أعلن الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، اغتيال مسؤول في حركة "حماس" بقطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور على حسابه في "إكس" بعنوان: "عامل مزيف في مؤسسة مساعدات إنسانية نهارا، وإرهابي في الليل".

وأضاف المنشور: "تصفية حسام منصور، قائد فصيلة في قوى الأمن الداخلي التابعة لحركة حماس".

وتابع: "كان منصور مديرا في مؤسسة خيرية تحوّل الأموال للتنظيمات الإرهابية تحت غطاء الأعمال الإنسانية".

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل" عن وسائل إعلام تابعة لحماس قولها، إنه قتل أيضا 4 أشخاص في الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل منصور، والتي استهدفت وفقا لها مركزا لتوزيع المساعدات في خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكان الدفاع المدني الفلسطيني في غزة قد أفاد يوم الجمعة بأن فرق الإنقاذ انتشلت نحو 60 جثة لفلسطينيين قتلتهم القوات الإسرائيلية خلال الأسبوع من حي تل الهوى وأطراف حي الصبرة في مدينة غزة.

وأشار سكان وفرق إنقاذ إلى تمركز قناصة ودبابات إسرائيلية في أراض مرتفعة ببعض المواقع رغم انسحاب الدبابات من بعض المناطق، وحذروا الأهالي من محاولة العودة إلى منازلهم في تلك المناطق.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه عثر على طائرات مسيرة وأسلحة أخرى داخل ما قال إنه "مجمع قتالي" لحماس في المقر السابق لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في مدينة غزة، مضيفا أنه أجلى المدنيين من المنطقة قبل شن الهجوم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجيش الإسرائيلي إكس مساعدات إنسانية حماس للتنظيمات الإرهابية الأعمال الإنسانية غزة أونروا حماس غزة الجيش الإسرائيلي إكس مساعدات إنسانية حماس للتنظيمات الإرهابية الأعمال الإنسانية غزة أونروا أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

أسامة حمدان.. مهندس كيمياء في قيادة حماس

قيادي فلسطيني ولد في الكويت وتعود أصوله إلى قرية البطاني الشرقي المهجرة. يعتبر أحد أبرز قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وأحد قادة المقاومة الفلسطينية عموما.

كان له دور رئيسي وبارز في تعزيز العلاقات الدولية للحركة، والمساهمة في جهود توحيد الصف الفلسطيني.

المولد والنشأة

ولد أسامة حمدان في عام 1965م بدولة الكويت، وظل مقيما بها حتى عام 1991.

يعود أصله لعائلة فلسطينية من قرية البطاني الشرقي، التي هجرت العصابات الصهيونية أهلها إثر نكبة عام 1948، واستقرت عائلته في قطاع غزة.

أسامة حمدان ممثل حركة حماس في لبنان (الجزيرة) الدراسة والتكوين العلمي

أكمل دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في الكويت عام 1982م، والتحق بجامعة اليرموك في الأردن، وفيها أكمل دراسته الجامعية عام 1986م متخرجا بدرجة البكالوريوس في الكيمياء.

التجربة السياسية

كان أسامة حمدان ناشطا في الحركة الطلابية الإسلامية خلال فترة الجامعة (1982-1986)، وانضم للعمل في حركة حماس عام 1992، إذ عين مساعدا لممثل الحركة في العاصمة الإيرانية طهران عماد العلمي، وفي عام 1994 أصبح هو الممثل الرسمي للحركة هناك، وفي عام 1998 تم تعيينه ممثلا لحماس في لبنان، وفي عام 2009 تولى مسؤولية العلاقات الدولية للحركة.

كما شارك في الحوار مع الفصائل الفلسطينية المختلفة بشأن توحيد الصف وإعادة إعمار غزة والإعداد للانتخابات.

كان أسامة حمدان أحد القادة في حماس الذين دأبوا على عقد مؤتمرات صحفية باستمرار لنقل وقائع ونتائج معركة طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وتلاها عدوان إسرائيلي على القطاع استمر عدة أشهر.

وعقد حمدان عدة مرات مؤتمرات صحفية في مكتب الحركة في العاصمة اللبنانية بيروت لينقل مستجدات العدوان ويعبر عن مواقف حماس والمقاومة، كما تحدث عن الظروف والوقائع المتعلقة بالمفاوضات من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

الوظائف والمسؤوليات

شغل أسامة حمدان في مسيرته مع المقاومة عدة مناصب ومسؤوليات، أبرزها:

مساعد ممثل مكتب حماس بطهران. الممثل الرسمي لحماس في طهران. ممثل لحماس في لبنان. مسؤول العلاقات الدولية لحماس. عضو المؤتمر القومي العربي والمؤتمر الإسلامي. عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس.

المؤلفات والإنجازات

ساهم أسامة حمدان مع آخرين في تأليف عدد من الكتب أغلبها أصدرها مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات. ومن أبرز هذه المؤلفات:

حركة المقاومة الإسلامية حماس: دراسات في الفكر والتجربة. أزمة المشروع الوطني الفلسطيني والآفاق المحتملة. منظمة التحرير الفلسطينية: تقييم التجربة وإعادة البناء.

كما له أوراق بحثية منشورة حول القضية الفلسطينية، والعلاقات الفلسطينية-العربية، والصراع العربي-الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي فشل في القضاء على حماس
  • الجيش الإسرائيلي يعلن عن مقتل قيادي عسكري بارز في حماس
  • إسرائيل تعلن مقتل قيادي عسكري بارز في حماس
  • تحليلات البيانات العسكرية تكذّب مزاعم نتنياهو “هزيمةً وشيكة لحماس”
  • تحقيق أمريكي: تحليلات البيانات العسكرية تكذب زعم نتنياهو “هزيمة وشيكة لحماس”
  • تحقيق أميركي: تحليلات البيانات العسكرية تكذّب زعم نتنياهو “هزيمةً وشيكة لحماس”
  • إسرائيل تعلن مقتل وزير اقتصاد حماس في غزة
  • إسرائيل تعلن مقتل قيادي بارز آخر في حماس
  • إسرائيل تعلن مقتل وزير اقتصاد حماس
  • أسامة حمدان.. مهندس كيمياء في قيادة حماس