دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الجمعة، هجوما على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب تصريحاته خلال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن.  

وقال كاتس، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، إن "أردوغان ذكر خلال القمة أنه لن يسمح للحلف بالتعاون مع إسرائيل، أولا يا أردوغان، أنت لا تقرر شيئا، علاوة على ذلك، فإن دولة مثل تركيا، التي تدعم القتلة والمغتصبين من حماس ومحور الشر الإيراني، لا ينبغي لها أن تكون عضوا في حلف شمال الأطلسي، أنتم تشوهون تراث أتاتورك"، في إشارة إلى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

 

وكان الرئيس التركي قال، في مؤتمر صحفي، الخميس، عقب مشاركته في جلسة "مجلس الناتو وأوكرانيا"، إنه "لا يمكن استمرار علاقة الشراكة بين الحلف والإدارة الإسرائيلية، وأن مبادرات التعاون بينهما لن تحظى بموافقة أنقرة".

وأضاف: "من غير الممكن استمرار علاقة الشراكة بين الناتو والإدارة الإسرائيلية التي تنتهك القيم الأساسية لتحالفنا".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية الحكومة التركية حركة حماس حلف الناتو رجب طيب أردوغان غزة

إقرأ أيضاً:

أردوغان للمعارضة: هل أنتظر الإذن منكم لإعلان الحداد على هنية؟

أنقرة (زمان التركية) – رد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بسخرية على انتقادات أحزاب المعارضة للحكومة، بسبب إعلان حالة الحداد الوطني على زعيم حماس إسماعيل هنية، الذي قُتل في إيران، وقال أردوغان إنه لا ينتظر الإذن من المعارضة.

خلال مشاركته في “برنامج حزب العدالة والتنمية التدريبي لحقوق الإنسان” قال زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم، أردوغان، ردا على الانتقادات المتعلقة بإعلان الحداد الوطني يوم الجمعة الماضي، على هنية، إن “بعض الأشخاص ذوي المزاج السيئ لم يتمكنوا من تحمل الاهتمام الذي أظهرناه لإسماعيل هنية، هل كنا سنحصل على إذن منكم لنقرر ماذا سنفعل؟ لقد حصلنا على إذن من أمتنا”.

وبخصوص حظر موقع التواصل الاجتماعي انستجرام في تركيا، قال أردوغان: “في هذه المرحلة، شركات التواصل الاجتماعي تتصرف مثل المافيا في كل ما يمس مصالحها، نحن نواجه فاشية رقمية لا يمكنها حتى أن تتسامح مع صور الشهداء الفلسطينيين وتحظرها على الفور، وتسويق هذا كالحرية”.

وحظرت تركيا تطبيق انستجرام، بعد حذف منشورات النعي لزعيم حماس إسماعيل هنية.

وأضاف الرئيس التركي: “السياسة العالمية تمر بواحدة من أصعب مراحلها، هناك فراغ خطير في السلطة في النظام الدولي، ونحن نواجه فقدان الأخلاق والضمير”.

وفيما يتعلق بالهجمات الإسرائيلية على غزة، قال الرئيس: “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليس له أي رأي في مواجهة هذه الوحشية، التي ينبغي لها عادة أن ترفع مستوى الإنسانية”.

وأكمل أردوغان، قائلا: “بغض النظر عما يقوله أي شخص، فإن المكان الذي يجب أن يكون فيه مرتكبو الإبادة الجماعية ليس المنابر البرلمانية، بل قاعات المحكمة حيث تتم محاسبتهم على الجرائم التي ارتكبوها” في إشارة إلى استقبال بنيامين نتياهو في الكونجرس الأمريكي.

 

Tags: أردوغاناسماعيل هنيةالحداد على هنيةانستجرامحظر انستجرام في تركيا

مقالات مشابهة

  • إنستغرام يدخل على خط المشادات المشتعلة بين تركيا والاحتلال.. ما القصة؟
  • وزير الخارجية الاسرائيلي يهاجم أردوغان مجددًا
  • أردوغان: سنعمل كل بوسعنا من أجل وقف همجية إسرائيل في غزة
  • أزمات متتالية: إلى أين تسير العلاقات التركية الإسرائيلية؟
  • أردوغان للمعارضة: هل أنتظر الإذن منكم لإعلان الحداد على هنية؟
  • منها بدء الشراكة مع «المتحدة».. أبرز تصريحات وزير المالية من مهرجان العلمين «فيديو»
  • أردوغان: اغتيال هنية عمل دنيء والنظام العالمي مفلس
  • عمدة إسطنبول يدافع عن أردوغان
  • وزير الخارجية التركي يرد على وصف أردوغان بالديكتاتور
  • منشور وزير خارجية الاحتلال كاتس عن أردوغان يحصد ملايين المشاهدات