أغلقت الشرطة الإيرانية مكتب الخطوط الجوية التركية في العاصمة طهران، بعد رفض موظفاته ارتداء الحجاب، في تحدٍ لقانون الحجاب في البلاد.

وقالت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية، أن ضباط الشرطة توجهوا إلى مكتب الخطوط الجوية التركية في طهران، الإثنين، لإصدار ما يسمى بالإنذار الأول بشأن "عدم مراعاة قانون الحجاب" من قبل موظفات الشركة.



وبحسب الوكالة فإن الموظفات وهن مواطنات إيرانيات "أثرن مشاكل لضباط الشرطة"، مما دفعهم إلى الإغلاق.



 وأكدت تسنيم أن الشرطة أغلقت المكتب بعد ذلك بسبب "سلوك الموظفات"، مبينة أنه سيُسمح لمكتب الخطوط الجوية التركية بإعادة فتح أبوابه، الأربعاء، واستئناف العمل كالمعتاد، وهو ما لم تؤكده الشرطة.

وذكر تقرير الوكالة الإيرانية، أن الشرطة لن تغلق أي شركة بسبب عدم الالتزام بقانون الحجاب، لكنها ستصدر تحذيرات أولية.

ومنتصف تموز/ يوليو العام الماضي، أعلن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية، سعيد منتظر المهدي عن  عودة "شرطة الأخلاق" إلى الشوارع قائلا: "إن شرطة الأخلاق ستتعامل مع النساء والفتيات اللواتي لا يلتزمن بارتداء الحجاب الإجباري، وسيتم إبلاغ القضاء عنهن، من خلال نشر سيارات شرطة الأخلاق في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف أن "عودة شرطة الأخلاق إلى الشوارع، جاءت بعد مطالب الشعب، ومختلف الفئات والمؤسسات الاجتماعية فضلا عن موافقة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

ويأتي هذا الإعلان بعد 10 أشهر من وفاة الشابة مهسا أميني أثناء احتجازها في مركز للشرطة، ما تسبب في اندلاع احتجاجات شعبية واسعة في معظم المدن الإيرانية، وبعد شهرين ونصف من تصاعد الاحتجاجات الشعبية أعلن المدعي العام الإيراني حل "شرطة الأخلاق".



وبموجب القانون الإيراني، يجب على النساء تغطية شعرهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة.

ويقع على عاتق شرطة الأخلاق ضمان احترام تلك القواعد، واحتجاز النساء اللاتي يُنظر إليهن على أنهن يرتدين ملابس "غير محتشمة".

ونقلت وكالة "تسنيم" للأنباء عن المتحدث باسم الشرطة الإيرانية، سعيد منتظر المهدي حينها قوله إن ضباط الدوريات سيقومون خلال عملهم بتحذير النساء اللاتي لا يمتثلن للقواعد أولا.

وأضاف أنه في حالة عصيان الأوامر، فقد تختار الشرطة "اتخاذ إجراءات قانونية".

وفي الأشهر التي أعقبت الاحتجاجات على وفاة أميني، توقفت العديد من النساء عن ارتداء الحجاب تماما. وكان هذا أكبر تحد صريح لحكم رجال الدين في إيران منذ ثورة 1979.

وتشير مقاطع الفيديو المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنه حتى وقت قريب، أضحت مشاهد النساء اللاتي لا يرتدين الحجاب أمرا اعتياديا وأكثر شيوعا.



لكن السلطات الإيرانية، بدورها، فرضت عقوبات أكثر صرامة، بما في ذلك إجبار الشركات والمتاجر على الإغلاق إذا لم تمتثل لقوانين الحجاب.

وعلى الرغم من أن الاحتجاجات جذبت أعدادا كبيرة من الإيرانيين، إلا أن قطاعا من الإيرانيين ما زالوا يؤيدون بشدة قواعد اللباس الشرعية.

وفرضت إيران قواعد لباس صارمة على النساء منذ الثورة التي أوصلت النظام الإسلامي الحاكم إلى السلطة قبل 45 عاما، وأجبرتهن على تغطية شعرهن وارتداء ملابس فضفاضة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإيرانية الخطوط الجوية التركية طهران الحجاب شرطة الأخلاق إيران طهران اغلاق الحجاب الخطوط الجوية التركية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخطوط الجویة الترکیة شرطة الأخلاق

إقرأ أيضاً:

بعد توقف لـ 10 سنوات.. مطار سبها يستأنف رحلاته الدولية

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية (في الغرب)، الأحد، عن استئناف العمل بمطار سبها الدولي في جنوب غرب ليبيا، بعد توقف لنحو عقد من الزمان.

وقالت الحكومة في منشور على فيسبوك "بعد توقف عن العمل مدة 10 سنوات، وبجهود وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية، ومصلحة المطارات، استأنف مطار سبها رحلاته الدولية".

وأوضحت أن استئناف الرحلات تم "عبر إقلاع أول رحلة متجهة إلى مطار برج العرب بالإسكندرية، وبتشغيل من الخطوط الجوية الأفريقية".

وأضافت "تحقق ذلك فور تطوير البنية التحتية وإزالة العقبات التي كانت تعيق العمليات الدولية.

وأعلنت الخطوط الجوية الأفريقية أن الرحلة إلى مصر كان على متنها 121 مسافرا، مضيفة أنها تستعد لتوسيع شبكتها الجوية من مطار سبها ببدء رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي الخميس المقبل.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتشغيل رحلات من مطار سبها إلى مطارات داخلية ودولية.

وأشارت جريدة "بوابة الوسط" إلى أنه "خلال الفترة بين 8 و11 يونيو الماضي، أجرى فريق من مصلحتي المطارات والطيران المدني ومكتب المقاييس والسلامة زيارة تدقيقية لمطار سبها للتحقق من مدى مطابقة عمليات المطار لأدلة التشغيل الخاصة به".

وشمل برنامج التدقيق الميداني "برج المراقبة والسياج الخارجي للمطار، وإنارة المدرج والممرات والساحات ليلا، ومحطة التزود بالوقود، والتأكد من إجراءات السلامة المتبعة، كما جرى التفتيش على معدات الإنقاذ والإطفاء بالمطار".

مقالات مشابهة

  • وفد طلابي من جامعة السلطان قابوس يزور تركيا
  • القضاء الإيراني: لم يعتقل أي شخص بشأن عملية اغتيال هنية
  • باقري كني من مكتب حماس في طهران: إيران لن تدخر جهداً لدعم الشعب الفلسطيني
  • هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.. ما علاقة فشل المبيض المبكر؟
  • السلطات التركية تناقش حظر إنستجرام مع مسؤولي ميتا
  • الخطوط الجوية الكورية تتوقف عن تقديم النودلز
  • الصحة اللبنانية: إصابات جراء غارة إسرائيلية على بلدة بيت ليف
  • بعد توقف لـ 10 سنوات.. مطار سبها يستأنف رحلاته الدولية
  • 15 شركة طيران عالمية توقف رحلاتها إلى إسرائيل
  • هل ألغت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها إلى لبنان؟