تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية، وأكد أن إيران سوف تتعاون بشكل أكثر فاعلية وتقوي علاقاتها مع جيرانها وتتعامل مع أوروبا، جاء ذلك في بيان حمل عنوان "رسالتي إلى العالم الجديد" ونشر في صحيفة "طهران تايمز".

وأضاف مسعود بزشكيان، إن الولايات المتحدة يجب أن تدرك أن إيران لن تستسلم للضغوط، وأن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية.

وأشار الرئيس الإيراني، البالغ من العمر 69 عامًا إلى دور الصين وروسيا في وقوفها بجانب إيران، معربا عن تقديره لهذا الدعم الروسي الصيني  ، وأكد بزشكيان، أن روسيا حليف استراتيجي وجار مهم لإيران وستظل إدارته ملتزمة بتوسيع وتعزيز التعاون مع موسكو.

فاز الرئيس الإيراني المنتخب سعيد بزشكيان برئاسة إيران ليصبح الرئيس التاسع في تاريخ دولة إيران، ويواجه بزشكيان ملفات شائكة خلال تلك الفترة، نظرا لما يحدث من توترات في منطقة الشرق الأوسط، والصراع الدائم بين الحوثيين والقوات الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر، بجانب الحرب الروسية الأوكرانية وما حولها من مزاعم تورط إيران في تلك الحرب، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها إيران في تلك الفترة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بزشكيان إيران الولايات المتحدة أوروبا الصين روسيا

إقرأ أيضاً:

تقرير أمني حول موعد الرد الإيراني على إسرائيل

عواصم - الوكالات

أبلغ فريق الأمن القومي الأمريكي الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس بأن موعد رد إيران و"حزب الله" على إسرائيل، لا يزال مجهولا.

وقال مسؤولو إدارة بايدن إنهم يعملون على الاستعداد لمواجهة الهجمات المحتملة وحشد الضغط الدبلوماسي على إيران و"حزب" الله لمحاولة التقليل إلى أدنى حد من انتقامهما لاغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران والقائد العسكري الأعلى لـ"حزب الله" فؤاد شكر في بيروت.

وأفاد موقع "أكسيوس" بأن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أبلغ نظيره من مجموعة السبع يوم الأحد بأن إيران وحزب الله قد يهاجمان إسرائيل في أقرب وقت خلال الـ24 إلى 48 ساعة القادمة.

وكشف مسؤولون أمريكيون أنه في الاجتماع الذي عقده بايدن وهاريس مع مجلس الأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض يوم الاثنين، كان التقييم أكثر دقة، وأن بايدن وهاريس أُبلغا بأن المخابرات الأمريكية تتوقع سيناريو يتضمن موجتين من الهجمات، واحدة من "حزب الله" وواحدة من إيران والعديد من وكلائها الآخرين.

وشدد المسؤولون على أنه لا يزال من غير الواضح بالنسبة للمخابرات الأمريكية من سيهاجم أولا ونوع الهجوم الذي سيشنونه.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى أن رد إيران و"حزب الله" لا يزال "عملا مستمرا" وكلاهما لم يقررا بعد ما يريدان فعله بالضبط.

هذا وأعلن البيت الأبيض في بيان أنه خلال اجتماع غرفة العمليات، تم إطلاع بايدن وهاريس على الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة عين الأسد الجوية في العراق والذي أصيب خلاله عدد من الجنود الأمريكيين.

وقال مسؤول أمريكي إن البنتاغون يتوقع "المزيد من الهجمات التي تشنها الميليشيات الموالية لإيران ضد القوات الأمريكية في المنطقة في الأيام المقبلة".

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر اغتيال هنية في طهران على حكومة بزشكيان؟
  • تقرير أمني حول موعد الرد الإيراني على إسرائيل
  • بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران
  • الرئيس الإيراني لشويغو: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جرائمه في غزة واغتيال هنية
  • داخل البرلمان.. نائب إيراني يدعو إلى "قتل" نتنياهو
  • الصفدي ينقل رسالة من الملك الأردني عبد الله الثاني إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
  • الرئيس الإيراني: اغتيال هنية لن يمر دون رد
  • الرئيس الإيراني لوزير خارجية الأردن: اغتيال هنية “خطأ كبير” من كيان الاحتلال ولن يمر دون رد
  • بزشكيان يعلق على اغتيال هنية.. والحرس الثوري يتحدث عن رد مفاجئ
  • بزشكيان يحذر من عواقب وخيمة لأي عدوان إسرائيلي على لبنان..وماكرون يؤكد التزام فرنسا الثابت