR) دوامات واضحة ومضطربة داخل الانبعاث الإكليلي.

ويقوم المجال المغناطيسي للشمس، بين الحين والآخر بتوليد سحب هائلة من البلازما إلى الفضاء الخارجي، تسمى الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs).

ووفقا لعلماء الفضاء، ففي حالة ضرب أحد الانبعاثات الكتلية الإكليلية الأرض، فقد تكون النتيجة شفقا مذهلا، وتعطلا للشبكات الكهربائية والأقمار الصناعية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا مسبار باركر الشمسي الفضاء الفضاء الشمس سرعة فائقة بلازما الشمس مسبار باركر المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مسبار بارکر

إقرأ أيضاً:

روبوت روسي يحطم الرقم القياسي العالمي لأسرع حل لمكعب روبيك

الثورة نت/..
حطم الروبوت الذي طورته روسيا الرقم القياسي العالمي لأسرع حل لمكعب روبيك، حيث حله في 0.203 ثانية.
وقال مطور الروبوت الروسي والمهندس في شركة “ياندكس” ألكسندر كروتوف إن صاحب الرقم القياسي السابق، وهو روبوت من شركة “ميتسوبيشي إلكتريك” اليابانية، حل المكعب بنتيجة 0.305 ثانية، وأضاف قائلا:”إن الشركة اليابانية طورت الروبوت من مكونات محلية، أما أنا فصممت الروبوت خصيصا لحل المكعب واستخدمت المكونات التي تباع في السوق. وتم تسجيل الرقم القياسي في فعالية خاصة أقيمت في 5 يوليو الماضي”.
على سبيل المقارنة، فخلال الوقت الذي يقضيه الروبوت في التطوير، يكون لدى العقل البشري فقط الوقت لفهم الصورة التي يراها، والعين لديها الوقت للرمش فقط. وكان الرقم القياسي البشري الخاص بحل مكعب روبيك 3.13 ثانية.
وفي 10 ميللي ثانية، يلتقط الروبوت صورا للحواف بكاميرات ويعالجها ببرنامج خاص، ثم يخطط لتصرفاته خلال 8 ميللي ثانية ويحسب تسلسل التجميع في أقل عدد من الحركات. ثم يقوم بحل المكعب في 184 مللي ثانية، ويقوم في الوقت نفسه بتحريك وجوهه باستخدام ستة محركات.
وقال المطور الروسي: “من أجل تحطيم الرقم القياسي العالمي قُمت بتحسين كود الروبوت وتكوينه بحيث تتفاعل مكوناته مع بعضها البعض في أسرع وقت ممكن، وعلى سبيل المثال، فعند التقاط الصور ومعالجتها من الكاميرات استخدمت برامج تشغيل متخصصة للتحكم في عناصر مختلفة من الروبوت، بما في ذلك المحركات”. وأضاف المطور أن من بين المحركات تم اختيار تلك التي تصل إلى سرعات عالية بأقل وقت. ويتم تركيب نماذج مماثلة في روبوتات نقل البضائع والدراجات الكهربائية”.
يذكر أن كروتوف يعمل على تطوير هذا المشروع منذ سنوات، وخلال هذه الفترة أدخل عددا من التعديلات على الروبوت. ويقوم كروتوف في شركة “ياندكس” الروسية بتطوير البنية التحتية للشبكات العصبية اللغوية، والتي يتم استخدامها في منتجات الشركة المختلفة، على سبيل المثال في Search وNeuro.

مقالات مشابهة

  • مسبار الأمل يرصد ظاهرة الشفق بالجانب المظلم للمريخ
  • كوريا الشمالية تفاجئ دول الغرب و تكشف عن 250 منظومة قادرة على إطلاق 1000 صاروخ
  • ابتكار أدوية جديدة تتحكم بـ"موت خلايا" جسم الإنسان (تفاصيل)
  • في 0.203 ثانية.. روبوت روسي يحطم الرقم القياسي العالمي لأسرع حل لمكعب روبيك
  • روبوت روسي يحطم الرقم القياسي العالمي لأسرع حل لمكعب روبيك
  • القسام تشتبك مع (9) جنود من مسافة صفر .. وتوقع قوتين صهيونيتين بين فطيس وجريح
  • ويسلي سنايبس يحطم رقما قياسيا في جينيس.. وDeadpool & Wolverine السبب
  • ظاهرة فلكية نادرة.. القمر يُعانق الزهرة وريجولس في مشهد بديع
  • خبير عسكري: المقاومة لديها الأفضلية في القتال من مسافة الصفر
  • مؤشرات جديدة ستسبب ارتفاعات قياسية في أسعار الذهب عالميا خلال أشهر