أجرى باحثون من جامعة سيدني دراسة على طلاب 71 مدرسة ثانوية في أستراليا، لرصد تأثير التحسينات في النوم، وتناول الفاكهة والخضراوات، وممارسة الرياضة على الصحة النفسية للمراهقين. شملت الدراسة 4400 طالب تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، حيث طُلب منهم الإبلاغ عن سلوكيات نمط حياتهم وتقييم مستويات ضائقتهم النفسية باستخدام مقياس معروف.



أظهرت النتائج أن كل زيادة لمدة ساعة واحدة في النوم ليلاً ترتبط بانخفاض بنسبة 9% في الضائقة النفسية، وكل زيادة في النشاط البدني المعتدل إلى القوي لمدة 60 دقيقة في الأسبوع ترتبط بانخفاض بنسبة 3%. كما أن لكل وجبة يومية مضافة من الفاكهة أو الخضراوات تأثير بانخفاض الضائقة النفسية بنسبة 4%.

في المقابل، ارتبطت كل ساعة إضافية من وقت الشاشة بزيادة بنسبة 2% في الضائقة النفسية، كما أثرت كل وحدة زيادة في استهلاك الوجبات السريعة أو المشروبات السكرية بزيادة مماثلة. وبيّنت الدراسة أن التحول إلى شرب الكحول في هذه المرحلة العمرية مرتبط بزيادة بنسبة 17% في الضائقة النفسية، بينما كان التحول من عدم التدخين إلى التدخين مرتبطًا بزيادة كبيرة بنسبة 36%.

تشير الدراسة إلى أن التعديلات البسيطة في نمط الحياة، مثل زيادة النوم والنشاط البدني وتناول الفاكهة والخضراوات، يمكن أن تؤدي إلى تحسينات ملموسة في الصحة النفسية للمراهقين. من جهة أخرى، يجب الحذر من الآثار السلبية لزيادة وقت الشاشة واستهلاك المواد الضارة مثل الكحول والتدخين، التي ترتبط بارتفاع مستويات الضائقة النفسية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

زيادة بنسبة 17 %.. 5.1 مليون مسافر عبر قطارات "سار"

كشفت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن أبرز أرقامها التشغيلية للنصف الأول من العام الجاري 2024م، إذ تجاوز عدد المسافرين 5.1 مليون مسافر عبر قطارات "سار" بنسبة زيادة قدرها 17 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وأشارت "سار" أن ارتفاع أعداد الركاب صاحبه ارتفاع في عدد الرحلات خلال النصف الأول من عام 2024م على مختلف شبكاتها بنسبة 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي؛ ليصل إجمالي عدد الرحلات إلى 17.2 الف رحلة عبر شبكات قطار الشرق وقطار الشمال وقطار الحرمين السريع.
أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار غزيرة على محافظة المهدولي العهد يستقبل رئيس البرلمان العربي في جدة/عاجلوأوضحت "سار" أن حجم المعادن والبضائع التي جرى نقلها عبر شبكاتها خلال النصف الأول من العام الجاري تجاوز 13.26 مليون طن، بنسبة ارتفاع قدرها 9% عن ذات الفترة من عام 2023م، مما أسهم بإزاحة أكثر من مليون رحلة شاحنة عن الطرق السريعة بالمملكة، الشيء الذي يساهم في رفع معدلات السلامة المرورية والحفاظ على البنية التحتية للطرق والحد من الانبعاثات الكربونية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عدد المسافرين تجاوز 5.1 مليون عبر قطارات "سار" موسم حج 1445هـوصرّح الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية الدكتور بشار بن خالد المالك، أن هذه النتائج الإيجابية للشركة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024م تأتي بالتزامن مع ما حققته من إنجازات خلال موسم حج عام 1445هـ، الذي شهد نجاحًا استثنائيًّا في مختلف الخدمات التي تم تقديمها لحجاج بيت الله الحرام.
وأضاف بأن هذه المنجزات، ما هي إلا نتاج للدعم اللا محدود الذي تحظى به الشركة من القيادة الرشيدة -حفظها الله- والجهود التي بُذلت وما زالت من أجل تحقيق هذه المؤشرات الإيجابية.
ونوَّه الدكتور المالك إلى أن هذا التميز على صعيد نتائج النصف الأول من عام 2024م لا تنحصر آثاره على خدمة الركاب المباشرة فحسب، بل تشمل الخدمات اللوجستية التي تقدمها "سار" للمساهمة في رفع مؤشرات الأداء اللوجستي للمملكة العربية السعودية، بما يلبي مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية ورؤية السعودية 2030.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عدد المسافرين تجاوز 5.1 مليون عبر قطارات "سار" خدمة القطار الفاخرو أضاف الدكتور المالك، شهدت "سار" توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاستراتيجية خلال النصف الأول من العام الجاري والتي هدفت إلى تقديم خدمات النقل عبر الخطوط الحديدية، إضافةً إلى العديد من المبادرات التي من شأنها الارتقاء بهذه الخدمات، والتي كان من أبرزها الإعلان عن خدمة القطار الفاخر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي تنطلق أولى رحلاته في الربع الرابع من عام 2025 م، وتوقيع عقد شراء 10 قطارات حديثة لشبكة قطار الشرق، مما سيسهم في تحقيق مختلف المستهدفات الوطنية للارتقاء بجودة الحياة.
وكذلك توقيع مذكرتي تفاهم مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، وبدعم من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" بهدف ربط المنطقة اللوجستية بالمدينة الصناعية الثانية بالدمام بشبكة الخطوط الحديدية، مما سيتيح للمنشات الموجودة في المدينة الصناعية الوصول إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وميناء الرياض الجاف وموانئ الجبيل ورأس الخير ويسهم في تمكين سلاسل إمداد القطاع الصناعي بالمنطقتين الوسطى والشرقية، وتسهيل نفاذ المنتجات للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.قطار المشاعر المقدسةسبق وأعلنت "سار" الشهر الماضي عن نجاح خططها التشغيلية لكل من قطار المشاعر المقدسة وقطار الحرمين السريع خلال موسم حج العام 1445هـ ، إذ جرى نقل2.2 مليون حاج عبر قطار المشاعر المقدسة على متن 2,206 رحلة، فيما استقل أكثر من مليون مسافر قطار الحرمين السريع عبر 3,895 رحلة جرى تسييرها خلال الموسم.
الجدير بالذكر أن الخطوط الحديدية السعودية تلعب دورًا محوريًا في تنمية اقتصاد المملكة من خلال مساهمتها في قطاع النقل والخدمات اللوجستية عبر خدمات نقل الركاب وخدمات الشحن التجاري عبر أربع شبكات خطوط حديدية حول المملكة، إضافة إلى دورها اللوجستي في تمكين القطاعات المختلفة بما يسهم في تعزيز مجمل التطلعات التنموية في المملكة، وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

مقالات مشابهة

  • زيادة بنسبة 17 %.. 5.1 مليون مسافر عبر قطارات "سار"
  • الضباب ومضامير المشي تعزز جودة الحياة وتجذب عشاق رياضة المشي في أبها
  • 164 مليون دولار إيرادات "بريسايت" في 6 أشهر.. زيادة بـ 17%
  • وزير الصحة يوجه بتحويل مستشفى الخانكة لمدينة طبية متكاملة
  • وزير الصحة يتفقد مستشفى الخانكة للصحة النفسية.. ويوجّه بتوفير نواقص الأدوية
  • أمراض خطيرة .. عواقب قلة النوم
  • حملة توعية بالصحة النفسية لتعزيز الرفاهية والدعم المجتمعي
  • بلدية شري تعزز جودة الحياة بصيانة الحدائق والمسطحات الخضراء
  • تقنيات بسيطة وفعالة للتعامل مع التوتر والقلق في الحياة اليومية
  • حرب اليمن تشعل فتيل العنف الأسري ومناطق سيطرة الحوثيين في الصدارة