الصافع والمصفوع في السينما المصرية.. «الخطايا» و«فجر الإسلام» و«زوجة رجل مهم» الأبرز
تاريخ النشر: 13th, July 2024 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
قدمت السينما المصرية عبر تاريخها الذي يمتد نحو مائة عام وعلى مدى عقود شاهدنا العشرات من مشاهد الأفلام التي تحتوي على مشاهد الصفع لإيصال المعنى الحقيقي والواقعي للمشاهد.
بعد تداول الكثير على مواقع التواصل الاجتماعي في الحديث عن صفعة عمرو دياب لأحد معجبيه ومن ثم تأتي صفعة محمد رمضان لأحد معجبيه ثم يأتي الرد في الحال ولا حديث إلا على صفعة الفنانين في الحياة الطبيعية لتذكرنا عن الصفعة في السينما المصرية والتي اشتهرت مشاهدها الحقيقية الواقعية.
وفي التقرير التالي نرصد أهم وأشهر الصافع والمصفوع في السينما المصرية:
تأتي في مقدمة المشاهد التي تعيش في وجدان الشعب المصري: مشهد من فيلم "الخطايا"، عندما صفع الفنان عماد حمدي، العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، حيث تعتبر تلك الصفعة هي الأشهر في تاريخ السينما المصرية، خاصة وأن من تلقاها هو العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، الذي طلب من عماد حمدي أن يصفعه على وجهه بشكل حقيقي بناءً على رؤية المخرج.
وبعد إلحاح وافق عماد حمدي وسدد صفعة قوية على وجه عبد الحليم الذي لم يسقط من شدتها ولكنه ظل يعاني من آثارها على أذنه لمدة أسبوع بعد انتهاء المشهد، وفق ما أوضح الفنان حسن يوسف، أحد المشاركين في الفيلم، خلال حلقة من برنامج "ممنوع من العرض"، على قناة "الحياة 1".
وتذكرنا السينما المصرية بمشهد في فيلم "غروب وشروق"، حيث كان المشهد يجمع بين الفنانة سعاد حسني والفنان إبراهيم خان، يحكي الفنان الراحل إبراهيم خان، في أحد اللقاءات التليفزيونية، أنه فوجئ أثناء تصوير فيلم "غروب وشروق" بسعاد حسني قبل تصوير مشهد الضرب، أنها جاءت وطلبت الحديث معه.
حيث قالت له إن المشهد القادم هو من المشاهد الهامة في الفيلم ويجب تنفيذها كما ينبغي، وطالبته أن يضربها بالفعل، لا أن يمثل أنه يضربها، وأن يجرها من شعرها فعلا، وستحاول أن تساعده بقدمها، قام الفنان الراحل بصفعها صفعات متتالية، وسحبها من شعرها، حتى انتهى المشهد بإصابة سعاد حسني بالعديد من الكدمات التي استلزمت أن تلزم الفراش لفترة.
ولن ينسى تاريخ السينما المصرية مشهد من فيلم "زوجة رجل مهم"، حيث كان المشهد يجمع بين الفنان أحمد زكي والفنانة ميرفت أمين، وقالت الفنانة ميرفت أمين، خلال استضافتها في برنامج "ممنوع من العرض"، إنها تلقت "علقة ساخنة" من أحمد زكي، في أحد مشاهد الفيلم.
وأوضحت أن كل الضرب كان حقيقيًا، حيث قام بجذبها من شعرها وضربها بالأقلام على وجهها، مضيفة أن أحمد زكي، لم يختلف عن شخصيته في الحقيقة ووقت تجسيد المشهد وأنه لا فرق بين التمثيل والواقع فهو قام بأداء الدور جيدًا وخاصة في المشهد الخاص بمعايرتها له.
ويأتي مشهد من فيلم "فجر الإسلام"، والذي يجمع بين الفنان محمود مرسي والفنانة الإعلامية نجوى إبراهيم، حيث قالت الفنانة نجوى إبراهيم، إن الفنان القدير محمود مرسى، صفعها بقوة على وجها، أثناء تصوير أحد مشاهد فيلم فجر الإسلام، مضيفة أثناء حديثها لأحد البرامج أن الصفعة امتدت حتى الأذن مما جعلها تسمع صوت صفير، وأغمى عليها بعد هذا المشهد.
ومن ضمن الصافع والمصفوع في السينما يأتي مشهد من فيلم "البيه البواب"، والذي يجمع بين الفنان أحمد زكي والفنانة صفية العمري، حيث كانت صفعة الفنان أحمد زكي على وجه الفنانة صفية العمري في فيلم "البيه البواب" قاسية حتى أن أصابع "زكي" ظلت تاركة للأثر على وجه الفنانة حتى وقت طويل.
من ضمن أفلام هذا الجيل الحالي يأتي مشهد من فيلم "خيانة مشروعة"، والذي جمع بين الفنان هاني سلامة، والفنانة سمية الخشاب، وقد صرحت الفنانة سمية الخشاب في عدد من اللقاءات الإعلامية بأنها تلقت "علقة ساخنة" من الفنان هاني سلامة، في فيلم "خيانة مشروعة".
فبينما كانت تحاول سمية في الفيلم الإيقاع بحسن الرداد، لتقنعه أن يخدع ساندي بحبه لها، حتى ينفصل عنها هاني سلامة، ويتزوجها استمع هاني لهذه المكالمة الهاتفية، وظن أنها تخونه، فقام بصفعها عدة أقلام، ثم جذبها على الأرض، وهو ما تسبب في آلام وجروح في وجه سمية.ومن ضمن الصفع يأتي مشهد من فيلم "احكي يا شهرزاد"، والذي يجمع بين الفنان حسن الرداد، والفنانة منى زكي، وهو يعتبر من المشاهد الصعبة، التي أرهقت الفنان حسن الرداد في تأديتها، حسبما قاله في حوار صحفي، هو مشهد ضربه للفنانة منى زكي، في فيلم "احكي يا شهرزاد"، وكذلك ضربها له في نفس المشهد.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: عبدالحليم حافظ احمد ذكي الأفلام السينما المصرية فجر الإسلام الخطايا السینما المصریة یجمع بین الفنان فی السینما أحمد زکی على وجه فی فیلم
إقرأ أيضاً:
سر تعلم يحيى الفخراني السباحة في عمر الـ40.. ما علاقة محمود سعد؟
بسبب بعض المشاريع الفنية المهمة، يجد الفنانون أنفسهم مضطرين إلى تعلم مهارات جديدة لإتقان أدوارهم، وهو الأمر الذي دفع الفنان يحيى الفخراني إلى تعلم السباحة وذلك عندما تجاوز عمره الـ40 عاما، وهو الأمر الذي كشفه الإعلامي محمود سعد في مقطع فيديو عبر حسابه على «إنستجرام»، من أجل دوره في فيلم «إعدام ميت» للمخرج الراحل علي عبد الخالق.
وكشف محمود سعد، أن دور يحيى الفخراني في فيلم «إعدام ميت» كان يتطلب أن يقوم بالقفز في البحر، ولكن لم يكن الفخراني يجيد السباحة، وطلب من أحد العاملين في الفيلم أن يكون في انتظاره داخل المياه ليساعده على الخروج بعد القفز، ولكن خاف من المسؤولية وأبلغ المخرج علي عبد الخالق بالواقعة، والذي ذهب بدوره لـ«الفخراني» وأبلغه أنه سيلغي المشهد.
يحيى الفخراني كاد أن يغرق من أجل «إعدام ميت»على الجانب الآخر، رفض يحيى الفخراني إلغاء المشهد، وقرر أن يتحدى نفسه ويذهب للتمرن على المشهد في النادي، ليقوم بإلقاء نفسه في حمام السباحة، وكاد أن يغرق ونجح مدربين السباحة في إنقاذه، وعندما حكى لهم الواقعة أخبروه أن هناك مدارس لتعليم السباحة للكبار.
View this post on Instagram
A post shared by Mahmoud Saad (@mahmoudsaadeg)
يحيى الفخراني وابنته وتعلم السباحةوقال الإعلامي محمود سعد، إن الفنان يحيى الفخراني روى له تلك الواقعة، عندما كان يواجه صعوبة في تعلم السباحة حتى يستطيع أن يواكب ابنته الصغيرة التي كانت تتلقى دروسا في السباحة وأصبحت تجيدها، وبالفعل التحق «سعد» بمدرسة تعليم السباحة للكبار بسبب شعوره بالمسؤولية تجاه ابنته الصغيرة.