تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا لا يقتصر فقط على الشعور بالراحة، بل له تأثيرات عميقة على صحتك الجسدية والعقلية.

ويقول العلماء إنه إذا كنت لا تستطيع الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام فعليك أن تخلد للفراش مبكرًا وتسمح لجسدك أن يحصل على قسط كافٍ من النوم يوميًا، فخلال النوم يهدأ نشاط القلب ويتباطأ معدل ضرباته، مما يساعد على خفض ضغط الدم وتوازن مستويات الكوليسترول.

كما أكدت الدراسات الطبية أن قلة النوم قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وتقدم لكم «البوابة نيوز» خطورة عدم النوم الجيد وفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ففي دراسة أجراها الباحثون في جامعة بيتسبرج، تم تتبع 125 بالغًا في منتصف العمر، معظمهم من النساء، كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة وشاركوا في برنامج لياقة بدنية لمدة عام، وفي هذا البرنامج، طُلب من المشاركين اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وزيادة نشاطهم البدني.

وقد أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين حصلوا على 7 ساعات على الأقل من النوم الجيد كل ليلة كانوا أكثر التزامًا بالبرنامج الصحي مقارنةً بمن كانوا يعانون من مشاكل في النوم، وقد تراجعت مستويات الالتزام بالخطة بمرور الوقت لدى جميع المشاركين، ولكن أولئك الذين نالوا قسطًا كافيًا من النوم كانوا أكثر قدرة على الالتزام بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وقد أشار الباحثين إلى ضرورة النوم الكافي لصحة الجسم والتي تتمثل في تعزيز الالتزام بالأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة، فالنوم الجيد يساعد على تحقيق الالتزام بنظام إنقاص الوزن من خلال عدة آليات:

1- التحكم في الجوع والشهية: فقلة النوم تؤدي إلى اختلال توازن هرمونات الشهية مثل الجريلين واللبتين، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية، فالنوم الجيد يساعد في تنظيم هذه الهرمونات، مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات خفيفة غير صحية.

2- التحفيز والنشاط البدني: النوم الجيد يعزز مستويات الطاقة ويزيد من دافعية الشخص لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مما يساعد في تحقيق أهداف فقدان الوزن.

3- تحسين الأداء البدني والعقلي، فالنوم الجيد يعيد شحن مستويات الطاقة ويساعد في تحسين التركيز والمزاج، كما يحسن التوازن الهرموني وتنظيم مستويات الأنسولين والكورتيزول. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتباع نظام غذائي الهرمونات التمارين الرياضية السعرات الحرارية السكتات الدماغية الكوليسترول أمراض القلب زيادة الوزن ضغط الدم فقدان الوزن ممارسة التمارين الرياضية النوم الجید من النوم النوم ا

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الزرفيل

#الزرفيل

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 30 / 1 / 2011

يقلقني #المشهد_العربي..بعد ساعات من التنقل بين القنوات الإخبارية ومواقع الانترنت العربية والمراقبة الحثيثة لأسباب التغيير الذي جرى في تونس وما يجري الآن في مصر..فقد أطفأت التلفزيون وأغلقت «اللاب توب» وقررت اجراء بعض الخطوات الضرورية مع الأولاد:

مقالات ذات صلة خبراء وختصون .. إصلاح العملية التعليمية يبدأ من رياض الأطفال وليس من التوجيهي 2024/08/05

أولاً : قررت الجلوس مع العائلة لمدة ساعتين يومياً لبحث مشاكلهم و الاستماع الى مطالبهم ورفع منسوب «الحريات» لاسيما السماح لهم بإبداء الرأي حول «طبخة الجمعة» وحضور مسلسل «ابو جانتي» اعادة للمرة الثالثة/ والتجمع السلمي في البلكونة دون أخذ اذن مسبق من أمهم / «الحاكم الاداري».

ثانياً: زيادة مصروف عبّود ما قيمته»ربُع» دينار على المصروف الأساسي بدءاً من الفصل الثاني.كما يعامل حمزة (متقاعد الضمان) نفس معاملة الذي على رأس عمله أي بزيادة ربع دينار تدفع من تاريخه.

ثالثا:زيادة ساعات استخدام صوبة الفوجيكا من 8 ساعات الى 12 ساعة يومياً وزيادة مخصص المحروقات الى ابريق ونصف كاز يومياً تتحملها الجيبة الخاصة.

رابعاً: تقديم المتسبب في أكل «2 كيلو موز صومالي» من فوق الثلاجة للعدالة ومحاسبة كل المتواطئين في القضية المذكورة ، و إحالة ملف «شوكلاطه راس العبد» لمكافحة #الفساد.

خامساً: التعهّد بضبط النفقات الشخصية كشراء بطاقات الموبايل والجلوس في المقاهي،واجراء #إصلاحات_اقتصادية حقيقية تخفف من مديونيتها.

سادساً: تجديد «البيجامات» العاملة على خطوط: غرفة القعدة – الصالون- الحاكورة وبالعكس ،واستبدالها بأخرى جديدة في مدة زمنية قريبة جدا.

سابعاً: التعهّد بعدم الترشح لمنصب «رب أسرة» مرة أخرى وإفساح المجال لقيادات جديدة وفق قانون انتخاب عصري.

ثامناً: الحصول على ضمانات شعبية من الأولاد والعائلة بعدم تغيير «زرفيل» الباب فور قيامي بأي جولة مكوكية بين الرمثا وعمان.

***

أولادي…الان فهمتكم.

ahmedalzoubi@hotmail.com


#رزنامة_اعتقال_احمد_حسن_الزعبي

#35يوما#الحريه_لاحمد_حسن_الزعبي

#غزة_تباد#الحرية_لكافة_المعتقلين

مقالات مشابهة

  • المرور: الالتزام بالسرعة النظامية يقلل من خطر الحوادث والإصابات
  • تناول 10 أطعمة طريقك لإنقاص الوزن
  • «كوباية واحدة».. عصير طبيعي يساعد على نقص الوزن ويقلل تراكم الدهون
  • لإنقاص الوزن أو بناء العضلات.. اختر البروتين المناسب لأهدافك الصحية
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الزرفيل
  • أمراض خطيرة .. عواقب قلة النوم
  • 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • منها الموز الأخضر والأفوكادو.. 10 أطعمة تساعد في إنقاص الوزن
  • نصائح للطلاب لتقليل التوتر قبل علان نتيجة الثانوية العامة 2024
  • الغذاء النباتي يساعد على العيش بصحة جيدة