أعلن الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان أنه يعتزم حث الدول العربية على استخدام كافة الأذرع من أجل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

 مسعود بزشكيان

وقال بزشكيان في ما أسماه "رسالته إلى العالم"  يوم أمس الجمعة: "بمثابة الخطوة الأولى ستحث إدارتي الدول العربية المجاورة لنا على التعاون واستخدام كافة الأذرع السياسية والدبلوماسية لتجعل الأولوية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة، يهدف إلى وقف المجزرة ومنع اتساع رقعة النزاع".

وتابع الرئيس الإيراني المنتخب: "علينا أن نعمل جاهدين لإنهاء الاحتلال الذي طال أمده والذي دمر حياة أربعة أجيال من الفلسطينيين".

وأضاف: "وفي هذا السياق أريد أن أشدد على أنه من واجب جميع الدول أن تتخذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية بموجب اتفاقية عام 1948 لمنع الإبادة الجماعية، وليس لمكافآتها من خلال تطبيع العلاقات مع مدبريها".

يذكر أن مسعود بزشكيان انتخب رئيسا لإيران بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحيته، يوم 19 مايو الماضي، وأعلن عضو هيئة رئاسة مجلس الشورى الإيراني، مجتبى يوسفي عن موعد مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، وأدائه اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى.

قال يوسفي، إن مراسم تنصيب الرئيس الايراني الجديد وأداء اليمين الدستورية ستقام يوم الثلاثاء 30 يوليو الجاري، وأضاف أن المراسم ستقام بحضور مسؤولين وشخصيات محلية بالإضافة إلى ضيوف أجانب من دول مختلفة.

وأقامت إيران انتخابات رئاسية مبكرة، بعد رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي، في 19 مايو الماضي ، إثر تحطم المروحية التي كانت تقله مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين شمال غربي البلاد.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، فوز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، بانتخابات الرئاسة الإيرانية.

وحصل مسعود بزشكيان على 16 مليونا و384 ألفا و403 أصوات، أي فاز بنسبة (53.6%)، بينما حصل منافسه سعيد جليلي، على 13 مليونا و538 ألفا و179 صوتا أي بنسبة (44.3%).

يشار إلى أن المادة الأولى من قانون الانتخابات الرئاسية، تنص على أن مدة الرئاسة 4 سنوات تبدأ من يوم التنصيب وحلف اليمين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني قطاع غزة وقف دائم لإطلاق النار غزة مسعود بزشکیان

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني لشويغو: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جرائمه في غزة واغتيال هنية

الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، الإثنين، أن الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الكيان الإسرائيلي ضد قطاع غزة، واغتيال الشهيد إسماعيل هنية في طهران، هي مثال واضح على انتهاك “إسرائيل” القوانين والأنظمة الدولية كافة.

وانتقد بزشكيان خلال لقائه الأمين العام لمجلس الأمن الروسي “سيرغي شويغو” بشدة دعم أمريكا وبعض الدول الغربية لجرائم الكيان الصهيوني وقال: “إن إيران لا تسعى إلى توسيع نطاق الأزمة في المنطقة، إلا أن هذا الكيان سيتلقى بالتأكيد الرد على جرائمه وصلافته”.

وأضاف أن “الأعمال الإجرامية التي يقوم بها هذا الكيان ضد شعب غزة المظلوم والأعزل، وكذلك اغتيال الشهيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في بلادنا، مثال واضح على انتهاك كافة القوانين والأنظمة الدولية”.

وقال بزشكيان، خلال استقباله أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو، إن “الأحادية القطبية لبعض القوى في العالم، بما فيها الولايات المتحدة، قد انتهت”.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن “تبادل المواقف والتعاون بين إيران وروسيا في اتجاه تعزيز عالم متعدد الأقطاب سيؤدي بالتأكيد إلى مزيدٍ من تعزيز الأمن والسلام العالميين”.

وتابع بزشكيان أن “روسيا من الدول التي وقفت إلى جانب الشعب الإيراني في الأيام الصعبة”، مشدداً على أن “تطوير العلاقات مع هذا الشريك الاستراتيجي هو إحدى أولويات السياسة الخارجية لإيران”.

كما دعا إلى “الإسراع في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين”.

ومن جانبه، أكد أمين مجلس الأمن القومي الروسي سيرغي شويغو، خلال لقائه الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن طهران أحد حلفاء موسكو الإستراتيجيين.

وبحسب ما ذكرته وكالة “تسنيم”، أشار شويغو في أثناء تهنئته بزشكيان إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي أحد الحلفاء الرئيسيين والاستراتيجيين لروسيا”، معرباً عن “تقديره للجهود المشتركة التي تبذلها الدولتان لخلق عالم متعدد الأقطاب وضمان أمن المنطقة”.

وقال أمين مجلس الأمن القومي الروسي إن “العلاقات بين البلدين تنمو في جميع المجالات وهناك آفاق جيدة للغاية لتطوير التفاعلات الثنائية”.

كما أكد شويغو اهتمام موسكو بتسريع إنجاز المشاريع المشتركة بين البلدين، بما في ذلك ممر الشمال والجنوب، وأضاف: “روسيا تولي أهمية كبيرة للتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في المجال الدولي، وعلى مستوى المنظمات، بما في ذلك الأمم المتحدة ومجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي، وسنسعى لتوسيع هذا التعاون”.

ووصل شويغو إلى طهران، الإثنين، والتقى رئيس هيئة الأركان في إيران، اللواء محمد باقري، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران علي أكبر أحمديان.

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، أن الزيارة هدفها “تعزيز التواصل وبحث القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الأمنية والسياسية الثنائية”.

وأكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، لدى استقباله شويغو، أن العلاقات بين البلدين “استراتيجية وعميقة وطويلة المدى ولن يحدث خلل فيها مع تغيير الحكومات”.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية “تعلم جيداً أن العالم قد خرج من أحادية القط، ونحن نرحب بالتعاون الثلاثي بين إيران وروسيا والصين”.

من جهته، أعرب المسؤول الأمني الروسي عن استعداد بلاده للتعاون الشامل مع إيران في الشؤون الإقليمية.

قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد “إسرائيل” برد حاسم على اغتيال هنية

وفي وقت سابق الإثنين، أكد قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي “سيتلقى رداً قاصماً” على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” الشهيد إسماعيل هنية في طهران.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر تكريم للصحافيين، شدد سلامي على أن الاحتلال “سيدرك أنه أخطأ في حساباته عندما يتلقى الرد الحاسم”، مضيفاً: “سيرون متى وأين وكيف سيتلقون الرد”.

وذكر سلامي بأن اغتيال العميد رضا زاهدي في العدوان الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق “قادنا إلى عملية الوعد الصادق”، واصفاً العملية بأنها “استثنائية ومهمة، وفي قلب كيان يدعي القوة”.

إضافةً إلى ذلك، أشار قائد الحرس الثوري إلى أن كل أدوات التعذيب والأسلحة المحرمة تصدر من الولايات المتحدة و”إسرائيل”، اللتين “تزعمان اليوم أن إيران لا يحق لها أن تملك قدرةً نووية”.

وفي هذا الإطار، شدد سلامي على أن الاحتلال الإسرائيلي أخطأ في ظنه أن قيامه باغتيال العلماء النووين الإيرانيين “سيحول بين إيران وبين الحصول على القوة النووية”.

يُذكر أن سلامي بعث برقية تعزية باستشهاد القائد الكبير فؤاد شكر إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، أكد فيها أن الإسرائيليين “ينتظرهم الانتقام القاسي”.

وكان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، علي خامنئي، قد أكد أن الاحتلال الإسرائيلي “أعد لنفسه عقاباً قاسياً” عبر اعتدائه على العاصمة طهران واغتياله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وشدد خامنئي على أن الثأر لدماء هنية “من واجب إيران، لأنه استشهد على أرضنا”، مضيفاً أن اغتيال هنية الذي كان ضيفاً في طهران “هو فاتحة لعقوبة شديدة جلبها الأعداء على أنفسهم”.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان: روسيا شريك استراتيجي مهم لإيران
  • الرئيس الإيراني لشويغو: الكيان الصهيوني سيتلقى الرد على جرائمه في غزة واغتيال هنية
  • أردوغان: نسلم طلب انضمامنا لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل 7 أغسطس
  • مسؤولة بالخارجية الأمريكية: الرئيس بايدن رجل عجوز يدعم الإبادة الجماعية للفلسطينيين
  • تركيا تنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية ضد اسرائيل
  • أردوغان: النظام العالمي رفع راية الإفلاس إزاء أزمة غزة
  • الرئيس الإيراني لوزير الخارجية الأردني: اغتيال هنية كان خطأ كبيراً لن يمر دون رد
  • الصفدي ينقل رسالة من الملك الأردني عبد الله الثاني إلى الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان
  • الرئيس الإيراني: اغتيال هنية لن يمر دون رد
  • تأخيرات جوازات السفر الثانية .. إجراءات أمنية دقيقة وتطمينات للمستثمرين