بوابة الوفد:
2024-08-06@22:33:40 GMT

أعراض الإصابة بالنقرس.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT

 

النقرس شكل مؤلم من التهاب المفاصل، ويحدث عندما يحتوي جسمك على حمض البوليك الزائد، يمكن أن تتكون بلورات حادة في المفاصل (عادةً إصبع القدم الكبير)، وتظهر أعراض مثل الألم والتورم وتختفي في فترات تسمى نوبات النقرس، وعادة ما يكون علاج النقرس مزيجًا من إدارة الأعراض وتغيير نظامك الغذائئ، حسبما أفاد موقع "كليفلاند كلينيك".

جيمس ويب يرصد لقطة مميزة لاندماج مجرتين في الفضاء.. شاهد “أقسمت بالحرية..القدس عربية”..منير يختتم مهرجان العلمين برسالة لشعب فلسطين

النقرس عادة على مفصل إصبع القدم الكبير، ولكنه قد يؤثر على مفاصل أخرى، بما في ذلك:

الركبتين

الكاحلين

القدم

اليدين 

والمعصمين

المرفقين

أعراضه

تظهر أعراض النقرس وتختفي (تتكرر) في نوبات تسمى نوبات النقرس وتشمل:-الألم- تغير اللون أو الاحمرار- التورم- الحساسية، حتى عند اللمس الخفيف- الدفء أو الشعور.

  أسباب الإصابة بالنقرس

تراكم حمض البوليك الزائد في جسمك والذى ينتج بشكل طبيعي عندما يحلل مواد كيميائية تسمى البيورينات الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، وتقوم الكلى عادة بتصفية حمض البوليك من الدم، ثم يخرج من جسمك عند التبول، ولكن في بعض الأحيان ينتج جسمك الكثير من حمض البوليك، أو لا تزيله الكلى من الدم بسرعة كافية، خاصة عندما يكون جسمك يحتوي على مستويات عالية من حمض البوليك (فرط حمض البوليك في الدم)، ويمكن أن تتراكم بلورات حمض البوليك وتستقر في مفاصلك، حيث تتكتل البلورات الحادة معًا وتسبب نوبات مفاجئة من الألم والتورم وأعراض أخرى.

ولا يعني ارتفاع مستويات حمض البوليك مؤقتًا أنك ستصاب بالنقرس بالتأكيد، فلا يصاب العديد من الأشخاص المصابين بفرط حمض البوليك بالنقرس في الغالب.

عوامل خطر النقرس

الوزن الزائد أو السمنة

 فشل القلب الاحتقاني

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النقرس المفاصل التهاب المفاصل حمض البوليك التورم الأعراض

إقرأ أيضاً:

تكاليف وشروط الدراسة في الخارج للمصريين 2024.. تعرف عليها

تكاليف وشروط الدراسة في الخارج للمصريين لعام 2024 من الأمور التي يهتم بها الطلاب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة والاستعداد للمرحلة الجامعية، إذ يُعتبر التعلم خارج النطاق المحلي فرصة للطالب لاكتساب المعرفة وتجربة جديدة والاطلاع على خبرات مختلفة، كما أنها قد تكون من أفضل الفرص لرؤية العالم والاطلاع على ثقافات جديدة، فضلاً عن تقوية اللغة وإتقانها بشكل كبير، لا سيما أنك ستمارسها غالبية الوقت.

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة «الوطن» ضمن الموضوعات الخدمية التي تنشر لطلاب الثانوية العامة على مدار اليوم، تكاليف وشروط الدراسة في الخارج للمصريين 2024، وأبرز الأسئلة التي تدور في الأذهان لتوفير أكبر قدر من المعلومات للقراء:

خطوات الدراسة في الخارج

وحتى تتمكن من السفر لبدء مرحلة تعليمية جديدة، يجب أن تتعرف على خطوات الدراسة في الخارج، والتي تبدأ بمعرفة التخصص الدراسي الذي يرغب فيه الطالب، ثم القيام بعملية البحث المعمق عن الفرص المتاحة والتي تناسب طموح الطالب ورغبته في الدراسة، ومعرفة أنسب وأفضل الأماكن، وفق ما نشر موقع «top universities».

بعد تحديد التخصص والاطلاع على الدولة التي ترغب في الدراسة بها، لا بد من الدخول على الصفحة الرسمية للجامعة، والاطلاع على الشروط، ويجب قراءتها بعناية شديدة، حتى تتأكد من أنها مناسبة لك، إذ أن بعض الجامعات تطلب بأن يكون هناك شهادة معادلة، أو أن يكون الطالب حاصلا على معدل محدد، وفق ما نشرت 

بعد التأكد من أن الشروط متوافرة في الطالب، يجب الاطلاع على الأوراق والمستندات المطلوبة، وتجهيزها بالدقة المطلوبة، ثم اتباع الخطوات التي تحددها الجامعة للتقديم، وأخيرًا السفر في الوقت المحدد.

الدراسة في الخارج للمصريين

تُعتبر الدراسة في الخارج للمصريين من الأمور التي يهتم بها الكثيرون لما لها من فوائد، لكن يجب أن تعرف أن تلك الخطوة قد يكون لها بعض السلبيات، وأولها هو حاجز اللغة، فلا يجب اختيار دولة لا تعرف لغتها الأم، كما أن اختلاف الثقافة قد يكون عائقا أمام الانخراط والتعامل مع الآخرين هناك.

كما أن الدراسة في الخارج تعني الابتعاد عن المحيط الذي اعتاد عليه الطالب، عن الأسرة والأصدقاء، وهو الأمر الذي قد يكون أزمة أمام الكثير من الطلاب لا سيما في تلك المرحلة العمرية، لذلك يجب أن تفكر في هذه المخاطرة بدقة.

تكاليف الدراسة في الخارج

تختلف تكاليف الدراسة في الخارج حسب الدولة، والجامعة ودرجتها العلمية، ودرجة توثيق الشهادة العلمية، بالإضافة إلى مجال الدراسة في الأساس، فالطب يختلف عن الصيدلة أو الهندسة، وهكذا، وفق ما جاء في موقع «yocket».

وإن كانت الدراسة في إيطاليا لا تتجاوز 5000 يورو لكل عام دراسي، بينما متوسط الدراسة في ألمانيا يكون 1500 يورو لكل فصل دراسي، أما في تركيا فيختلف الأمر ما إذا كانت الدراسة في جامعة حكومية وفي تلك الحالة تتراوح التكلفة ما بني 300 إلى 4000 دولار حسب المجال الدراسي، بينما الجامعات الخاصة التركية فإنها تبدأ من 2500 دولار، وتصل لنحو 20 ألف دولار.

شروط الدراسة في الخارج للمصريين

ولا بد من توافر بعض الشروط للدراسة في الخارج للمصريين، والتي قد تختلف من دولة لأخرى، لكن بعضها يكون مشتركا، والتي يمكن تلخيصها وفق موقع شبكة سي إن إن الأمريكية، كالآتي:

يعتبر الشرط الأساسي للدراسة بالخارج، أن يمتلك الطالب اللغة الأم للدولة التي سيسافر إليها.

أن يكون الطالب ذا سيرة أكاديمية جيدة، حيث أن غالبية الجامعات تهتم بأن يكون المعدل التراكمي للطالب كبير.

الوضع المالي للطالب وذويه يتيح له إمكانية التعلم، مع العلم على أن بعض الجامعات تتيح للطلاب إمكانية العمل بجانب الدراسة.

الحصول على تأشيرة الدراسة، والتي تتضمن الحصول على إثبات القبول في جامعة معترف بها.

قد يُطلب من الطالب خطاب توصية من أساتذة سابقين، أو بيان شخصي يوضح دوافع الدراسة في المجال وهذه الجامعة بالذات.

مقالات مشابهة

  • عُمر العامين الرهيب.. 6 خطوات لتمري بهذه المرحلة بسلام
  • 6 طرق لتنفيذ أحكام النفقة.. تعرف عليها
  • أعراض تدل على الإصابة بسرطان الفم
  • مش هتبطل تشربها من النهارده.. تعرف على فوائد الحلبة لصحة الجسم
  • تكاليف وشروط الدراسة في الخارج للمصريين 2024.. تعرف عليها
  • 5 أطعمة تؤدي إلى تطور الإصابة بمرض السكري
  • من بينها «تناول اللحوم».. 6 أسباب غير متوقعة لحدوث النقرس
  • كيف يكون النبض في حالة الدم الكثيف؟
  • اختبار مدته 5 دقائق يمكن أن يكشف ان كنت معرضا لخطر الإصابة بنوبة قلبية
  • أستاذ جهاز هضمي يوضح أهم أعراض الإصابة بعدوى "تأكل الدماغ" القاتلة (فيديو)