تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني، وفي خطوة وصفها الكثيرون بالشجاعة ،أعلنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية تأجيل كل المهرجانات الفنية الكبرى التي كانت مبرمجة هذا الصيف.

وأوضحت وزارة الثقافة في بيان لها أن القرار جاء "انطلاقا من موقف الجزائر الريادي والثابت المناصر والداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في مقاومته الشرعية الباسلة والصامدة في وجه الوحشية الصهيونية".

وأضافت أن القرار يأتي "انسجاما مع جهود الدولة الجزائرية وفي مقدمتها الرئيس عبد المجيد تبون لنصرة الشعب الفلسطيني المضطهد في أرضه، وأمام تصاعد فظاعة المجازر التي ترتكبها قوات الإجرام الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني المحاصر".

وأشارت إلى "تكييف النشاطات الثقافية والفكرية الأخرى مع الموقف التضامني المناصر للقضية الفلسطينية، وتعزيز التظاهرات الثقافية الرامية إلى ترسيخ الثقافات الشعبية المحلية ومقومات الهوية الوطنية".

هذا وقالت حركة حماس، في بيان يوم الجمعة ، إن "جرائم إسرائيل في تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة وإعدام المسنين والأطفال انتهاكات فظيعة وسلوك خسيس" يستوجب محاسبة دولية عاجلة.

كما قال الدفاع المدني في قطاع غزة إن طواقمه عثرت على جثامين لفلسطينيين متفحمة وبيوت أحرقت بالكامل في منطقة الصناعة وتل الهوى بمدينة غزة بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقة.

ولا يزال الجيش الإسرائيلي يواصل الحرب على قطاع غزة، مخلفا آلاف القتلى والجرحى، معظمهم من الأطفال والنساء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الشعب الفلسطينى وزارة الثقافة والفنون الجزائرية المهرجانات الفنية الجزائر الدولة الجزائرية حركة حماس الجيش الإسرائيلي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات، والتدريب على التعامل مع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الجديدة في مجال التطبيقات. 

جاء ذلك خلال لقائه الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، بحضور لفيف من قيادات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الثقافة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية. 

ونوه وزير التعليم العالي بتشجيع فكر ريادة الأعمال، والاستفادة من المادة الفكرية المتوفرة لدى وزارة الثقافة لدمجها بالتكنولوجيات الجديدة في المناهج الدراسية.

تشجيع طلاب الجامعات على المسارح

وناقش وزير التعليم العالي مع وزير الثقافة تشجيع فتح أبواب المسارح الحكومية والمتاحف الفنية والقومية للطلاب والحث على زيارتها، وتقديم تخفيضات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى ضرورة تنظيم قوافل ثقافية مشتركة في المناطق النائية والحدودية لتوعية الشباب بالقضايا القومية، وبث روح الانتماء لديهم، وزيادة الأنشطة الثقافية الموجهة للطلاب. 

ونبه وزير التعليم العالي بأهمية تزويد المكتبات بالجامعات بكتب وإصدارات وزارة الثقافة، وإتاحة منافذ بيع لجميع إصدارات هيئات وقطاعات وزارة الثقافة داخل الجامعات.

وشدد وزير التعليم العالي على تعظيم الاهتمام بنشر التراث الثقافي بين طلاب الجامعات بمختلف روافدها الحكومية والخاصة والأهلية، وتعريفهم بمقومات الهوية وتاريخ بلادهم. 

وبحث وزير التعليم العالي سبل استغلال المكاتب الثقافية بالخارج التابعة لوزارة التعليم العالي لنشر الثقافة المصرية، وتعزيز حركة الترجمة العكسية، والاستفادة من اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو فى تعزيز التواصل مع الجهات الثقافية. 
 

وناقش وزير التعليم العالي عدة مقترحات لدعم التعاون بين الوزارتين تتضمن التعاون فى تدريب الكوادر البشرية من العاملين فى الجهات الثقافية من خلال وحدات التدريب بالجامعات وبخاصة في الرقمنة ومهارات الحاسب الآلي، لرفع قدرات العاملين بالجهات الثقافية، وإمكانية مساهمة الأكاديميات الفنية التابعة لوزارة  الثقافة في تدريب الطلاب في مجال الفنون.

كما بحث وزير التعليم العالي تطوير منظومة جديدة لاكتشاف ورعاية الموهوبين في المجالات الأدبية والفنية، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعات، وتقديم عروض فنية ومسرحية بمسارح الجامعات، والعمل معًا لتنشيط المسرح الجامعي الذي يعد منبعًا للمواهب الفنية، والتنسيق المشترك من خلال كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية لإقامة ورش فنية والاستفادة من مشاريع التخرج الخاصة للطلاب.

مقالات مشابهة

  • وقفة قبيلة في بني حشيش بصنعاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • صنعاء.. وقفة قبيلة في بني حشيش تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • وقفة قبلية بالحيمة الداخلية تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • وقفة قبلية مسلحة في مديرية الحيمة الداخلية بصنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • وقفة في مديرية الحيمة الداخلية بصنعاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني
  • وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية بتونس تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • وزير التعليم العالي: تعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين طلاب الجامعات
  • ملتقى” ظلال للثقافة والفنون” يختتم فعاليته الثقافية في مهرجان جرش
  • تظاهرة حاشدة في العاصمة البريطانية لندن تضامناً مع الشعب الفلسطيني
  • وقفات غاضبه في المحافظات ومؤسسات الدولة تضامنا مع غزة  والأسرى الفلسطينيين